الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

هل قرّرت كوريا الشماليّة "اعدام أيّ شخص يصاب بفيروس كورونا؟ FactCheck#

المصدر: "النهار"
هل قرّرت كوريا الشماليّة "اعدام أيّ شخص يصاب بفيروس كورونا؟ FactCheck#
هل قرّرت كوريا الشماليّة "اعدام أيّ شخص يصاب بفيروس كورونا؟ FactCheck#
A+ A-

تتناقل حسابات عربية عدة (هنا، هنا، هنا، هنا، هنا) خبرا يزعم ان كوريا الشمالية (قررت) "اعدام اي شخص يصاب بفيروس كورونا، منعا لانتشاره في البلاد"، في وقت ذكرت حسابات عربية اخرى ان "الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون صرّح بان فيروس كورونا لن ينتشر في بلاده، لانه سيتم إعدام اي شخص يصاب بهذا المرض". FactCheck#


"النهار" دقّقت من أجلكم

النتيجة: يظهر البحث ان كلّ هذه المزاعم خاطئة وعارية من الصحة.  

في واقع الامر، اعلنت كوريا الشمالية حالة طوارىء وطنية لمواجهة تفشى فيروس كورونا المستجد، وفقا لما افادت وكالة UPI (يو بي آي، 28 ك2 2020). ونقلت عن خدمة الدعاية لكوريا الشمالية Naenara أن "فيروس كورونا الجديد في الصين ينتشر بسرعة في مختلف البلدان في جميع أنحاء العالم. وتعمل كوريا الشمالية بنشاط لمنع الفيروس والأمراض المعدية التي يتسبب بها".

وأفاد الموقع الاخباري الكوري الجنوبي "نيوز 1" أن السفارة الروسية ذكرت، في صفحتها في فيسبوك، ان كوريا الشمالية قررت فرض الحجر الصحي لمدة شهر على جميع الأجانب الذين يدخلون البلاد لأغراض غير سياحية". كذلك، ذكرت السفارة  أن "جميع الرحلات الجوية بين الصين وكوريا الشمالية تم تعليقها. وقالت إن الرحلات ألغيت في الأصل حتى العاشر من شباط، لكنها متوقفة الآن حتى نهاية شباط". 

الثلثاء 28 كانون الثاني، أكدت وزارة الوحدة الكورية الجنوبية تعليق جميع الرحلات الجوية بين الصين وكوريا الشمالية. وقالت إن الحظر قد يمتد ليشمل أشكال النقل الأخرى، وأن سيول تراقب الوضع، بحسب يونهاب.

يشار الى انه في 21 كانون الثاني 2020، قال العديد من منظمي الرحلات السياحية الأجانب إن كوريا الشمالية ستمنع دخول السياح الأجانب ابتداء من الاربعاء 22 كانون الثاني، بسبب انتشار فيروس كورونا الجديد، وفقا لما اوردت وكالة رويترز (هنا، 21 ك2 2020). 


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم