الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

"أوركا" في مياه لبنان... "الحوت القاتل مسالم" (فيديو)

المصدر: "فايسبوك"
"أوركا" في مياه لبنان... "الحوت القاتل مسالم" (فيديو)
"أوركا" في مياه لبنان... "الحوت القاتل مسالم" (فيديو)
A+ A-

رُصد اليوم في المياة اللبنانية حوتٌ من نوع "أوركا"، وفق فيديو نشرته صفحة Fishing in Lebanon. 

وفي المعلومات المستقاة من المراجع، فإن الحوت ينتمي إلى عائلة الدلافين المحيطية. ويوصف أوركا بالحوت القاتل ويتميّز بنظام غذائي متنوع، من الأسماك، إلى الثدييات البحرية والفقمات وغيرها. وذكرت الصفحة أن "طارق شدياق وحسين فواز" هما من وثّقا وجود الحوت في بحر لبنان صباح اليوم.

وفي السياق، يقول خبير علوم الأحياء في الجامعة الأميركية في بيروت البرفسور ميشال باريش لـ"النهار" أن مرور حوت "أوركا" في مياه لبنان ليس أمراً اعتيادياً، ذلك أنه يعيش جميع المحيطات ذات المياه الباردة، كما أن لا غذاء له في بحرنا. ويعيش "أوركا" مع أقرانه في مجموعات، ويرجّح باريش أن يكون الحوت المرصود اليوم قرب شاطىء خلدة، إما ضائعاً أو مريضاً أو أن مساره تأثرَ بأصوات السفن والغواصات وغيرها. ويشير الى رصد حوت مماثل في بحر قبرص منذ يومين، لا يعرف اذا كان هو نفسه أو واحد من مجموعته. ويرجح باريش أن يكون الحوت في سياق يبحث الآن عن العودة الى موطنه الأصلي في جبل طارق، إن تأمنت له رحلة العودة السالمة ولم يقع في شباك. ويصف باريش حوت "أوركا" القاتل بـ"المسالم"، فهو لا يهاجم الانسان. 

من جهته، مدير المركز اللبناني للغوص يوسف الجندي تشارك مع "النهار" خبرته في هذا المجال، مشيراً الى أنه عمل منذ الصباح الباكر على التأكد من صحة فيديو الحوت، قائلاً أن "البحر المتوسط ليس موطن أوركا الذي يتغذّى بشكل رئيسي من أكل حيوان الفقمة. وهو يسمّى بالحوت القاتل نظراً الى سرعته الفائقة وشراسته في مهاجمة الفقمة. وذكر أن حوت أوركا مسالم تجاه الإنسان إلا إذا هاجمه، وقد تمّ رصده على بعد 7 كيلمترات من الشاطىء في خلدة اليوم.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم