الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

"هكذا استعدّت شواطئ إيطاليا في الصيف تحسّباً لكورونا"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: "النهار"
"هكذا استعدّت شواطئ إيطاليا في الصيف تحسّباً لكورونا"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#
"هكذا استعدّت شواطئ إيطاليا في الصيف تحسّباً لكورونا"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#
A+ A-

يتداول مستخدمون لوسائل التواصل الاجتماعي صورة تظهر كبائن خشبية توزعت على شاطىء، وقد أُرفقت بمزاعم أنه "هكذا استعدت شواطئ إيطاليا في الصيف، تحسباً لعدوى كورونا". غير ان هذه المزاعم خاطئة، ذلك أن الصورة قديمة، وتعود الى منتجع ماكس روايال كيمير Maxx Royal Kemer الفاخر في أنطاليا بتركيا، وتوزّع الكبائن على شاطئه لا علاقة له بوباء كورونا. FactCheck#

"النّهار" دقّقت من أجلكم  

الوقائع: منذ ايام عدة، كثفت حسابات وصفحات تناقل صورة لكبائن خشبية توزعت على شاطئ (مثل هنا، هنا، هنا، هنا، هنا...). وفي المزاعم المرفقة، "هكذا استعدت شواطئ إيطاليا في الصيف، تحسباً لعدوى كورونا"، وأيضا "استعدادات شواطئ إيطاليا للصيف تحسبآ لكورونا". 

التدقيق: 

-بحثاً عن الصورة عكسيا، بواسطة غوغل، تقود الخيوط فورا الى الصورة الأصلية. وهي تعود لمنتجع ماكس روايال كيمير Maxx Royal Kemer الفاخر في أنطاليا بتركيا. وينشرها في حسابه في انستغرام (هنا)، وفي موقعه الالكتروني (هنا).

"يوم من الهدوء في انتظارك"، على ما ارفق المنتجع الصورة في انستغرام. تاريخ النشر: 30 أيلول 2017. 

[[embed source=instagram id=https://www.instagram.com/p/BZqmGluFN5C]]

المنتجع الفاخر "يقع على بعد 6 كيلومترات من وسط كيمير، و50 كيلومترا من وسط مدينة أنطاليا، و60 كيلومترا من المطار"، على ما يفيد. 

النتيجة: كلا، الصورة لا تظهر "استعدادات شواطئ إيطاليا في الصيف تحسباً لعدوى كورونا"، وفقا للمزاعم الخاطئة المتناقلة. الصورة قديمة، وتعود لمنتجع ماكس روايال كيمير Maxx Royal Kemer الفاخر في أنطاليا بتركيا. وتوزّع الكبائن على الشاطئ لا علاقة له بانتشار وباء كورونا.  

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم