الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

جدل مصريّ بسبب مخالفة تدابير كورونا في صلاة الجمعة

المصدر: "النهار"
محمد أبو زهرة
جدل مصريّ بسبب مخالفة تدابير كورونا في صلاة الجمعة
جدل مصريّ بسبب مخالفة تدابير كورونا في صلاة الجمعة
A+ A-

أثار عدد من الأئمة الجدل في مصر بسبب إصرارهم على إقامة صلاة الجمعة بعيداً من المساجد، ومخالفة قرارات الحكومة المصرية ووزارة الأوقاف بإغلاق المساجد وتعليق صلاة الجماعة والجمعة ومنع التجمعات ضمن الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا.

البداية كانت مع الداعية السلفي مصطفى العدوي، بعدما وصل بلاغ إلى وزارة الأوقاف بأنه خالف تعليمات الوزارة الخاصة بتعليق صلاة الجماعة والجمعة وغلق المساجد، وتضمن البلاغ أن الداعية السلفي ضرب بقرارات الدولة عرض الحائط، وأقام صلاة الجمعة داخل منزله الكبير بمنية سمنود بمحافظة الدقهلية، حيث يوجد بداخله مصلى وشارك العدوي صلاة الجمعة مجموعة من أتباعه.

وألقى الداعية السلفي خطبة بعنوان "القرآن شفاء"، وبثّها عبر صفحته الرسمية على "فايسبوك"، قبل أن يتم حذفها، مؤكداً أن "مخالفة أوامر الله وعدم تحكيم الشرع، وانتشار الخمر والزنا والربا والظلم، وصدهم عن سبيل الل،ه ثم منع الطيبات، هي أسباب الأمراض والأوبئة".


وأكدت وزارة الأوقاف أنها "مسؤولةٌ عن المساجد وملحقاتها، وأنها لن تسمح بفتح أي مسجد، وبخصوص إقامته للصلاة في منزله سيتم إبلاغ الجهات المسؤولة في محافظة الدقهلية بتلك المخالفة للتحقيق في هذا الشأن".

وتابعت في بيان رسمي، أن "ما يتردد عن خطبة مصطفى العدوي في أحد المساجد غير صحيح"، مطالبة من كانت لديه أي معلومة صحيحة مدققة عن الخطبة أن يذكر اسم وعنوان المسجد أو أي مسجد خطب فيه منذ صدور قرار الأوقاف بتعليق الجمع والجماعات بالمساجد".

كما أنهى وزير الأوقاف، الدكتور محمد مختار جمعة، خدمة معاذ السيد عبدالباز بعد أداء خطبة الجمعة وإمامة الناس لصلاة الجمعة في البدروم الخاص بمنزله، حيث أكد وزير الأوقاف أن الوزارة ستنهي خدمة كل من يخالف تعليمات غلق المساجد على الفور وبلا أي تردد في ظل الظروف الاستثنائية التي يعيشها العالم كله، وفي ضوء تأكيد دار الإفتاء المصرية وغيرها من المؤسسات الدينية على حرمة مخالفة تعليمات الأوقاف في ذلك، وحرمة الإصرار على إقامة الجماعة في المسجد في ظل هذه الظروف الراهنة التي يؤكد العالم كله خطورة الاختلاط فيها على النفس البشرية.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم