صباح السبت: "التوقعات للبنان رهيبة"... قبل ثورة الجياع

14 كانون الأول 2019 | 09:38

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

تصوير: نبيل اسماعيل.

صباح الخير، إليكم أبرز مستجدات السبت 14 كانون الأول 2019:

مانشيت "النهار" اليوم جاءت بعنوان "خيارات" تفاقم تعقيدات التكليف.

حمل إعلان وزارة الخزانة الاميركية أمس عقوبات جديدة على لبنانيين و"كيانات" لبنانية وشركات لبنانية لارتباطهم بـ"حزب الله" مفارقة لافتة في تزامنه مع الإطلالة الجديدة للأمين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله الذي خصّص جانباً منهاً للرد على مواقف الولايات المتحدة من الانتفاضة اللبنانية. 

نصرالله اتهم أميركا باستغلال التظاهرات: لن نذهب إلى حكومة اللون الواحد. فنَّد الامين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله السياسة الاميركية حيال الاحتجاجات في المنطقة، وتوقف عند ابرز المواقف التي اطلقتها واشنطن بشأن التظاهرات في لبنان، مستعيناً بتصريحات لمسؤولين اميركيين، لا سيما تلك التي اطلقها وزير الخارجية مايك بومبيو حول اخراج الحزب من النظام ولبنان. ولفت الى انه ضد حكومة اللون الواحد "ولا يجب استبعاد التيار الوطني الحر عن الحكومة".

ديفيد شنكر لـ"النهار" : التوقعات للبنان رهيبة. كتب هشام ملحم: في سياق الضغوط الاقتصادية التي تواصل الولايات المتحدة ممارستها على "حزب الله"، اتخذ مكتب مراقبة الاصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة "اجراءات عقابية في حق مبيضي أموال بارزين مقيمين في لبنان وجمهورية الكونغو الديموقراطية والشركات التابعة لهم، بما في ذلك شركات جمعت عشرات الملايين من الدولارات لمصلحة حزب الله ومموليه ونشاطاته الخبيثة".

في مقالات اليوم، كتب غسان حجار: الحرب خارجيّة... وعوامل إذكائها داخليّة. لا شكّ في أن الحرب على لبنان تحمل في طيّاتها الكثير من الأسباب والخلفيّات. وهي بلا ريب حرب خارجيّة اجتمعت مع عوامل داخلية لتؤسِّس لوضع جديد بدأ يُطيح الطبقة السياسيّة الفاسدة أو المُتواطئة أو الساكتة عن الحق، لأنّ للفساد وجوهاً وأشكالاً لا تقتصر على سرقة المال العام، بل يمكن أن يطلّ الفساد من باب التشريع، أو من باب التوقيع على قرارات غير قانونيّة، أو التواطؤ مع السارق والفاسد، والسكوت عنه، وتغطية المخالفات وما إليها.

وكتبت روزانا بومنصف: صراع أميركي إيراني لكن الشعب لبناني! مع ان فريق 8 اذار لا يحتاج الى اثباتات لرمي تهمة تصعيد اللبنانيين ضد الطبقة السياسية على الولايات المتحدة الاميركية وفقا لما كان اعلنه الامين العام ل" حزب الله" السيد حسن نصرالله منذ بداية الانتفاضة عن وجود سفارات اجنبية داعمة لها وما اعاد تكراره بالامس وما اعقبه من مواقف لمسؤولين ايرانيين في هذا الاتجاه خصوصا في ظل التصعيد الشعبي في العراق وايران، فان بعض المواقف الاميركية الاخيرة شكلت بالنسبة اليهم مزيدا من الادلة عن ضغوط اقتصادية اميركية على لبنان مماثلة لتلك التي تفرضها واشنطن على ايران.

وكتب جهاد الزين: في هذه اللحظة "الودائعيّة" من تاريخنا. قرأت باهتمام مقال رئيس جمعية المصارف الدكتور سليم صفير في "النهار" أمس ولفتني فيه أنه جاء على ذكر الودائع الموجودة في البنوك أربع مرات بالتعابير التالية:

الثورة خلقت معطى جديداً لم يدركه البعض. كتب علي حمادة: لم يشذ الأمين العام ل"حزب الله" السيد حسن نصرالله في اطلالته الأخيرة عما سبقها منذ انطلاق ثورة ١٧ تشرين. فهو اكد من خلال المنطق الذي تمسك به لاكثر من ستين يوما مقاربته العدائية للثورة، ولنبض غالبية الشارع اللبناني بالعودة الى اسطوانة الدور الأميركي في ما يشهده لبنان.

وكتب رامي الريّس: جبران تويني: الأحرار لا يموتون! في الذكرى الـ 14 لرحيل الصحافي والنائب جبران تويني، أردت تسجيل شهادتي للتاريخ وأروي تفاصيل تتصل بعلاقتي به ومعرفتي التي توطّدت معه على مدى سنوات، ولم تسمح الظروف بكشفها أو الحديث عن تفاصيلها فيما سبق من الأيام.

وكتب رضوان عقيل: بري مع استعجال الحكومة... قبل ثورة الجياع. يشبه الرئيس نبيه بري حال البلد بغريق في بحيرة لا خلاص منها الا التمسك بخشبة تمكنه الوصول الى البر ليبقى على قيد الحياة. وتبقى خشبة خلاص اللبنانيين اليوم تأليف الحكومة وجبه كل التحديات والاخطار التي تهددهم.

أما منال شعيا، فجاء عنوان مقالها: هذه آلية رفع الحصانة النيابية عن نائب حالة التلبّس بالجريمة تتجاوز إذن المجلس؟ بعد الضجة التي أثارها النائب هادي حبيش وتهجمه الفاضح والواضح على النائبة العامة الاستئنافية في جبل لبنان القاضية غادة عون، عادت الى الأضواء مسألة الحصانة النيابية وآلية رفعها.

وجدي العريضي كتب اليوم: "التيار البرتقالي" ينفض الغبار عن "الإبراء المستحيل" لهذا غابت الرياض عن مؤتمر دعم لبنان في باريس. انكسرت الجرّة بين "بيت الوسط" و"ميرنا الشالوحي"، وها هي التسوية بين تيارَي "المستقبل" و"الوطني الحر" اليوم باتت في عالم الأموات من دون أن ينعيها أي طرف خصوصاً أنّ التقليد السياسي في لبنان المبني على تسويات مصلحية سرعان ما يذوب ويتبخّر وتعود المعارك والحملات السياسية ونبش القبور بين أبناء التسوية أنفسهم..."

وكتب أحمد عياش: ماذا طلب "حزب الله" من باسيل؟ الخطوة التي أقدم عليها رئيس "التيار الوطني الحر" جبران باسيل بالاعلان عن عدم مشاركة تياره في الحكومة المقبلة، لم تكن لتحصل لولا حصول خطوة من الحليف الاستراتيجي للتيار أي "حزب الله". وبدا من الاتصالات التي قام بها الوزير باسيل، والتي سبقت مؤتمره الصحافي الذي أعلن فيه موقف التيار،انها هدفت الى الحصول على رد حاسم من الثنائي الشيعي، وعلى الاخص من "حزب الله"، كي يبني رئيس التيار على الشيء مقتضاه.

وكتب ابرهيم بيرم: ما الغايات المضمرة من إعلان باسيل انكفاءه؟ تتعدّد ولا ريب الآراء والتكهنات حيال الأبعاد الحقيقية للخطوة التي أقدم عليها أول من أمس رئيس "التيار الوطني الحر" الوزير حبران باسيل، والرامية إلى العزوف عن مشاركته في عملية التكليف والتأليف لاستيلاد الحكومة المنتظر ولادتها على أحرّ من الجمر، وتالياً إعلان العزم على المضي نحو معسكر المعارضة الجدية لهذه الحكومة وفق أصول اللعبة الديموقراطية.

أما راجح الخوري، فكتب: "ولادي بلا أكلّ عطوني مصرياتي"! نام اللبنانيون القلقون واليائسون والخائفون أول من أمس على صورة نشرتها وسائل التواصل الاجتماعي، وقيل إنها لجندي لبناني ذهب الى المصرف طالباً ان يقبض راتبه كاملاً، وعندما قيل له ان ذلك غير ممكن بسبب اجراءات المصارف تقييد عمليات السحب "كابيتال كونترول"، جلس على أحد المكاتب وقال إنه لن يغادر المصرف قبل الحصول على راتبه، وأنه في وسع موظفي المصرف ان يقفلوا عليه الأبواب وينصرفوا لكنه لن يغادر قبل قبض راتبه كاملاً.

"الليطاني" تطلب اتخاذ إجراءات في حق سوريين يديرون محالّ ومزارع وزرائب في مخيمات على ضفاف النهر. في آذار الماضي تقدمت المصلحة الوطنية لنهر الليطاني بإخبار عاجل إلى النيابة العامة المالية ضد 17 جمعية لبنانية ودولية تعنى بشؤون النازحين السوريين. وسبقت هذا الإخبار كتب عدة وجهتها المصلحة إلى وزارتي الشؤون الاجتماعية والنازحين والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين في الأمم المتحدة، تطلب إبعاد التجمعات عن مجرى النهر ووقف تصريف المياه المبتذلة الناتجة منها فيه.

رد استدعاء رئيس اللبنانية بإزالة مقالات الجامعة سقوط سابقة أيوب وانتصار للإعلام وحرية التعبير. عندما اجتمع في جريدة "النهار"، في 18 أيلول الماضي، ممثلو وسائل إعلام معنية باستدعاء رئيس الجامعة اللبنانية الدكتور فؤاد أيوب وطلبه شطب كل ما يسيء إليه في وسائل الإعلام، اعتبر المجتمعون أن "طلبه ضرب من التطاول على الإعلام وحريته، بل إننا ندعو في المقام الأول المرجعيات السياسية والحكومة إلى اتخاذ قرار جريء بعزل الدكتور أيوب بعد كل التهم التي طالته والشوائب التي تعتري مسيرته الجامعية.

وكتب سركيس نعوم: لم تَعُدْ أميركا موثوقة ولا يعوَّل عليها. "الإيرانيّون باقون في سوريا"، يقول المُتابع الأميركي المُزمن لأوضاع منطقة الشرق الأوسط وسياسات بلاده في دولها. "ويبدو أنّ الروس أخفقوا في إخراجهم منها أو لم يرغبوا في إخراجهم منها. علماً أنّهم لم يُدافعوا عن المنشآت والقواعد العسكريّة الإيرانيّة فيها عندما تعرّضت لهجمات إسرائيليّة صاروخيّة وغارات جويّة ولن يُدافعوا عنها.

فيما كتب سميح صعب: مكافحة الفساد أم إخراج إيران. لا تبدي الولايات المتحدة كبير اهتمام بمساعدة العراق ولبنان على تجاوز الصعوبات المالية والاقتصادية التي يواجهها البلدان. وعندما يعلق المسؤولون الأميركيون على التظاهرات في لبنان والعراق، لا يردون سببها على استشراء الفساد والمحسوبية ونظام المحاصصة الطائفية في كلا البلدين.

وكتب عقل العويط: نصيحتي. مَن أنا لأسدي نصيحةً، أو نصائح؟! أنا لستُ أحدًا في الشأن العامّ. لكنّي محض مواطنٍ، يزعم أنّه مواطنٌ حرٌّ، نظيفٌ، مستقلٌّ، علمانيٌّ، ومؤمنٌ بالدولة. من هذه "الفسحة" بالذات، "فسحة" المواطن شبه اللامرئيّة في حسابات أهل الحكم والطبقة السياسيّة، أنصح لأهل السلطة بما يأتي:

الطفل والرجاء بقلم المطران كيرلّس سليم بسترس. مستقبل البشريّة رهنٌ بمصير الأطفال. فدولة لا أطفال فيها لا مستقبل لها. ودولة لا تُحترَم فيها حقوقُ الأطفال هي دولةٌ يَسِمُ الظلم مختلف مؤسَّساتها. الطفل هو سبب فرح في الحاضر وباعث رجاء للمستقبل. الدخول في علاقة مع طفل، حتى عندما لا يزال عاجزًا عن النطق، يُدخِل البهجة إلى قلوب البالغين ويملأ حياتهم ضياء.

وكتبت هنادي الديري: "بيروت تُرنّم" وتحيّة إلى الشاعر الذي رافقه الموت إلى بوابة الرحيل في 2008هذا السعي اللذيذ وراء الحُب والإبداع وكل ما هو جميل ومُخملي، وإن كان في الحقيقة عابر وسريع الزوال. نغوص في رواق الأحاسيس هرباً من حلبة الحُب. نُرجئ الأحكام المُسبقة إلى يوم آخر. ونتعلّق بالأمور الدنيويّة خوفاً من موتنا المحتوم. لكن هذا المساء، "بلا حكي عن الموت" والنهايات المُتربّصة في كل صفحة من كتاب الحياة.

وكتب أحمد محيي الدين: ميسي أوصى برشلونة بمواطنه لاوتارو مارتينيز... الأفضل لخلافة سواريز! يجد نادي برشلونة في المهاجم الأرجنتيني لاوتارو مارتينيز ضالته لمرحلة ما بعد الأوروغواياني لويس سواريز، ولا سيما ان نجم انترناسيونالي ميلانو يضج بالحيوية والشباب اذ يبلغ 22 سنة، فيما أضحى سواريز على عتبات الرحيل عن النادي الكاتالوني بعدما أصبح في الثانية والثلاثين من العمر.

وفي المستجدات الصباحية أيضاً:

وفاة النائب الأول لرئيس حزب الكتائب جوزيف أبو خليل عن عمر ناهز الـ94 عاماً


"Poppins "و"Snips "ليسا آخر منتوجات ضاهر الدولية

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard