الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

أبرز إطلالات نجوم مهرجان مراكش السينمائي

المصدر: "النهار
كارلا باسيل
أبرز إطلالات نجوم مهرجان مراكش السينمائي
أبرز إطلالات نجوم مهرجان مراكش السينمائي
A+ A-

افتتح مساء الجمعة المهرجان الدولي للفيلم في مراكش بدورته الثامنة عشرة، بحضور نجوم سينمائيين من بلدان مختلفة أمثال روبرت ردفورد وهارفي كيتل وماريون كوتيار وناومي واتس. 



ويشارك 14 فيلما في مسابقة المهرجان الذي يستمر حتى السابع من كانون الأول، تتنافس على جائزة "النجمة الذهبية" لأفضل فيلم.

وتترأس الممثلة البريطانية تيلدا سوينتون لجنة تحكيم هذه الدورة التي تشهد حضور العديد من السينمائيات، مع برمجة أفلام تتطرق لقضايا مرتبطة بحقوق المرأة مثل الفيلم التونسي "نورا ريف".

وتضم لجنة تحكيم المهرجان أربع نساء بينهن المخرجة الفرنسية ريبيكا زلوتوفسكي، المعروفة بنضالها من أجل المساواة بين الجنسين في عالم السينما والترفيه السمعي البصري. وإلى جانبها المخرجة البريطانية والممثلة السابقة أندريا أرنولد والممثلة الفرنسية الإيطالية كيارا ماستروياني.



كما تضم اللجنة المخرجين البرازيلي كليبير ميندونسا فيليو والأسترالي ديفيد ميشو والمغربي علي الصافي، فضلا عن الكاتب والمخرج الأفغاني عتيق رحيمي والممثل السويدي مايكل بيرسبراند.

ويكرم المهرجان أربعة نجوم سينمائيين يمثلون أربع قارات، هم الأميركي روبرت ردفورد والفرنسي برتران تافرني والهندية بريانكا شوربرا، بالإضافة إلى المغربية منى فتو.

وتحتفي هذه الدورة بالسينما الأسترالية في حضور فنانين بينهم النجمة البريطانية ناومي واتس التي نشأت في أستراليا.


كما يخصص المهرجان حيزا من فقراته للقاءات يومية بين الجمهور وسينمائيين عالميين مثل الفنانة الفرنسية ماريون كوتيار التي تفتتح هذه اللقاءات، أو عرب مثل الفنانة التونسية هند صبري.

ويشمل برنامجه عرض أفلام معروفة قديمة مثل "ماد ماكس" (1979)، بالإضافة إلى أفلام حديثة الولادة مثل "آيريش مان" للمخرج الشهير مارتن سكورسيزي. ويؤدي النجم روبرت دي نيرو دور البطولة في الفيلم، وكان حظي برفقة سكورسيزي بتكريم في الدورة الماضية للمهرجان.


وسيكون جمهور المدينة الحمراء ككل سنة على موعد مع عرض أفلام في ساحة جامع الفنا الشهيرة، كما جرت العادة خلال دورات المهرجان السابقة.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم