الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

المعارضة الاوكرانية تعين ارسيني ياتسينيوك رئيسا للوزراء

المصدر: ا ف ب
A+ A-

اعلن مجلس الميدان الذي يجمع قادة المعارضة الاوكرانية السياسيين وجمعيات المجتمع المدني ومجموعات متشددة الاربعاء تعيين ارسيني ياتسنيوك الأوروبي التوجه رئيسا للوزراء، وذلك اثناء تجمع في كييف.


والاعلان الذي جرى في حضور عشرات الاف الاشخاص في ساحة الاستقلال - الميدان الذي كان رمزا لحركة الاحتجاج على الحكم السابق، يحتاج لمصادقة البرلمان الخميس.


وارسيني ياتسينيوك (39 عاما) سيتولى رئاسة حكومة الوحدة الوطنية المدعوة الى ادارة شؤون البلاد قبل الانتخابات الرئاسية المبكرة المتوقعة في 25 ايار.


وياتسينيوك العضو في حزب يوليا تيموشنكو ملهمة الثورء البرتقالية والتي افرج عنها السبت من السجن، كان وزيرا للاقتصاد والخارجية.


وهي خبرة سيتبين انها ثمينة بينما تواجه اوكرانيا خطر الافلاس من دون مساعدة مالية دولية سريعة. وبحسب وزير المالية الاوكراني بالوكالة، فان كييف بحاجة الى 35 مليار دولار على مدى عامين.


وعرضت على شخصيات في الميدان مناصب رمزية في الحكومة مثل ديمترو بولاتوف المعارض الذي تعرض للتعذيب خلال فترة الاحتجاج، الذي دعي لتسلم حقيبة الشباب والرياضة.


والنائب اندريي باروبيي "قائد الميدان"، الذي يتمتع بقدر عال من الاحترام، بما في ذلك في اوساط الاكثر تطرفا، سيتولى رئاسة المجلس الوطني للامن والدفاع.


وستتولى الصحافية تيتيانا تشورنوفول التي وقعت ضحية اعتداء وحشي في كانون الاول مرتبط بموضع تحقيقاتها بحسب المعارضة، لجنة مكافحة الفساد المستحدثة.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم