هل يحارب اليانسون فيروس "كورونا"؟

4 شباط 2020 | 10:37

المصدر: "النهار"

  • ن.م.
  • المصدر: "النهار"

مشروب ساخن.

مع انتشار فيروس "كورونا"، أعلنت "منظمة الصحة العالمية" حالة الطوارئ العالمية للمرة السادسة لأنّه بات ينتشر عالمياً ويسبب خطراً على الصحة العامة في دول عدّة، مضيفةً إلى طرق انتقال هذا الفيروس وتأثيراته على صحة المصاب. هذا وبدأت الصين بإجراء التحاليل المخبرية من أجل إيجاد لقاح مضاد له. وفي ظلّ ما يعيشه العالم من مخاوف من فيروس "كورونا"، انتشرت فيديوات وصوتيات عبر مواقع التواصل الاجتماعي و"الواتساب" تدعو فيها الناس إلى شرب اليانسون كونه الحلّ الفعّال للقضاء على هذا الفيروس وحماية الجسم منه. فهل فعلاً اليانسون يقضي على "كورونا". 

برأي اختصاصية التغذية نغم طنّوس، أنّ فيروس "كورونا"، هو واحد من الفيروسات، التي يصاب به الفرد نتيجة ضعف مناعة جسمه. ولمحاربة هذا الفيروس، يجب تقوية مناعة الجسم من خلال تناول المأكولات الصحية وشرب المشروبات المفيدة التي تعزز من صحة جهاز المناعة. وأضافت طنّوس أنّ الأبحاث أكدت فوائد اليانسون في تسكين الآلام، ومعالجة التشنجات، وبأنه مضاد للالتهابات. لكنّها لم تؤكد قدرته على محاربة هذا الفيروس بشكل رئيسي.

ومن أجل تقوية جهاز المناعة، ذكرت طنّوس طرقاً طبيعية عدّة، أهمّها: 

أولاً- الزنجبيل والحامض 

يساعد الزنجبيل في تقليل الالتهابات والأمراض الالتهابية المصاحبة لبعض الأمراض، بالإضافة إلى أنه يساهم في رفع جهاز المناعة بالجسم، وجعلها تقاوم الأمراض. 

ثانياً- اللبن 

يحتوي الزبادي على فيتامين د الذي يساعد على رفع جهاز المناعة بالجسم، ويعزز دفاعاته الطبيعية ضد الأمراض.

ثالثاً- العسل 

يساهم العسل في تعزيز المناعة، بخاصة عند الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا وغيرها من الفيروسات التي ظهرت أخيراً.

رابعاً- الحساء الساخن والمرقة 

يقوّي الحساء مناعة الجسم، وذلك لأنه يحتوي على مضادّات للأكسدة، والسلينيوم، والزنك. لذا، تنصح بتناول شوربة العدس والخضار والدجاج، كونها غنية بالزنك والحديد.

خامساً- الخضراوات والفواكه

تحتوي الخضراوات والفواكه، لاسيما ذات اللون الأخضر والأحمر البنفسجي، على مضادات الأكسدة والفيتامنيات التي تقوي مناعة الجسم وتساعده في مكافحة الأمراض. على غرار: الكرز والتين والفريز والشمندر.  

سادساً- فيتامين "سي" والحمضيات 

تحتوي الفواكه الحمضية على فيتامين "سي"، الذي يساعد في تعزيز جهاز المناعة، كما يساعد في زيادة إنتاج خلايا الدم البيضاء، التي تعمل على مكافحة الأمراض والالتهابات، ولأن الجسم لا يستطيع إنتاج هذا الفيتامين، يجب الحرص على تناول الأطعمة التي تحتوي عليه، مثل: الجريب فروت، والبرتقال، والليمون.

كما ذكرت طنّوس أنّ المشروبات الساخنة بأجمعها تعزز من الجهاز المناعي في الجسم، وتساعد في التنفس من خلال فتح أنابيب الهواء في الجهاز التنفسي. 

في المقابل، نصحت بالابتعاد عن التدخين والأطعمة الغنية بالسكر والدهون لأنّها تقلل من وظيفة جهاز المناعة وتضعف قدرة الجسم على محاربة الأمراض.  

وبالتالي، اليانسون بحدّ ذاته لا يساعد على محاربة فيروس "كورونا"، بل هو من المشروبات الساخنة التي تحتوي على مواد ضدّ التأكسد، الذي تقوي مناعة الجسم. 


قصة المرأة الخارقة: فقدت فجأة القدرة على المشي وأصبحت بطلة!



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard