الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

نشرة "النهار" عن "كورونا" في لبنان والعالم... إصابة رابعة لبنانياً ومستوى الخطورة "مرتفع جدًّا"

المصدر: "النهار"
نشرة "النهار" عن "كورونا" في لبنان والعالم... إصابة رابعة لبنانياً ومستوى الخطورة "مرتفع جدًّا"
نشرة "النهار" عن "كورونا" في لبنان والعالم... إصابة رابعة لبنانياً ومستوى الخطورة "مرتفع جدًّا"
A+ A-

مرحباً، فيروس #كورونا يشغل لبنان والعالم هذه الأيام. التطورات متسارعة والعالم يتطلع للقضاء على هذا الفيروس القاتل.

نقدم لكم في الآتي نشرة تتضمن حصيلة ما سجله هذا اليوم حتى الساعة:

لبنان

- أصدر مستشفى رفيق الحريري الجامعي تقريره اليومي عن آخر المستجدات حول فيروس #كورونا، حيث تمّ تشخيص حالة جديدة من التابعية السورية مصابة بالفيروس وأدخلت إلى وحدة العزل في مستشفى الحريري لتلقي العلاج اللازم.

- لا يزال وضع أول حالتين للمصابتين مستقر حتى الساعة، وهما في وحدة العزل وتتلقيان العلاج اللازم.

- يعاني الرجل الإيراني المتقدّم في السن أمراضاً مزمنة، وحالته غير مستقرة ويخضع للعلاج الآن.

- طلبت #وزارة_الصحة من القادمين من مناطق سجلت فيها حالات "كورونا" أنه، عند ظهور عوارض مرضية (حمى، سعال، نزلة أنفية، ألم حنجرة، ضيق تنفس) ضمن 14 يوماً من القدوم من منطقة سجلت فيها حالات محلية للكورونا المستجد يطلب الاتصال على الرقم التالي 76592699 أو الاتصال على الخط الساخن لوزارة الصحة العامة ١٢١٤ لطلب معلومات تثقيفية".

- عمّم وزير الأشغال العامة والنقل قراراً بوقف النقل جواً وبراً وبحراً لجميع الأشخاص القادمين من الدول التي تشهد تفشياً لفيروس الكورونا (الصين، كوريا الجنوبية، إيران، إيطاليا وعند الإقتضاء دول أخرى تحددها لجنة متابعة التدابير والإجراءات الوقائية لفيروس الكورونا).

- يُستثنى من ذلك فقط المواطنون اللبنانيون والأشخاص الأجانب المقيمون في لبنان.

- أعلنت وزارة الصّحة في بيان، "توخّي الدقة في نقل المعلومات والأخبار وضرورة الشعور بالمسؤولية الوطنية والأخلاقية"، بعد أن نشر النائب الياس حنكش فيديو يوثّق غياب الموظفين في مكتب وزارة الصحة في مطار رفيق الحريري الدولي، مما أدّى الى ابقاء الاستمارة الطبية التي جرى ملؤها اثناء الطيران حول عوارض كورونا معهم، وبالتالي عدم إعطائها الى الطاقم الوزاري الذي يعتزم اخذ التدابير والاجراءات الوقائية التي تمنع انتشار فيروس كورونا.

- نفّذ عدد من الناشطين في الحراك الشعبي اعتصاماً تحت شعار "صحتنا خط أحمر " أمام المنطقة التربوية في #النبطية مطالبين "التعامل بحزم سيما وان بعض الأهالي يرفضون تعطيل أبنائهم عند اكتشاف أي مؤشر خطر أو عند الشك بالإصابة".

- لم يثبت دواء "النيفاكين" أي فعالية في علاج كورورنا، ومن سرّب هذا التسجيل فهو إما من باب حسن نيّة وعدم مسؤولية أو من باب الاستفسار أو من خلفية اقتصادية تجارية بحتة.

- أكّد لـ"النهار" مصدر مطلع عدم صحة المزاعم المتعلّقة بإقفال المدارس للأسبوعين المقبلين.

- أصدر الأمين العام لمجلس الوزراء القاضي محمود مكية تعميماً حول الإجراءات التي يجب أن تتبعها الإدارات الرسمية كجزء من الوقاية والاستعداد والاستجابة لفيروس كورونا.

الصين

سجلت الصين، الجمعة، 44 وفاة إضافية من جراء فيروس كورونا، فضلا عن 327 إصابة جديدة بالفيروس، وهو أدنى رقم يومي لحالات العدوى الجديدة منذ أكثر من شهر. وقالت لجنة الصحة الوطنية إن حصيلة الوفيات جراء الفيروس في بر الصين الرئيسي ترتفع بالتالي الى 2788.

كوريا الجنوبية

سُجلت 571 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجدّ، في الساعات الأربع والعشرين الأخيرة، في كوريا الجنوبية، وفق ما أعلنت السلطات الكورية الجنوبية الجمعة. وهناك في المجمل 2337 إصابة بالفيروس في البلاد، وفق المراكز الكورية للمراقبة والوقاية من الأمراض.

منظمة الصحة العالمية

رفعت منظمة الصحة العالمية الجمعة مستوى خطورة انتشار فيروس كورونا المستجد في العالم إلى "مرتفع جدا"، معتبرة أن الزيادة المستمرة في عدد الحالات الجديدة والدول المتأثرة "تبعث بالتأكيد على القلق".

اليابان

أعلنت شركة "أوريانتل لاند" المشغلة لـ "ديزني لاند" و"ديزني سي" في طوكيو أن المنتزهين الترفيهيين سيغلقان لمدة أسبوعين بسبب مخاوف مرتبطة بتفشي فيروس كورونا المستجد. وتأتي هذه الخطوة بعدما اتخذت الحكومة اليابانية تدابير حازمة للحد من تفشي فيروس كورونا المستجد، في وقت وصلت حصيلته في البلاد إلى أربع حالات وفاة على الأقل، ونحو 200 إصابة.

ألمانيا 

أعلنت وزارة الصحة في ألمانيا أن هناك 60 حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا في البلاد. وقالت متحدثة باسمها: "في الوقت الحالي لدينا نحو 60 حالة وهو وضع متغير للغاية كما نقول دوما". وفي غرب ألمانيا، فرض حجر صحي على نحو ألف شخص مع ارتفاع عدد الإصابات المؤكدة. ويطال الإجراء مقاطعة هانزبرغ الحدودب مع هولندا، حيث أغلقت المدارس والإدارات حتى الاثنين.

سويسرا 

قالت بالكسبو التي تنظم معرض جنيف للسيارات، اليوم الجمعة، إنّ "الحدث الذي كان من المقرر أن يبدأ الأسبوع المقبل أُلغي، ملقية باللوم في القرار على تدابير صحية اتّخذتها الحكومة السويسرية بهدف احتواء فيروس كورونا".

وفرضت سويسرا اليوم حظراً على الفعاليات الكبيرة المتوقع أن تستقطب ما يزيد عن ألف شخص كإجراء استثنائي لكبح وباء فيروس كورونا المستجد.

إيران 

أعلنت إيران، الجمعة، وفاة 8 أشخاص من جراء فيروس كورونا المستجدّ، ما يرفع عدد الوفيات إلى 34. وقال المتحدث باسم وزارة الصحة كيانوش جهانبور إنه تم تسجيل 143 إصابة جديدة في الساعات الأربع والعشرين الأخيرة، ما يرفع عدد الإصابات المؤكدة إلى 388 في البلاد.

ونقلت محطة "بي.بي.سي" باللغة الفارسية عن مصادر طبية إن 210 أشخاص على الأقل لقوا حتفهم في  مدن إيرانية عدة من جراء فيروس كورونا حتى الليلة الماضية.

وقد أعلن وزير الصحة الإيراني سعيد نمكي، عبر التلفزيون الرسمي، أن جميع المدارس في أنحاء البلد ستغلق لمدة ثلاثة أيام، اعتبارا من غد السبت، بسبب مخاوف من فيروس كورونا.

نيجيريا

أكدت نيجيريا الجمعة تسجيل أول إصابة بفيروس كورونا المستجد في إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى. وقد أحصيت إصابتان أخريان في الأيام الأخيرة في شمال إفريقيا، وتحديدا في مصر والجزائر.

مصر 

أعلنت وزارة الصحة المصرية، ومنظمة الصحة العالمية، رسمياً تعافي أول حالة كانت حاملة لفيروس كورونا لشخص صيني داخل مصر، حيث غادر مستشفى العزل بعد التأكد من سلبية النتائج المعملية له، وقضائه فترة حضانة الفيروس.

المسكيك

أعلن وكيل وزارة الصحة المكسيكية لشؤون الوقاية هيوغو لوبيز-غاتيل، الجمعة، أن المكسيك سجلت الجمعة أول إصابة على أراضيها بفيروس كورونا المستجد في العاصمة مكسيكو.

السعودية

اعلنت وزارة السياحة السعودية أنها قررت، بالتنسيق مع الجهات الصحية المختصة في المملكة، قررت تعليق إصدار التأشيرات السياحية الإلكترونية موقتا للواصلين من الصين، إيطاليا، كوريا، اليابان، ماليزيا، سنغافورة، كازاخستان. وقررت وقف العمل موقتا بالتأشيرات السياحية المصدرة سابقا لمواطني الدول المشار لها أعلاه.

الامارات العربية 

قالت وكالة الأنباء الإماراتية (وام) اليوم الجمعة إن نزلاء في فندقين في أبوظبي تعاملوا مع إيطاليين مصابين بفيروس كورونا، وُضعوا في الحجر الصحي في الفندقين. وقد ألغيت المرحلتان الأخيرتان من طواف الإمارات للدراجات، والذي يضم بعض أبرز المتسابقين في العالم، بعد التأكد من إصابة المشاركين الإيطاليين.

الكويت

 أكدت مسؤولة في وزارة الصحة الكويتية إصابة شخصين آخرين بفيروس كورونا، اليوم الجمعة، مما يرفع عدد الإصابات إلى 45، لكن لم تحدث وفيات بسبب المرض.

البحرين

أعلنت وزارة الصحة في البحرين، اليوم الجمعة، تسجيل حالتي إصابة جديدتين بفيروس كورونا، إحداهما سعودية، مما يرفع عدد حالات الإصابة إلى 38.

بيلاروسيا

أعلنت بيلاروسيا، الجمعة، تسجيل أول إصابة بالفيروس لدى طالب إيراني جاء البلاد الأسبوع الماضي عبر أذربيجان التي سجلت أيضاً أول إصابة لدى روسي وصلها عبر إيران. 

روسيا

اعلنت روسيا، الجمعة، فرض قيود على دخول المواطنين الإيرانيين والمسافرين الآتين من كوريا الجنوبية إلى أراضيها.

كينيا 

فرضت المحكمة العليا في كينيا، الجمعة، وقف الرحلات من الصين بعد توجيه انتقادات شديدة للحكومة بالسماح للمسافرين بدخول البلاد دون فرض حجر إلزامي عليهم.

تراجع الأسواق

وفي ظلّ هذا السياق من عدم اليقين، تراجعت مؤشرات الأسهم في الأسواق الآسيوية، بعد تراجع مماثل لأسهم وال ستريت. وانخفضت بورصة شنغهاي بنسبة 3,71 في المئة، وطوكيو بنسبة 3,67 في المئة،  وهونغ كونغ بنسبة 2,42 في المئة، عند الإغلاق. وانخفض كل من مؤشر داو جونز الصناعي ومؤشر ناسداك بنسبة 4 في المئة. وواصلت أسعار النفط الانخفاض، الجمعة، حيث انخفض سعر برنت بحر الشمال وسعر برميل خام غرب تكساس الوسيط بنسبة 2,5 في المئة.

شفاءات 

في المقابل، وفي تعداد أجرته جامعة "جونز هوبكينز" في الولايات المتحدة، تبين انه شفي حتى الآن 36500 شخص من  أصل 83 ألف مصاب. والجامعة تجمع بيانات من منظمة الصحة العالمية والسلطات الصحية في كل بلد.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم