السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

"إسرائيلي أطلق كلبه على فلسطيني وهو يصلّي"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: "النهار"
"إسرائيلي أطلق كلبه على فلسطيني وهو يصلّي"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#
"إسرائيلي أطلق كلبه على فلسطيني وهو يصلّي"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#
A+ A-

يتداول مستخدمون كثر لوسائل التواصل الاجتماعي فيديو بمزاعم أنّه يظهر "كلبا اسرائيليا من النوع المؤذي جداً، وقد أطلقه صاحبه على فلسطيني يصلّي. شاهدوا حماية الله لعبده". غير أنّ هذه المزاعم خاطئة، والمقطع المصوّر لا علاقة له بإسرائيل او بإسرائيلي او بفلسطيني، بل هو جزء من فيلم تمثيلي قصير  بعنوان "هجوم كلب على رجل وابنه اثناء أداء الفريضة"، تنشره قناة "ميديا الشارع" في يوتيوب ضمن أفلام تمثيلية أخرى تريد بها توجيه رسالة "ذات محتوى عربي هادف". FactCheck#

"النّهار" دقّقت من أجلكم 

الوقائع: منذ ساعات، تكثف تناقل الفيديو على مختلف منصات التواصل الاجتماعي، لا سيما الفيبسوك (هنا، هنا، هنا...)، تويتر (هنا، هنا، هنا...)، وايضا عبر الواتساب. وقد أُرفق بالمزاعم الآتية (من دون تدخل): "كلب اسرائيلي، والكلب من النوع المؤذي جداً، أطلقه صاحبه على فلسطيني يصلي... لا اله إلا الله... شاهدوا حماية الله لعبده‼️ وتأملوا صنيع الكلب". وايضا "يهودي أطلق الكلب على فلسطيني وهو يصلي، كملوا الباجي". 

التدقيق: 

-بحثاً عن الفيديو بواسطة تجزئة المقطع إلى مشاهد ثابتة (Invid)، يقود البحث إلى حساب قناة "ميديا الشارع" على يوتيوب التي تنشر فيلماً تمثيلياً بعنوان: "فيلم قصير - هجوم كلب على رجل وابنه اثناء اداء الفريضة- سبحان الله حدثت المعجزة". المدة: 5,14 دقائق. تاريخ النشر: 1 آذار 2020.

والفيلم يتضمن المقطع المتناقل، الذي يمكن مشاهدته بين التوقيتين 3,41 و5,00. 

فيلم "هجوم كلب..." حاز حتى اليوم 5,129,559 ملايين مشاهدة. وهو ضمن مجموعة أفلام تمثيلية أخرى، بعناوين مختلفة، تنشرها القناة في حسابها. وتعرّف بنفسها أنّها "قناة تمثيل تهدف الى صنع محتوى عربي هادف". 

النتيجة: المزاعم أن المقطع المصور يظهر "كلبا اسرائيليا من النوع المؤذي جداً، أطلقه صاحبه على فلسطيني يصلي..." مزاعم خاطئة. المقطع جزء من فيلم تمثيلي لا علاقة له بإسرائيلي او بفلسطيني، وقصته "هجوم كلب على رجل وابنه اثناء اداء الفريضة... وحدثت المعجزة". والغاية توجيه رسالة "هادفة". 


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم