الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

كيف تساعد القهوة على حرق الدهون؟

المصدر: "النهار"
كارين اليان
كارين اليان
كيف تساعد القهوة على حرق الدهون؟
كيف تساعد القهوة على حرق الدهون؟
A+ A-

بعد كل الدراسات التي أكدت في السنوات الماضية على دور القهوة في المساعدة على خفض الوزن، تأتي اليوم دراسة جديدة نشرت في موقع webmd لتقول إن تناول 4 أكواب من القهوة في اليوم يمكن أن يساعد على التخلص من الدهون.

في الدراسة التي تناولت 126 شخصاً يعانون زيادة في الوزن خلال 24 أسبوعاً للتحقق من أثر القهوة على الوزن والدهون، تبين أن القهوة تساعد على خفض خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني من خلال خفض مقاومة الأنسولين التي يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع كبير في معدلات السكر وإلى السكري. في المقابل ظهر انخفاض بنسبة 4 في المئة في معدل الأشخاص الذين تناولوا 4 أكواب من القهوة خلال 6 أشهر. وقد شكّل هذا الاكتشاف مفاجأة للباحثين حين لاحظوا انخفاضاً في الوزن نتيجة انخفاض معدل الدهون لدى الأشخاص الذين تناولتهم الدراسة. هذا فيما أوضح الباحثون أن هذا الانخفاض لم يحصل نتيجة تغيير في نمط الحياة والعادات الغذائية والنشاط الجسدي.

وبحسب الباحثين قد ينتج ذلك عن اثر الكافيين في تحفيز نشاط عملية الأيض، ما يؤدي إلى حرق المزيد من الوحدات الحرارية وبالتالي إلى حرق الدهون بمعدلات كبرى. ويشير الباحثون إلى أن هذا المعدل يعتبر الأعلى بين المعدلات الآمنة التي يمكن تناولها وقد لا يشجع بعض الاختصاصيين على تناولها بانتظام، فيما يشيرون إلى أن هذا المعدل المرتفع من القهوة يمكن ان يكون قد خفف من الشهية ما ساهم في انخفاض الوزن وحرق معدلات كبرى من الدهون. في المقابل لا ينكر الاختصاصيون أن الإفراط في تناول الكافيين يؤثر على الحالة الجسدية كآلام الرأس وتسارع دقات القلب والانزعاج في المعدة فيتم التشديد على أهمية التوازن بين هذه الكمية التي يتم تناولها من القهوة ومعدل باقي المشروبات الغنية بالكافيين التي يمكن تناولها. كما يشدد الباحثون على أن ثمة حاجة إلى المزيد من الأبحاث والتجارب في هذا الإطار لتأكيد هذه المعلومات.

رأي اختصاصية التغذية

تؤكد اختصاصية التغذية نور الصايغ أن القهوة تساعد على تنشيط عملية الأيض بسبب الكافيين الموجود فيه فيساعد على حرق الوحدات الحرارية بمعدلات كبرى. يضاف إلى ذلك أن البن عامةً يساعد على خفض الشهية. كما أنه يعتبر من مضادات الأكسدة التي تساعد على الحد من خطر الإصابة بالسرطان. "لا تعتبر هذه الدراسة جديدة في ما تقدمه لكنها تؤكد في الوقت نفسه ما يتم التأكيد عليه من سنوات طويلة وهو أن القهوة تساعد عامةً على تنشيط عملية الأيض وخفض معدلات الشهية وبالتالي قد تساهم في المدى البعيد في خفض الوزن.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم