الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

الرسم المعاصر "يحتلّ" فرنسا شهرًا كاملًا مطلع السنة المقبلة

المصدر: "النهار"
باريس- أوراس زيباوي
الرسم المعاصر "يحتلّ" فرنسا شهرًا كاملًا مطلع السنة المقبلة
الرسم المعاصر "يحتلّ" فرنسا شهرًا كاملًا مطلع السنة المقبلة
A+ A-

تخصص الجمهورية الفرنسية شهرًا بأكمله مطلع السنة المقبلة لفن الرسم المعاصر في مختلف المناطق الفرنسية، تتخلله معارض في المعاهد والمحترفات والمدارس ولقاءات وندوات مخصصة للفنانين المعاصرين الذين لا يزالون يعتمدون في أعمالهم على تقنية الرسم والخطوط مع الرواج الذي تشهده مكونات فنية أخرى كالتجهيزات والفيديو وكل ما له علاقة بالمعلوماتية، ويلقى هذا الحدث الفني دعما من وزارة الثقافة وهيئة الصروح الوطنية الفرنسية.

"إنه عيد الرسم"، على حد تعبير كلٍّ من كريستين فال وكارين تيسو، مؤسِّستي هذه الاحتفالية، وهما في الأصل من هواة جمع الرسوم المعاصرة حتى أنهما خصصتا منذ ثلاث سنوات محترفًا دائمًا لفن الرسم في الدائرة الأولى في باريس بالقرب من مسرح "الكوميدي فرنسيز" التاريخي. يعدّ هذا المحترف الأول من نوعه في فرنسا وتقام في قاعاته الجميلة على مدار السنة معارض موقتة لمبدعين متنوعي الأساليب تعكس أعمالهم انفتاح فن الرسم اليوم على آفاق جديدة لم يعهدها من قبل، ومنها الاستيحاء من فنون الشارع والتركيز على حركة الجسد وفن الرقص كما في نتاج الفنان روبين رود من جنوب إفريقيا، الموزعة أعماله في متاحف العالم ومنها مركز جورج بومبيدو.

ويقام في شهر آذار المقبل معرض عالمي في "مركز الكارو دو تمبل" في باريس، تشارك فيه أكثر من سبعين صالة للعرض تقدم رسوما لأربعمئة فنان تمثل بانوراما شاملة لفن الرسم خلال الخمسين سنة الماضية. بعض الصالات تعرض لفنانين معروفين ومكرسين وبعضها الآخر لفنانين جدد سيتحاورون مع الجمهور بأسلوب حي وتلقائي.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم