زعيم كوريا الشماليّة كيم جونغ أون مسجى "بعد وفاته"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

26 نيسان 2020 | 14:24

المصدر: "النهار"

الصورة المتلاعب بها المتناقلة مع الشرح الخاطئ المرفق بها (فيسبوك)..

يتداول مستخدمون كثر لوسائل التواصل الاجتماعي صورة لزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون مسجى، مرفقة بمزاعم أن "أنباء شبه مؤكدة عن وفاته، واستعدادات لتسليم أخته كيم يو جونغ السلطة". غير ان هذه المزاعم خاطئة، ذلك ان الصورة المتناقلة تم التلاعب بها، عبر وضع وجه الزعيم كيم محل وجه والده الراحل كيم جونغ ايل فيما كان مسجى في بيونغ يانغ، في 20 كانون الاول 2011. وحتى الساعة، لم تعلن وفاة كيم ولا معلومات رسمية او مؤكدة عن وضعه، في وقت تسود تكهنات عالمية عن صحته ومدى خطورتها. FactCheck#

"النّهار" دقّقت من أجلكم 

الوقائع: منذ ساعات، تكثف تناقل صورة لزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ اون مسجى، على مختلف منصات التواصل الاجتماعي، في الفيسبوك (هنا، هنا، هنا...)، تويتر (هنا، هنا...)، وايضا عبر الواتساب. وقد ارفقت بالمزاعم الآتية (من دون تدخل):  "أنباء شبه مؤكدة عن وفاة الزعيم الكوري الشمالي "كيم جونج أون" وتجيهزات لتسليم أخته "كيم يو جونج" سلطة البلاد!"

الصورة ذاتها تنشرها ايضا حسابات اجنبية، مرفقة بالمزاعم عينها (مثل هنا، هنا، هنا، هنا...). 

التدقيق: 

-أولا، ما الذي نقرأه أسفل الصورة بالازرق والابيض؟ 

اللغة هي اليابانية. キム・ジョンウン وكتب: خبر عاجل (Breaking News) وفاة كيم جونغ ان، السكرتير الأول، اضافة الى شعار JNN News (اسفل الى اليمين)، وهو اختصار لــJapan News Network.

نبحث في موقع الشبكة اليابانية، لكن لا ذكر اطلاقا لإعلانها وفاة كيم جونغ أون، وفقا لما يتم زعمه. السبت 25 نيسان 2020، أوردت الشبكة خبرا (هنا) لوكالة رويترز عن أرسال الصين فريقا الى كوريا الشمالية يضم خبراء طبيين لتقديم المشورة بشأن الزعيم كيم جونغ. واليوم الاحد 26 نيسان، اوردت الشبكة خبرا (هنا) عن رصد قطار يرجح أنه خاص بكيم عند منتجع بكوريا الشمالية. 

-ماذا عن الصورة؟ 

نحمّل الصورة المتناقلة في قسم Analysis في أداة InVid، بحثا عن اي تلاعب محتمل فيها. والنتيجة:  اختلاف واضح في نقاط الصورة (البيكسل) عند منطقة الرأس والجزء الذي كتب فيه "الخبر العاجل" (بالازرق والابيض) اسفل الصورة. وهذا الاختلاف يرجّح أن تكون الصورة خضعت للتلاعب، بحث أضيف إليها رأس كيم والخبر العاجل الذي يعلن وفاته باليابانية. 

اختلاف في البيكسل (الى اليمين).

ضوضاء عالية التردد في الصورة (الى اليمين).

-مزيد من البحث يقود الى الصورة الأصلية. وهي تعود للزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ- ايل Kim Jong-il، والد الزعيم كيم جونغ اون، مسجى في قصر كومسوسان التذكاري، بيونغ يانغ، 20 كانون الاول 2011. ونجد الصورة لدى وكالة رويترز (هنا، لقطة شاشة ادناه)، وهنا ايضا. 

وهنا مقارنة بين الصورة الاصلية (ادناه الى اليمين) والصورة المتلاعب بها (الى اليسار). 

 انظروا الى الزهور الحمراء وراء رأس الزعيم كيم جونغ ايل. انها ذاتها. 

في 19 كانون الاول 2011، أعلنت وسائل الإعلام الرسمية في كوريا الشمالية نبأ وفاة الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ-إيل، يوم السبت. وتم تعيين ابنه كيم جونغ -أون خلفا له. وفي وقت دعت اليابان إلى اجتماع عاجل للحكومة قال البيت الأبيض إنه يراقب الوضع عن كثب إثر إعلان رحيل كيم جونغ-إيل. وقد توفى الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ-إيل السبت الماضي عن عمر يناهز 69 عاما بعد صراع طويل مع المرض "ومعاناة نفسية وجسدية" مرهقة. ومن المتوقع أن يشيع جثمان كيم جونغ-إيل في 28 كانون الأول الجاري بعد فترة حداد تدوم 12 يوما (فرانس 24، وهنا بي بي سي). 

-هل توفي الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون؟ 

حتى الساعة، تستمر التكهنات عن صحة كيم، في غياب اي معلومات رسمية أو مؤكدة عن حقيقة وفاته او عن صحته. وهنا جدول زمني بتطور الاحداث المتعلقة بكيم... حتى الساعة: 

17 نيسان 2020: زعيم كوريا الشماليّة غاب عن مناسبة وطنيّة: تكهنات أنّ كيم "ربما يعاني مشاكل صحيّة". 

21 نيسان: أنباء أنّ كيم "في خطر شديد"... كوريا الجنوبية: الزعيم الكوري الشمالي ليس مريضاً بشدّة

22 نيسان: البنتاغون: كيم جونغ أون "لا يزال يسيطر بالكامل" على الجيش والرؤوس النووية في كوريا الشمالية. غياب كيم جونغ - أون لا يزال لغزاً واشنطن تتقصى وبيجينغ لا تحسم، وإعلام كوريا الشمالية يلتزم الصمت حيال صحة كيم وسط تكهنات عالمية عن صحته (رويترز). 

24 نيسان: ترامب: أعتقد أنّ ما حُكي عن صحّة كيم جونغ أون "غير صحيح". 

25 نيسان: الصين ترسل فريقا يضم خبراء طبيين لتقديم المشورة بشأن الزعيم كيم (رويترز). 

26 نيسان: رصد قطار لكيم جونغ أون في مدينة ساحلية" وسط تكهنات بشأن صحته. 

النتيجة: الصورة المتناقلة تم التلاعب بها عبر وضع وجه كيم مكان وجه والده كيم جونغ ايل خلال مأتمه، في بيونغ يانغ في 20 كانون الاول 2011. حتى الساعة، لم تعلن وفاة كيم جونغ اون، وما يحكى عن صحته وحقيقة خطورتها يدخل في سياق التكهنات. 

[email protected]



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard