الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

بالصور والفيديو: مهرجان البستان الدولي مكرّماً بيتهوفن... موسيقى وفرح رغم المحنة

المصدر: "النهار"
بالصور والفيديو: مهرجان البستان الدولي مكرّماً بيتهوفن... موسيقى وفرح رغم المحنة
بالصور والفيديو: مهرجان البستان الدولي مكرّماً بيتهوفن... موسيقى وفرح رغم المحنة
A+ A-

لأنّ الموسيقى تحمل نفساً عابراً للشعوب الحالمة بالسلام والأمل، كان لا بدّ أن تكون هذه الموسيقى حاضرة بجانب لبنان في محنته، فكيف لو كانت تحمل اسم بطل موسيقى الكلاسيكية العظيم بيتهوفن؟!

اللبنانيون تذوقوا جرعة نقية من عالم بيتهوفن هذه الليلة خلال فاعليات مهرجان "البستان" الدولي بنسخته الـ27، الذي حمل هذا العام اسم "لودفيج" كتحية للموسيقار والملحن الألماني الشهير لودفيج فان بيتهوفن تزامناً مع ذكرى احتفال العالم بمرور 250 عاماً على ولادته.

البرنامج انطلق هذه الليلة ويستمر إلى 22 آذار المقبل في فندق البستان ببيت ميري، في برنامج من 15 حفلة موسيقية.

المحطة الخاصة لهذه الليلة تجسدت في كونشرتو بيانو لسيمفونية بيتهوفن الخامسة وهي من اشهر المؤلفات في الموسيقى الكلاسيكية في ريبرتوار مميز شارك فيه كل من عازفة البيانو الشهيرة غلوريا كمبانار، رافقتها الاوركسترا الفيلهارمونية اللبنانية بقيادة المايسترو جونلوكا مارشيانو.

المهرجان سيكرم المرأة في يومها العالمي الجمعة (13آذار) في كنيسة مار يوسف للآباء اليسوعيين بمونو، في حفل تعزف فيه السيمفونية التاسعة لبتهوفن، وتُعرف بالسيمفونية الكورالية له، وتعد من أشهر اعمال الموسيقى الكلاسيكية الغربية. وسيشارك في الحفل مجموعة من الموسيقيين الكبار منهم جوقة جامعة القديس يوسف بقيادة المايسترو ياسمينا صباح والأوركسترا الفيلهارمونية اللبنانية بقيادة المايسترو جيانلوكا مارسيانو.

حفل الجمعة (21 شباط) سيتضمن مقطوعة موسيقية خاصة للسيمفونية الأولى من 4 حركات وكونشرتو البيانو الأول من تأليف بيتهوفن، يؤديها عازف البيانو فيليبو جوريني وترافقه الاوركسترا الفيلهارمونية اللبنانية بقيادة المايسترو ميشال خير الله.

كما سيقدم في المهرجان حدث ادبي ثقافي موسيقي بعنوان "اعترافات بيتهوفن" على مسرح فندق البستان. يبوح الممثل القدير جان فرانسوا بالمير في بعض الفصول من رواية "اعترافات بيتهوفن"، التي كتبها الأديب والروائي الفرنكوفوني الكسندر نجار، مع مرافقة موسيقية لأعمال خالدة لبيتهوفن يؤديها على البيانو العازف الكبير عبد الرحمن الباشا.

في البرنامج أيضاً وقفات موسيقية تستعيد سيمفونيات بيتهوفن ومجموعات كونشرتو البيانو المرتبطة بكل سيمفونية على حدة. وستشهد ليلة السبت (14 آذار) حفلاً بعنوان "بيتهوفين في الظلام" يؤديه اعضاء الفرقة الموسيقية الكلاسيكية البريطانية الذائعة الصيت Sacconi Quartet.

ويتميز الأسبوع الخامس من المهرجان (الأحد 22 آذار) بمحطة موسيقية تشارك فيها جوقة الجامعة الأنطونية بقيادة الأب توفيق معتوق والجوقة الوطنية للأوركسترا الارمنية وآخرين.

وتكريم بيتهوفن سيتخلله ندوات خاصة عنه وهي من تنظيم الدكتور جورج حداد الطبيب الجراح الشغوف بالموسيقار الكبير.

رئيسة المهرجان ميرنا البستان أكدت في مؤتمر صحافي سابق أن هذا الحدث الفني الثقافي هو "محطة تكريمية لبيتهوفين وهو إلى اليوم أحد أكثر الموسيقيين الذين نستمع إلى ألحانهم في العالم".

كما اوضحت نائبة الرئيس التنفيذي لورا لحود خلال المؤتمر أنه "في ظل الضائقة الحالية في لبنان قررنا توحيد اسعار بطاقات الدخول الى اي حفل موسيقي في المهرجان بـ30 ألف ليرة للشخص الواحد، إضافة الى مبادرة ريادية من المهرجان بالتعاون مع المؤسسات العاملة مع الصم لأننا نتوق الى تخصيص حفلة او حفلتين من الربيرتوار الموسيقي لهذا الحضور، على ان نؤمن لهم أحد المتخصصين في لغة الاشارة لشرح مجريات الحفل لهذه الفئة".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم