"اعتداء على رئيس مجلس الأمّة الكويتي مرزوق الغانم"؟ FactCheck#

13 كانون الأول 2019 | 19:48

المصدر: "النهار"

  • هالة حمصي
  • المصدر: "النهار"

ثلاث لقطات شاشة من الفيديو المتناقل على وسائل التواصل الاجتماعي (واتساب).

المشاهد "أكشن" عسكريّة بامتياز يتخللها اطلاق نار كثيف وركض. عسكريون يهرعون لحماية رجل بأجسادهم، دخان ازرق وصفارات انذار، وسيارات جيب تغادر المكان بسرعة. في المزاعم ان هذه المشاهد تظهر "اعتداء على رئيس مجلس الامة الكويتي مرزوق الغانم". FactCheck# 

النتيجة: هذه المزاعم خاطئة. ما يشاهد في مقطع الفيديو هو عرض عسكري يظهر كيفية حماية شخصية مهمة من محاولة اغتيال، وذلك في اطار فعاليات معرض الخليج للدفاع والطيران في أرض المعارض بالكويت (10-12 ك1 2019). يشار الى ان الغانم تعرّض بالفعل لاعتداء (في 10 منه)، ولكن "داخل مقبرة الصليبخات" في الكويت. 

"النهار" دقّقت من أجلكم 

الوقائع: دقيقة واحدة فقط تحبس الانفاس. رجل بدشداشة سوداء وعقال أبيض ينزل من جيب، بينما تأهب حوله رجال بلباس عسكري. وكان حشد في الانتظار، على ما يبدو. يتقدم الرجل خطوات قليلة، ويصافح رجلا آخر، قبل ان يترافقا في اتجاه المبنى. اطلاق نار في الثانية 0,24، ويهرع العسكريون الى الرجل ويحمونه بأجسادهم، راكضين به الى الجيب، بينما تكثف اطلاق النار، وقد وقع أحدهم أرضا. بعد ادخال الرجل الى الجيب، يغادر موكبه المكان بسرعة، بينما أطلق دخان أزرق في الارجاء للتمويه.       

منذ ساعات، بدأ تناقل مقطع الفيديو هذا، لا سيما على الواتساب ومنصات أخرى للتواصل الاجتماعي (هنا، وهنا، وهنا وهنا، على سبيل المثال). وقد ارفق بالزعم الآتي: "اعتداء على رئيس مجلس الامة الكويتي مرزوق الغانم".

التدقيق: 

-تحسم تفاصيل أمكن ملاحظتها في المشاهد المتناقلة، لا سيما في الثانية 0,04 (صورة لدبابة وجيب عسكري مع رقم 7 اعلى بناء)، والثانية 0,48 (المجسم الدائري في الوسط)، ان المكان هو مقر أرض المعارض الدولية (Kifexpo) في الكويت. في واقع الأمر، يظهر البحث ان المقر استضاف فعاليات النسخة الخامسة من معرض الخليج للدفاع والطيران. وقد "افتتحت الثلثاء 10 كانون الاول 2019، بمشاركة 212 شركة من 31 دولة"، وفقا لما تفيد وزارة الدفاع الكويتية في صفحتها في الفيسبوك (هنا). واستمرت حتى الخميس 12 منه. 

صورة الدبابة والرقم 7 والمجسم الدائري يمكن مشاهدتهما في بداية الفيديو أدناه، على حساب Kifexpo في إنستغرام.

-مزيد من البحث يقود الى المشاهد ذاتها لواقعة إطلاق النار، ولكن من زاوية أخرى. وقد بثتها قناة "الحدث الاخبارية" في 12 كانون الاول 2019 (هنا، وهنا) بعنوان: "معرض الخليج للدفاع والطيران | عرض عسكري وهمي لهيئة الحرس الأميري"، في اطار "حماية الشخصيات المهمة اثناء محاولات الاغتيالات" (من التوقيت 0,10- الى التوقيت 0,41). 

 

-ملاحظتان موجبتان حول المقطع المتناقل: كان لافتا ان الحشد في المكان لم يصب بهلع لدى حصول اطلاق النار، بخلاف ما يحصل عادة في حوادث اطلاق النار الحقيقية. وقد بقي الناس واقفين في امكنتهم، يتابعون الوقائع، كأن شيئا لم يكن. كذلك، أمكن سماع قهقهات تتعالى في الخلفية (الثانية 0,42)، لدى مواجهة أحد العسكريين صعوبة في فتح باب الجيب، مما دفعه الى القفز الى داخل السيارة من النافذة.   

-ما حقيقة تعرّض رئيس مجلس الامة الكويتي مرزوق الغانم لاعتداء؟ 

نعم، تعرض الغانم لاعتداء "داخل مقبرة الصليبخات" الثلثاء 10 كانون الاول 2019، وهو اليوم الذي افتتح فيه معرض الخليج للدفاع والطيران.  

وقد نشرت مواقع اخبارية عدة (هنا، هنا، هنا، وهنا) تقارير عن الحادثة، بينما أوضح الغانم بنفسه ما حصل معه، عبر سلسلة تغريدات نشرها، في 11 منه، في حسابه في تويتر. وقد اعتبر ان الاعتداء الذي تعرض له "حادث عرضي لا يمت بصلة الى اخلاقنا ككويتيين ومسلمين...". 

 


 


النتيجة: مع ان الغانم تعرض بالفعل لاعتداء الثلثاء 10 ك1 2019، الا ان الفيديو المتناقل لا صلة له اطلاقا بواقعة الاعتداء تلك. ما يشاهد فيه هو عرض عسكري لهيئة الحرس الأميري يظهر كيفية حماية شخصية مهمة، وذلك ضمن فعاليات معرض الخليج للدفاع والطيران الذي اقيم في أرض المعارض في الكويت، من الثلثاء 10 منه الى الخميس 12 منه. 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard