"غوغل" تكرم "شوشو" في ميلاده الـ75

26 شباط 2014 | 10:52

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

 

كرمت شركة "غوغل" حسن علاء الدين المعروف بـ"شوشو" الذي ولد في 26 شباط 1939. وهو فنان مسرحي لبناني كوميدي ناقد كان من مؤسسي المسرح الوطني اللبناني وقدم العديد من المسرحيات والبرامج التلفزيونية.

قدم موقع " ويكيبيديا" "شوشو" بأنه كان يحمل أفكاراً مباشرة وغير تجريدية أو سريالية، وأحلاماً في الواقع والحاضر وما وراء الواقع تعبيراً عن طاقات حيوية بعد 10 أعوام على تأسيس مسرحِه في 11 تشرين الثاني 1965."

أما مسيرته المسرحية وفقاً للمصدر نفسه فقد بدأ "مسيرته المسرحية في فرقة شباب هواة، ووجد طريقه إلى الإذاعة والتلفزيون حين تعرف إلى الفنان محمد شامل عام 1965، وتزوّج من أبنته، وحلّ محلّ الراحل عبد الرحمن مرعي رفيق محمد شامل."
لفت المصدر أن " شوشو بصوته التهكمي الطفولي وبشاربيه الطويلين وجسده النحيل، على رأسه قبعة أو طربوش، ويلبس ثياب غير متناسقة للتعبير عن الاختلاف عن عصره ويتحرك بحركات غير معتادة."
من جهة أخرى، يبرز المصدر نفسه دور شوشو في نهضة المسرح الوطني حيث ذكر أنه في العام "1965، أنشأ شوشو مع نزار ميقاتي المسرح الوطني. نهض شوشو بالمسرح الوطني وكان نجمه الدائم. في المرحلة الأولى (1965 ـ 1970)، كان نزار ميقاتي شريكه الرئيسي كمخرج ومؤلف وفي المرحلة الثانية (1970 ـ 1975) كانت مرحلة الانطلاقة الذروة في تكوين فرقة وتكوين جمهور مسرحي، وتأسيس لنظام مسرحي يومي بلون شخصية فنية كبيرة. لمع شوشو في اقتباسات نصوص موليير في "البخيل" و"مريض الوهم" وفي الاختبارات العديدة لأعمال لابيش، وفي مسرحية توباز لمارسال بانيول."
يذكر أن فرقته ضمت العديد من الممثّلين الّذين ما زال ذكرهم في الوجدان اللبناني. وقد عمل شوشو مع ماجد أفيوني وإبرهيم مرعشلي وأماليا أبي صالح وآماليا العريس وشفيق حسن ومرسيل مارينا وفريال كريم والكثير غيرهم. أيضا نال إعجاب كثير من الجمهور المصري عن دوره في فيلم فندق السعادة مع الفنان أحمد رمزي وعبد المنعم إبرهيم وشمس البارودي وإبرهيم مرعشلي. 

 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard