الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

هل منعت الكويت مسلسل "أم هارون" بسبب "تطبيعه مع إسرائيل"؟ FactCheck#

المصدر: "النهار"
هل منعت الكويت مسلسل "أم هارون" بسبب "تطبيعه مع إسرائيل"؟ FactCheck#
هل منعت الكويت مسلسل "أم هارون" بسبب "تطبيعه مع إسرائيل"؟ FactCheck#
A+ A-

يتداول مستخدمون لوسائل التواصل الاجتماعي، على نطاق واسع، مزاعم ان "دولة الكويت تمنع عرض مسلسل أم هارون بسبب تطبيعه مع الكيان الصهيوني". غير ان هذا الادعاء خاطئ. صحيح أنّ المسلسل أثار جدلا في الكويت وعدد من دول الخليج منذ بداية عرضه، غير أنّه يتبين أن الكويت لم تمنع عرضه، كما يُزعم. كذلك، ليس صحيحا أن الشخص الذي يظهر في مقطع مصوّر متناقل هو "وزير الإعلام الكويتي محمد الجبري معلناً وقف المسلسل". FactCheck# 

"النّهار" دقّقت من أجلكم

الوقائع: منذ ايام عدة، تكثف تناقل هذه المزاعم على حسابات وصفحات في مختلف منصات التواصل الاجتماعي (مثل هنا، هنا، هنا...). "بأمر من أمير الكويت، التلفزيون الكويتي يوقف عرض مسلسل ام هارون". قد نشرت مواقع اخبارية هذا الخبر (هنا، هنا، هنا...). 

كذلك، عمدت حسابات كثيرة الى نشر مقطع مصور لشخص يتكلم (مثل هنا، هنا، هنا...) بمزاعم ان "وزير الإعلام الكويتي يُعلن إيقاف بث المسلسل الكويتي أم هارون"، وأيضا "وقف المسلسل الكويتي أم هارون...". 

 

التدقيق: 

1-أولا، مسلسل أم هارون تعرضه مجموعة MBC السعودية على قنواتها حصرا خلال شهر رمضان 2020، ولا علاقة لتلفزيون الكويت به كي "يَتخذ قرارا بمنعه"، كما يُزعم. لم ينشر تلفزيون دولة الكويت اي شيء بخصوص مسلسل أم هارون او بـ"أمر بوقفه" في حسابه الرسمي في تويتر، وفقا لما يظهره البحث. كذلك، لم نجد أي شيء من هذا القبيل في حساب وزارة الاعلام الكويتية، وفي مواقع رسمية كويتية (هنا، هنا) أخرى.  

في واقع الامر، أورد موقع صحيفة "الانباء" الكويتية ان "وزارة الاعلام ممثلة بتلفزيون الكويت لا يمكنها عرض مسلسل أم هارون الذي أجازت نصه، بسبب ان العمل بأكمله اشترت حقوقه محطة 1 MBC لعرضه على شاشتها في رمضان حصريا"، وذلك نقلا عن الجهة المنفذة للمسلسل، اي مجموعة MBC. 

كذلك، أكدت بطلة المسلسل الممثلة الكويتية حياة الفهد، في مقابلة صحافية معها (17 نيسان 2020) ان "المسلسل لم يطرح للعرض أصلاً عبر التلفزيون الكويتي". اذاً، هذا يعني ان لا صلاحية لتلفزيون الكويت بمنع عرض المسلسل او وقفه، نظرا الى انه ليس الجهة العارضة له. 

مسلسل أم هارون من تأليف علي ومحمد شمس، ومن اخراج المخرج المصري محمد جمال العدل، ومن بطولة الممثلة الكويتية حياة الفهد، بمشاركة عدد آخر من الممثلين. وهو يتناول قصة طبيبة يهودية في الأربعينيات من القرن العشرين والتحديات التي تواجه أسرتها والجالية اليهودية في دول الخليج.

ما قرره وزير الاعلام الكويتي

2- كلا، ليس "وزير الإعلام الكويتي هو الذي يُعلِن"، في المقطع المصوّر المتناقل، "إيقاف بث مسلسل أم هارون"، كما يُزعم. المتكلم الذي يُشاهد في المقطع هو النائب الكويتي أسامة الشاهين، مصرحا في مجلس الامة الكويتي. وقد نشر هذا التصريح المصوّر في 27 نيسان 2020، في حسابه في تويتر.

ومما قال: "الكويت عصية على التطبيع مع الكيان الصهيوني، سواء التطبيع الثقافي او الاقتصادي او السياسي... ما صدر أخيرا ونسب للكويت زورا في احد الاعمال الفنية تريد أن تروج للتطبيع على هذه الأرض الطيبة لا يمت للكويت والكويتيين بصلة...". واشاد بـ"قرار وزير الاعلام بعدم الترخيص لهذا العمل الفني الذي يروج للتطبيع"، مطالبا نقابة الفنانين بالقيام بأدوار نقابية مماثلة تتصدى لكل من يشذّ عن الاصطفاف الكويتي".

 

ومع ان الشاهين نوّه مرتين بـ"عدم ترخيص وزير الاعلام لهذا العمل" (اي المسلسل)، الا اننا لم نجد اي اعلان رسمي من هذا القبيل يثبت هذا الامر. في الواقع، ما أعلنه وزير الاعلام الكويتي محمد الجبري في ذلك اليوم هو "تشكيل لجنة تحقيق حول لجان اجازة النصوص ولجنة المشاهدة، نظرا الى ما اثير من ملاحظات على بعض المسلسلات"، ولكن من دون ان يسميها. 

  

في 3 ايار 2020، أعلن مجددا الوزير الجبري اصدار "قرار بحل لجنتي النصوص والمشاهدة، إلى حين انتهاء لجنة التحقيق التي شكلناها أخيرا من تقديم تقريرها ومحاسبة كل مقصر". 

 

موقف MBC

-منذ انطلاق عرضه، أثار مسلسل "أم هارون" جدلا واسعا على منصات التواصل وفي صحف عربية، لا سيما خليجية، نظرا الى حساسية القصة التي يتناولها وشخصياتها، ولما اعتبره مستخدمون عرب "تطبيعا مع اسرائيل". وفي أحدث المواقف، أكدت MBC مواصلة عرض المسلسل، الى جانب برنامج "مخرج 7". وقال مازن الحايك، المتحدث باسم مجموعة MBC، خلال مقابلات صحافية (مثل هنا ايضا)، إن "المجموعة لن توقف هذين المسلسلين على الرغم من الضجة التي أثيرت حولهما منذ بداية عرضهما".

ورفض الاتهامات بأن مسلسل MBC "تطبيع مع اسرائيل"، قائلا: "بالعكس، تجلب MBC الأمل والفرح الى قلوب الناس الذين عاشوا بؤس العالم العربي منذ بداية الصراع العربي الإسرائيلي". وأشار إلى أن اتهامات التطبيع جاءت بالوقوف على عبارات في سلسلتي أم هارون والخروج 7، وقد اعتدنا الحملات الاستباقية ضد مسرحياتنا".  وقال: "لا نتاجر بالقضية الفلسطينية... ولا نستضيف مسؤولين إسرائيليين. لسنا تجارًا ولا يتهموننا بالتطبيع".

من جهتها، وصفت بطلة المسلسل الممثلة حياة الفهد منتقدي المسلسل بـ"الحاسدين وأعداء النجاح". وأكدت أنّه "لا يسيء الى أي دولة". 

[[embed source=instagram id=https://www.instagram.com/p/B_FbO-EJnsx]]

النتيجة: المزاعم ان دولة الكويت منعت عرض مسلسل أم هارون، مزاعم خاطئة. لا تصريحات او قرارات رسمية نشرت من هذا القبيل. أما من يظهر في المقطع المصور المتناقل، فهو ليس وزير الاعلام الكويتي محمد الجبري "معلنا منع المسلسل"، كما يُزعم، بل النائب الكويتي أسامة الشاهين. وقد بيّنا لكم في سياق المقالة حقيقة قرار الوزير الجبري.   

[email protected] 


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم