هيئة تنسيق الثورة: ما هي؟ FactCheck#

10 كانون الأول 2019 | 18:09

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

متظاهرة على جسر الرينغ، وضعت على وجهها قناعا واقيا للغاز (4 ك1 2019، أ ف ب).

السؤال يتعلق بـ"#هيئة_تنسيق_الثورة". اثر المؤتمر الصحافي الأخير الذي عقدته في اوتيل "سمارت فيل" في بدارو الأحد 8 كانون الاول 2019، تساءل مستخدمون كثيرون لوسائل التواصل الاجتماعي عن الهيئة وماهيتها ودورها. FactCheck# 

"النهار" سألت من أجلكم

1- ما هي هيئة تنسيق الثورة؟ 

الهيئة "تجمُّعٌ لعشرات القوى والمجموعات المنخرطة في الثورة"، وتؤكد انها "لا تدّعي تمثيل جميع مكوِّناتها، وهي تعمل مع سائر المشاركين فيها لحمايتها وضمان استمراريّتها وايصالها إلى غاياتها المرجوّة، ومنع خطفها من الذين سرقوا ثروة الشعب، ويريدون اليوم سرقة ثورته، وتخريب السلم الأهلي، وإلصاق تبعات جرائمهم بها"، على ما تقول في وثيقتها التي اصدرتها الاحد 8 كانون الاول 2019. 

ويقول منح حماده، من أمانة سر الهيئة، لـ"النهار"، ان "دور الهيئة يقوم على التنسيق، السياسي والميداني، بين مختلف مجموعاتها والقوى المنخرطة فيها، في شكل يومي ومتواصل. وهذا التنسيق يطاول ايضا مجموعاتها المناطقية والناشطة في كل ساحات الثورة". 

ويشدد على ان "الهيئة لا تمثل سوى المجموعات المنخرطة فيها، ولا تتكلم الا باسمها وحدها لا غير. وقد اعلنت ذلك مرارا في بياناتها". 

2- ما هي المجموعات والقوى التي تتكوّن منها هيئة تنسيق الثورة؟ 

وفقا لأحدث لوائح الهيئة، فإنها تضم 65 مجموعة على الأقل هي الآتية: 

-حراك العسكريين المتقاعدين - حزب الخضر اللبناني - حملة الشعب يريد إصلاح النظام -اللقاء التشاوري المدني (إقليم الخروب) -مبادرة وعي - حركة الشعب - المتحدون -نبض النبطية - مجموعة civil marriage in lebanon -حراس المدينة / النبطية -الحزب القومي، الانتفاضة - حركة النهضة القومية - حراك صور - لهون وبس - الحراك المدني العكاري -شباب ١٧ أكتوبر - ثوار النبطية - تجمع شباب زحلة - برلمان الدولة العادلة -مجموعة For Ever Lebanon -تجمع أبناء بعلبك - لبنان اليوم - حراك بريتال - الأساتذة المتقاعدون في التعليم الرسمي -لجنة أبناء الوطن -حراك الجنوب -أساتذة الجامعة المستقلين -حراك بنت جبيل -تجمع فنانون من الشعب-بيروت قضيتي -حملة إصلاح النظام -لجنة متابعة ناجحي مجلس الخدمة المدنية -المنتدى التقدمي -بدنا وطن -إتحاد الشباب الوطني -حقوقيين لبنانيين -أحرار بيروت -مجموعة القرار الصعب -تجمع إستعادة الدولة -البيت اللبناني -التيار / الخط التاريخي -مجموعة "مستقلون" -شباب لبيروت -أحرار راشيا -ثورة الشعب اللبناني العنيد -هيئة أبناء العرقوب -ملتقى الجمعيات الأهلية في طرابلس -رابطة موظفي الإدارة العامة -ثائرون -جمعية فكر التمويل بالنمو - الأساتذة الأحرار -تجمع أحرار المتن الأعلى -التنسيقية اللبنانية المستقلة -حزب الجبهة المدنية -حراك الوحدة الوطنية -١٧ تشرين -التجمع الوطني الديموقراطي -تجمع إعلام ١٧ تشرين -الطاقات اللبنانية -مجموعة ثورة لبنان / لبنان بنتفض -مجموعة محامون مستقلون -حراك جزين -مجموعة الحراك في صيدا -ثورة السلام -حركة شباب البقاع -المنتدى الثقافي الأدبي الجنوبي. 

ومن المتوقع ان تشهد هذه اللائحة "إضافات جديدة اليها في الايام المقبلة"، وفقا لما علمت "النهار"، علما ان مقارنة بين لائحة مجموعات الهيئة في بيانها التأسيسي (22-10-2019) ولائحتها المحدثة اعلاه تظهر ارتفاعا ملحوظا في عدد المجموعات التي تكوّنها. 

وهنا لقطة شاشة بأسماء هذه المجموعات، كما وردت في البيان التأسيسي للهيئة في 22 تشرين الاول 2019. ويلاحظ ان ثمة اسماء لم تعد موجودة في اللائحة المحدثة:    

-الى جانب هيئة تنسيق الثورة، تضم الثورة اللبنانية ناشطين كثيرين يرفضون الانضواء في هيئة او مجموعة محددة، ويؤثرون ان تكون مظلتهم الوحيدة الثورة.  

-وهنا آخر بيانات هيئة تنسيق الثورة: 

*اذا كان لديكم اي سؤال او موضوع تحتاجون الى التدقيق فيه، نرجو ارسال رسالة الى البريد الالكتروني: 

[email protected]




إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard