الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

صباح السبت: التحديات تتسع ونيّال "كورونا" بمرقده لبنان... لماذا تأخر رفع التأهب؟

المصدر: "النهار"
صباح السبت: التحديات تتسع ونيّال "كورونا" بمرقده لبنان... لماذا تأخر رفع التأهب؟
صباح السبت: التحديات تتسع ونيّال "كورونا" بمرقده لبنان... لماذا تأخر رفع التأهب؟
A+ A-

صباح الخير، إليكم أبرز مستجدات السبت 29 شباط 2020:

مانشيت "النهار" اليوم جاءت بعنوان لماذا تأخر رفع التأهب وما حقيقة الإصابات؟

ما الذي دفع الحكومة الى الاعلان فجأة عقب جلسة مجلس الوزراء أمس رفع مستوى التأهب في الاجراءات الصحية المتصلة بانتشار فيروس كورونا، فيما كانت الانتقادات تتصاعد للبطء الحاصل في معظم هذه الاجراءات ولا سيما منها تعليق الرحلات الجوية بين لبنان ودول عدة انتشر فيها الفيروس على نطاق واسع؟ هل زاد خطر انتشار الفيروس في لبنان في الايام الاخيرة بوتيرة أكبر مما هو معلن فعلاً، أم ان الحكومة استفاقت فجأة على ضرورة اللحاق بدول سبقت لبنان باشواط.

إصابة رابعة بفيروس كورونا في لبنان ووقف الرحلات من دول تفشى فيها الوباء

نيّال "كورونا" بمرقده لبنان! بقلم أحمد عياش: لو كان فيروس "كورونا" الذي ينتزع حالياً عرش الشهرة في العالم يستطيع النطق، لكان عبّر عن امتنانه العميق على حسن الضيافة التي يتمتع بها في لبنان الذي يستحق فعلاً شعار "نيّال من له مرقد عنزة بلبنان"، بالرغم من الظروف الصحيّة الحرجة التي لم يعرف مثلها العالم منذ أعوام.

400 طالب لبناني في جامعات إيران يفِدون تباعاً عبر المصنع إخضاع العائدين للإجراءات المتّبعة بإشراف الصحة وتعاون الأمن العام. دخل إلى لبنان براً عبر نقطة المصنع الحدودية مع سوريا، ليل الخميس الماضي، 54 لبنانياً وافدون من إيران، هم طلاب يدرسون في الجامعات الإيرانية، وعادوا الى البلاد بعد إقفال جامعاتهم.

هل للحياة معنى؟ بقلم المطران كيرلّس سليم بسترس. إنّ السؤال عن معنى الحياة قد يُلهينا عن طرحه الانشغالُ بأمور المعيشة التي لا تترك لنا مجالاً للتفكير في ما يتجاوز هموم الحياة اليوميّة. لكنّ هذا السؤال لا بدّ من أن يطرحه الإنسان على نفسه عندما يعاني صعوبات ومضايق أو يصطدم بما يهدّد وجوده، سواء أكان المرض في مختلف أشكاله، أم الموت الذي يُدرِك أنّه سيوافيه عاجلاً أم آجلاً.

في مقالات اليوم، كتب غسان حجار: الحكومة على خط التقاطع الأميركي - الإيراني. لم تؤدِّ عملية اغتيال قائد "فيلق القدس" اللواء الايراني قاسم سليماني الى قطع الاتصال ما بين واشنطن وطهران، وإن عبر وسطاء، ولم تقم الجمهورية الاسلامية بردة فعل خارقة، أو خرقاء لا فرق، تؤدي الى زلزلة الارض تحت ادارة الرئيس دونالد ترامب. الجميع يحفظ خط الرجعة، كما يقول المثل اللبناني.

أما جهاد الزين، فكتب اليوم: عيِّنتان من مختبَر الثورة. الانخراط في ثورة 17تشرين الأول بديهي لمن يريد ومن يستطيع ومن يملك السمعة التي تسمح بِـ"قبوله"في الثورة بمعزل عن شكل انخراطه تظاهراً أو نشاطاً تنظيميًا أو فكريًا أو إعلاميًا. لكن هناك مجال آخر تتيحه الثورة وهو التعامل معها كمختبر تحولات.

وكتبت سابين عويس: التحديات تتسع والخيارات تضيق: من يحكم؟ أكثر من شهر على تشكيل حكومة الرئيس حسان دياب، وعشرات الاجتماعات الدورية المخصصة للملف المالي من باب الازمة الضاغطة بفعل قرب موعد استحقاق دفع سندات دين بالدولار بقيمة مليار و200 مليون دولار في التاسع من آذار المقبل، أي بعد اسبوع تقريبا، ولا تزال الحكومة في بحث مستمر على الخيار الافضل الذي يجنب البلاد الافلاس.

وكتب اسكندر خشاشو: تشريع زراعة القنّب: حسن تنفيذ القانون أو الكارثة. عادت الحشيشة وزراعتها وتجارتها إلى الواجهة مجدداً بعد إقرار اللجان المشتركة في مجلس النواب قانون ترخيص زراعة نبتة القنّب للاستخدام الطبي والصناعي.

وكتبت سلوى بعلبكي: خفض الدعم يفاقم أزمة الكهرباء هل نموذج "كهرباء زحلة" هو الحل الأمثل للخلاص؟ انعقدت جلسة مناقشة مشروع موازنة العام 2020 تحت الحصار وغضب الشارع، وتم إقرار القانون التقشفي بسرعة قياسية وأحيل على رئاسة الجمهورية لنشره ولم ينشر بعد. وقد طاولت الخفوضات سلفة الخزينة المخصصة لشراء المحروقات لزوم معامل كهرباء لبنان والبواخر، ونجح الاعتراض في عدم إضافة أي مبلغ على أسعار خدمة الكهرباء المقدمة من المولّدات الى المواطنين.

وكتبت كلوديت سركيس: عبود يخوض بالتشكيلات معركة استقلالية القضاء وخلف يلاقيه: نقابة المحامين معك وإلى جانبك. يُفترض أن تحدث التشكيلات القضائية صدمة إيجابية يشعر بها المواطن الذي يحتاج أكثر من أي وقت مضى إلى استعادة الثقة بالقضاء، في وقت أصبح مشروع هذه التشكيلات قاب قوسين بعد عودة رئيس هيئة التفتيش القضائي القاضي بركان سعد أمس من زيارة عمل الى الخارج، حتى لو اضطر أعضاء المجلس إلى الاجتماع في عطلة نهاية الاسبوع.

وكتب سمير تويني: لودريان أكد لحتي الاستعداد الفرنسي لدعم لبنان. التقى وزير الخارجية والمغتربين ناصيف حتي بعد ظهر أمس نظيره الفرنسي جان - ايف لودريان في "الكي دورسيه" واستمر لقاؤهما أكثر من ساعة وربع ساعة وعرض خلاله حتي خطة الحكومة اللبنانية للانقاذ المالي والاقتصادي وطلب من نظيره الفرنسي دعماً سياسياً واقتصادياً.

وكتب وجدي العريضي: ما دلالات زيارة ريتشارد إلى دارة السفير السعودي؟ هذا ما يواجهه العهد مع الخليج وصولاً إلى واشنطن. على غرار شعار "الأمن في مقابل الغذاء" الذي أُرسيَ بعد ما سُمّي بحرب الخليج عندما شنّت القوات الأميركية والحليفة حرباً على العراق، فإنّ السائد لبنان اليوم هو "المساعدات في مقابل الإصلاحات"، وذلك ما شدّد عليه صندوق النقد الدولي والدول المانحة، ولكن "على من تقرأ مزاميرك يا داود" في ظل ما تشهده الساحة اللبنانية من هرج ومرج سياسي وتصعيد سيرتفع منسوبه في الأيام المقبلة وفق معلومات استقتها "النهار" من أكثر من جهة سياسية مؤداها أنّ لقاءات قريبة ستجمع زعامات وقيادات سياسية التقت خلال مرحلة 14 آذار، وسيكون العنوان الأبرز مهاجمة العهد دون هوادة.

وكتب عباس الصبّاغ: هذه الشروط يرفضها "حزب الله" سواء أتت من صندوق النقد أو غيره. ترك الموقف الأخير لنائب الأمين العام لـ"حزب الله" الشيخ نعيم قاسم لغطاً في بعض الأوساط، لا سيما لدى خصوم الحزب. فحارة حريك لم تعلن جديداً حين جاهرت برفضها لوصفات صندوق النقد، وقاسم كرّر موقفاً تقليدياً للمقاومة التي لا ترتاح لكل مؤسسات النقد العالمية في ظل الحصار المفروض والمرشح للتزايد على كوادرها.

وكتبت روزانا بومنصف: المتغيرات الزاحفة على وقع إدلب! في السادس والعشرين من الشهر الجاري اي قبل ثلاثة ايام نشر وزراء خارجية 14 دولة اوروبية مقال رأي على احد المواقع الاخبارية الالمانية ضم الدول اعضاء مجلس الامن حاليا من بين هذه الدول اي فرنسا والمانيا وبلجيكا واستونيا يحضون فيه الدول المنخرطة في الحرب الجارية في ادلب السورية على وقف النار في ضوء معلومات اممية افادت عن نزوح حوالى مليون شخص تقريبا بين نهاية السنة 2019 وبداية السنة الجارية.

وكتب سميح صعب: روسيا وتركيا... والتاريخ ثالثهما. لا يتأخر التاريخ عن الحضور عندما تفترق المصالح الروسية - التركية. ليست المرة الأولى تتواجه روسيا وتركيا في التاريخ منذ أن قررت كاترين الثانية الوصول إلى المياه الدافئة. وبعد سلسلة معارك وحروب وانتصارات وانكسارات من هذا الطرف أو ذاك، تحقق للروس دحر الاتراك عن كثير من المناطق التي احتلوها إبان مجدهم الطوراني من اوكرانيا الى القرم ومولدافيا ورومانيا والبلقان، ووصلوا في نهاية المطاف إلى المياه الدافئة. 

وكتبت فاطمة عبد الله: "الأحد منحكي" لجيسيكا عازار: أيّ معادلة ذهبية؟ النيّة تمكين المرأة، والشاشة لا تزال مقصّرة في إعلاء الهمّ الإنساني النسائي. فرضت الثورة حضوراً نسائياً جبّاراً، بعدما تقدّمت الأنثى التظاهرة وسجّلت موقفاً في القيادة. "الأحد منحكي"، جديد جيسيكا عازار العائدة. بدأ ببعض الرخاوة، وحسَّن. اتّجاهاته النسوية أحياناً مُلتبسة، كأنّه لم يستقرّ بعد على هوية. حضوره مطلوب، ويستطيع سدّ الثغر.

وكتب أحمد محيي الدين: العالم ينسى "كورونا" تسعين دقيقة... "إل كلاسيكو" يحدد بوصلة "الليغا"! تسعون دقيقة ستتحول أنظار العالم خلالها من مستجدات "فيروس كورونا" الى "كلاسيكو الأرض" بين قطبي كرة القدم الاسبانية "الليغا" ريال مدريد وضيفه برشلونة، عندما يتواجهان في قمة أهم بطولات العالم الدوري الاسباني غداً الأحد (22:00 بتوقيت بيروت) على ملعب "سانتياغو برنابيه" معقل النادي الملكي ضمن المرحلة السادسة والعشرين.



حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم