الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

أثينا: اليونان وقبرص وإسرائيل وقّعت اتّفاق خط أنابيب "ايست ميد"

المصدر: "أ ف ب"
أثينا: اليونان وقبرص وإسرائيل وقّعت اتّفاق خط أنابيب "ايست ميد"
أثينا: اليونان وقبرص وإسرائيل وقّعت اتّفاق خط أنابيب "ايست ميد"
A+ A-

وقعت #قبرص و#اليونان و#اسرائيل، الخميس، في العاصمة اليونانية أثينا، على اتفاق خط أنابيب "شرق المتوسط" (إيست ميد)، وهو مشروع "مهم" بحسب هذه الدول بالنسبة لمنطقة يتزايد فيها التوتر مع تركيا حول استغلال ثروة المحروقات.

وهدف المشروع هو أن تصبح الدول الثلاث حلقة وصل مهمة في سلسلة إمدادات الطاقة لاوروبا، وأيضا اظهار التصميم في مواجهة محاولات تركيا بسط سيطرتها على موارد الطاقة في شرق المتوسط.

وبعد محادثات بين رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، والرئيس القبرصي نيكوس أناستاسيادس، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، شهد القادة الثلاثة توقيع الاتفاق من وزراء الطاقة في الدول الثلاث عند الساعة 18,30 (16,30 ت غ).

وقال رئيس الحكومة اليونانية ميتسوتاكيس، بعد التوقيع، إن خط أنابيب الغاز هذا "يكتسي أهمية جيوستراتيجية"، و"يساهم في السلم" في المنطقة.

ووصف الرئيس القبرصي توقيع الاتفاق بأنه "تاريخي"، مشيرا الى ان هدفه "التعاون وليس التنافس في الشرق الاوسط".

من جهته، أكد نتنياهو في بيان أن "تحالف الدول الثلاث" يمثل "أهمية كبيرة لمستقبل الطاقة في إسرائيل" و"من أجل الاستقرار في المنطقة".

وخط أنابيب الغاز "ايست ميد" البالغ طوله 1872 كلم، سيتيح نقل ما بين 9 و 11 مليار متر مكعب من الغاز سنويا من الاحتياطيات البحرية لحوض شرق المتوسط قبالة قبرص وإسرائيل إلى اليونان، وكذلك إلى إيطاليا ودول أخرى في جنوب شرق أوروبا، عبر خط أنابيب الغاز "بوسيديون" و"اي جي بي".

وبحسب الخبير الاسرائيلي افينوام ايدان، فان "الامر لا يتعلق بمنافسة مع الطاقة الروسية"، بل بخط انابيب غاز "إضافي (...) وبالتالي لا يوجد سبب لان ينظر اليه باعتباره تغييرا جيوسياسيا كبيرا في سوق الطاقة الاوروبي".

تحالفت روسيا المنتج والمصدر الكبير للغاز في العالم مع تركيا. ومن المقرر ان يبدأ قريباً تشغيل خط انابيب الغاز الجديد "توركستريم" الذي يربط البلدين عبر البحر الاسود مع الالتفاف على اوكرانيا.

ويعود مشروع خط انابيب غاز شرق المتوسط "ايست ميد" إلى عام 2013 عندما سجلت شركة ديبا (الشركة اليونانية العامة للغاز الطبيعي) هذا المشروع على قائمة "المشاريع ذات الاهتمام المشترك" للاتحاد الأوروبي ما مكنها من الاستفادة من الأموال الأوروبية لتغطية جزء من الأعمال التحضيرية.

وتقدر تكلفة المشروع الذي يصل إلى إيطاليا بـ6 مليارات أورو.

وأكد وزير الطاقة والبيئة اليوناني كوستيس هاتزيداكيس، من جهته، لقناة أنتينا التليفزيونية اليونانية أن خط الأنابيب يعد "مشروع سلام وتعاون في شرق البحر المتوسط (...) رغم التهديدات التركية".

وبالنسبة إلى أثينا ونيقوسيا فإن "تسريع الإجراءات المتعلقة بمشروع ايست ميد يعد وسيلة لأثينا من أجل مواجهة محاولات تركيا المجاورة لتقويض المشروع"، بحسب ما نشرت صحيفة "كاثيمريني" اليونانية للأعمال الأربعاء.

وقد أثار اكتشاف حقول غاز عملاقة في شرق البحر المتوسط في السنوات الأخيرة شهية العديد من الدول.

وأثار احتياطي الغاز والنفط قبالة قبرص نزاعاً مع تركيا التي يحتل جيشها الثلث الشمالي من هذه الجزيرة العضو في الاتحاد الأوروبي. ووقعت جمهورية قبرص، في أوائل تشرين الثاني أول اتفاق لاستثمار الغاز مع اتحاد شركات مؤلف من شركة شل الأنكلو-هولندية وشركة نوبل الأميركية وديليك الإسرائيلية.

لكن أنقرة، التي تعارض حق جمهورية قبرص في استكشاف موارد الطاقة واستغلالها، عمدت الى استعراض قوة في الأشهر الأخيرة عبر إرسال سفن التنقيب إلى المنطقة الاقتصادية الحصرية لقبرص على الرغم من تحذيرات وجهتها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

وفي تحد لهذه التحذيرات ولتعزيز مكانتها في المنطقة وقعت أنقرة اتفاقية بحرية مثيرة للجدل مع حكومة فايز السراج في طرابلس أواخر تشرين الثاني/نوفمبر تتيح لانقرة توسيع حدودها البحرية في منطقة من شرق المتوسط تختزن كميات كبيرة من النفط تم اكتشافها في الاعوام الاخيرة.

ونددت بالاتفاق مصر وكذلك قبرص واليونان جارتا تركيا، معتبرتين أن هذه الخطوة "غير قانونية".

ووصفت اثينا اتفاق اردوغان والسراج بانه "مربك" للسلم والاستقرار في المنطقة ودعت في العاشر من كانون الاول الامم المتحدة الى ادانته مؤكدة أنه "ينتهك القانون البحري الدولي والحقوق السيادية لليونان ودول أخرى".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم