صباح الثلثاء: التمرُّد يتوسَّع وأهلاً بكم في جحيم الفوضى... لبنان يا "قطعة دولار"!

14 كانون الثاني 2020 | 09:14

الهند (أ ف ب).

صباح الخير، إليكم أبرز مستجدات الثلثاء 14 كانون الثاني 2020:

مانشيت "النهار" اليوم جاءت بعنوان: "الاستجارة" بتصريف الأعمال عشية موجة تصعيدية بمرور 27 يوماً منذ تكليف الدكتور حسان دياب تأليف الحكومة الموعودة من دون أي افق واضح للمأزق الناشئ الذي حاصره على أيدي تحالف القوى الذي رشحه ودعمه وأيد تكليفه، بدأت ترتسم ملامح ازمة استثنائية تماماً لم تعد تنطبق عليها القواعد القديمة التقليدية التي كانت تواكب تعقيدات تأليف الحكومات ولو ان مدد التاليف كانت تطول اكثر بكثير مما طالت الازمة الحالية.

في افتتاحية "النهار"، كتب ناصيف حتي: 2020: القضية الفلسطينية وصراع الانتخابات في مطلع هذا العام يبدو أن القضية الفلسطينية في إطار ما يعرف بديبلوماسية الصراع العربي - الإسرائيلي بكل جوانبه، ستبقى مهمشة أو مغيبة، وهو أمر مستمر لسنوات منذ الثورات العربية، عن جدول الأولويات الفعلية والضاغطة في الأجندات والسياسات الشرق الأوسطية، ومرد ذلك الى تكاثر النزاعات عددًا وحدة وسخونة وتشابكًا وتداخلاً في الشرق الأوسط وبالأخص في العالم العربي. نزاعات وصراعات مباشرة وبالوكالة تحمل المزيد من التعقيدات والمخاطر ولو كانت هذه مختلفة حسب موقع كل "لاعب" أقليمي أو دولي ومصالحه.

في مقالات اليوم، كتب غسان حجار: الفوضى وشيكة... والمؤسسات الدولية آتية؟ حكومة او لا حكومة. حسان دياب ام بغير حسان دياب. عودة سعد الحريري ام البحث عن اسم جديد. سياسية ام تكنوقراط ام تكنوسياسية. عناوين تضج بها وسائل الاعلام، ويتداولها اللبنانيون، في ظل ارتباك وعجز فاضح، وتساؤلات دولية عن مسار الامور المتوقف في لحظة مأسوية لا تبدو معها الرؤية واضحة، بل تؤكد انسداد الافق، ومزيد من الانزلاق الى الحدود الدنيا المجهولة العمق.

وكتب راجح خوري: أهلاً بكم في جحيم الفوضى! لا يغالي نقيب أصحاب المستشفيات سليمان هارون عندما يقول إن المسؤولين في حال إنكار، وإن القطاع الإستشفائي لن يتمكن من الصمود حتى آخر الشهر الجاري، قبل ان يتعطل معظم ما يقدمه من عمليات ومعالجات طبية للمرضى، وان الوضع في فوضى عارمة وتراجع يومي من سيئ الى أسوأ، وان الدولة لم تدفع متوجباتها الى المستشفيات عن كل العام الماضي، إضافة الى متأخرات متراكمة منذ العام ١٩9٢.

وكتبت روزانا بو منصف: لبنان بين"اسرائيل آمنة وإيران منضبطة"! ايا تكن طبيعة الخطاب او وتيرته الذي يتوجه به الامين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله الى مناصريه او الى اللبنانيين، فان ثمة متغيرا اساسيا في خط بياني يظهر عدم رغبة في التصعيد او القيام بخطوات انتقامية راهنا كما هي الحال بالنسبة الى اغتيال قاسم سليماني او بالنسبة الى عمليات عسكرية عدة قامت بها اسرائيل في العامين الماضيين من دون ان تلقى الرد المفجر للاوضاع او الذي يمكن ان يقود الى حرب.

وكتب الياس الديري: لبنان يا "قطعة... دولار"! لا حكومة في المدى المنظور، ووفق التصريحات والتقلَّبات السياسيَّة، وفي ضوء التطوُّرات التي تغطَّ ذيولها مجتمعة في الربوع الإيرانيَّة. وفي هذه الظروف اللبنانيّة الضائعة، المائعة، الممنوعة من الصرف في أسواق الزحام بين الليرة المنفِّسة والدولار القاشع حاله، ولا أحد يستطيع أن يُهدِّئه. وليس ما يمنع أن ينشدوا يُغنّوا: لبنان يا "قطعة دولار"... لا قطعة سما.

وكتب أحمد عياش: هل كلّف المرشد نصرالله قيادة أذرع إيران خلفاً لسليماني؟ مَن استمع الى الامين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله في تأبين قائد "فيلق القدس" الراحل الجنرال قاسم سليماني، أدرك ان الاول دخل مرحلة جديدة في عمله ضمن المشروع الايراني الخارجي. فهو اليوم صار عمليا يمثل الرقم الاول في هذا المشروع، ما يعني انه أصبح فعليا حامل رايته من دون منازع. فما هي نتائج هذا التطور في المنطقة عموما، ولبنان خصوصا؟

عودة التحرّكات إلى الشارع... ما الطرق المقطوعة في المناطق؟ (صور)

قطع طرق في طرابلس بالعوائق والسيارات (صور) 

وكتب سركيس نعوم: أميركا باقية بلا استراتيجيا وعقوباتها ستستمر لا تزال الولايات المتّحدة من دون استراتيجيا تمكِّنها من جلب إيران إلى طاولة المفاوضات، أو من تغيير النظام الإسلامي فيها رغم إنكارها الدائم أنّها تسعى إلى تحقيق هذا الهدف، وترسم لها طريقاً للتعامل مع التهديد الذي يُمثِّله وحلفاؤه. علماً أنّ فرض العقوبات عليها سيستمر. وبالنظر إلى ما أدّى إلى الأزمة الأخيرة معه في العراق على المرء أن يطرح أسئلة وأن يُحاول استشراف كيف ستُؤثِّر الأجوبة عنها على مجرى الأحداث في الأيّام والأسابيع المقبلة. هذا ما يقوله المُتابعون الأميركيّون أنفسهم...

وكتبت سابين عويس: التحصيل الإلكتروني وسيلة شبيب الجديدة لمواجهة القيود المصرفية وتحسين الإيرادات لم تحجب الأزمة الاقتصادية والمالية في البلاد وطأتها عن المالية العامة التي سجلت عجوزات هائلة نتيجة عجز الإدارات عن جباية الرسوم المستحقة، وتراجع الإيرادات العامة، ما دفع وزير المال علي حسن خليل الى اعادة النظر في تقديرات مشروع موازنة 2020، ليس فقط على صعيد خفض الإنفاق الذي تكفّلت به لجنة المال والموازنة، وإنما على صعيد الإيرادات.

وكتب راشد فايد: إنهم يصادرون هوية الوطن يلجأ عادل امام، في أحد أفلامه، الى فتوة مفتول العضلات ويمنحه مبلغا من المال، مقابل ادعاء هزيمته امام صبيّة يهتم بها الأول، لكنها لا تعيره اي اهتمام.

أما علي حماده، فكتب: لبنان بين نهب الداخل واحتلال الخارج بعد مرور تسعين يوما على اندلاع شرارة " ثورة ١٧ تشرين"، يشعر مراقب الواقع اللبناني ان ثمة مناعة حقيقية للتغيير على مستوى القوى السياسية الرئيسية. فتأليف الحكومة الجديدة من قبل الدكتور حسان دياب يجري ضمن قواعد تقليدية تبدو معها علامات عدم الاكتراث بالزلزال الذي حصل منذ السابع عشر من تشرين، ثم بالانهيار المالي - الاقتصادي الذي يعصف بالبلاد كما لم يحصل منذ ولادة الكيان اللبناني.

وكتبت موناليزا فريحة: التمرُّد يتوسَّع إلى طبقات جديدة في إيران إطاحة النظام مُستبعدة وسيناريو مرجَّح يكاد النظام الايراني لا يحبط انتفاضة شعبية عليه حتى يواجه أخرى، وفي كل مرة يستنزف مزيداً من شعبيته في الداخل ويجلب لنفسه مزيداً من الانتقادات من الخارج. ويشكل اقراره المتأخر بإسقاط طائرة الركّاب الاوكرانية آخر هذه الازمات التي تعكس مأزقاً ما داخل النظام نفسه.

بينما كتب ابراهيم بيرم: التسوية التي أفضت إلى تكليف دياب يتمسك الحزب بها تأخير الولادة عائد لمعرفة توجّهات واشنطن بعد سليماني في مجلس خاص ضم حصراً ناشطين من "التيار الوطني الحر" سئل نائب عوني عن رأيه بالمسؤول الفعلي عن تأخر ولادة الحكومة المنتظرة برئاسة الرئيس المكلف حسان دياب، فأجاب باقتضاب: "إن كلمة السر هي عند حلفائنا في الثنائي الشيعي، وعليكم وعلينا أن ننتظر ما سيطلقه الأمين العام لـ "حزب الله" السيد حين نصرالله في إطلالته المرتقبة لمعرفة مسار الأمور بالضبط واستشراف اتجاه الرياح".

وكتبت كلوديت سركيس: القاضية عون طلبت من التمييز نقض قرار ترك سلوم في ملف الإثراء غير المشروع... وهذا ما فنّدته تقدمت النائبة العامة الاستئنافية في جبل لبنان القاضية غادة عون أمام محكمة التمييز الجزائية بطلب نقض القرار الصادر عن الهيئة الاتهامية في بيروت في 16 كانون الأول الماضي وانتهى إلى إعلان عدم صلاحيتها إقامة الملاحقة الجزائية بالاستناد إلى قانون الإثراء غير المشروع أو النظر في طلبات تخلية مدعى عليهم في هذا النوع من الدعاوى.

بينما كتب وجدي العريضي: خطاب نصرالله إقليمي صرف... واستياء عربي وخليجي دياب "من بيت أبي ضُربت"... والحراك إلى تصعيد ... وكأنّ الرئيس المكلف حسان دياب يقول في قرارة نفسه: "من بيت أبي ضُربت"، بعدما "طحش" عليه من سموه وجاؤوا به لتكليفه بتشكيل الحكومة العتيدة فكان لقاؤه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون عواصف سياسية وبرقاً ورعداً فرفضاً للصيغة التي حملها معه إلى قصر بعبدا، في حين أنّ موقف الصهر الوزير جبران باسيل اليوم بعد اجتماع تكتل "لبنان القوي" سيكون أكثر ضراوةً مما قاله "العم"، وبمعنى أوضح ثمة من يشير إلى أنّ مثلث الثنائي الشيعي وميرنا الشالوحي وبعبدا يطوّقون الرئيس المكلف، فإما يمشي كما يشاؤون وإلا "هيلا هيلا هو باي باي يا حلو"، ولكن في السياسة ليس في استطاعتهم دستورياً أن يسحبوا منه التكليف.

أزمة الدولار والتجاذبات السياسية تهدد استمرار خدمات الاتصالات والانترنت "أوجيرو" تسجل أرباحاً قياسية في 2019 نتيجة الاستخدام القياسي لـ"الداتا" (18,3+%)

بينما كتبت ليلي جرجس: أزمة المستلزمات والأودية دخلت مرحلة الخطر هارون: مقاسات أدوات طبيّة غير ملائمة لإنقاذ المريض  الكارثة الصحية التي كان يتخوّف منها المعنيون ويحذرون منها، أصبحنا اليوم في قلبها وقبل الموعد المتوقع. دق نقيب المستشفيات كما مستوردو الأدوية والمستلزمات الطبية ناقوس الخطر مراراً وتكراراً، إلا أنهم لم يلقوا آذاناً صاغية "ولا حياة لمن تنادي". 


"Poppins "و"Snips "ليسا آخر منتوجات ضاهر الدولية

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard