صباح الجمعة: حكومة برئاسة الصفدي وموسكو مع بقاء الحريري... بين حلّ سريع وانهيار أسرع

15 تشرين الثاني 2019 | 08:41

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

رسم الشهيد علاء أبو فخر في طرابلس (اسبر ملحم).

صباح الخير، إليكم أبرز مستجدات الجمعة 15 تشرين الثاني 2019:

مانشيت "النهار" اليوم جاءت بعنوان "التكليف الأسبوع المقبل وحكومة برئاسة الصفدي".

عشية مرور الشهر الاول على انطلاق انتفاضة 17 تشرين الاول الشعبية في لبنان، بدا يوم الوداع لـ"شهيد الثورة" علاء أبو فخر سواء في مسقطه الشويفات أو في باقي ساحات الانتفاضة في المناطق بمثابة اختصار جامع للأثر التوحيدي الكبير الذي احدثته الانتفاضة، اذ نادراً ما عاش لبنان مشهداً مماثلاً على خلفية اعتبار أبو فخر "شهيدا" لحركة الاحتجاجات التصاعدية.

في مقالات اليوم، كتب نبيل بومنصف: الخطر الزاحف: الاهتراء! على اهمية المشهد الوحدوي الذي عاشه لبنان البارحة في يوم تشييع الشهيد علاء ابو فخر فان ذلك لن يبدد مخاوف متعاظمة لم يعد يجدي إنكارها من خطر الاهتراء الذي بدأ يعتري الواقع اللبناني برمته سواء من الجانب المتصل بالشارع الثائر او من جهة الازمات المتصلة بواقع دولة تتهاوى.

وكتب غسان حجار: الحكومة الجديدة هذا شكلها وهذا برنامجها... لكن متى موعدها؟ الصراع بين واشنطن وطهران يشرّع البلد على خيارات مُرة. لم تكن الكلمة الاخيرة للامين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله التي ركزت على الاقتصاد، والتي رأى فيها البعض كلاماً في غير اوانه، في ظل حمأة الشارع وتعثّر المفاوضات الحكومية، إلا رسالة للغرب اولاً، وورقة عمل وبرنامجاً للحكومة الجديدة ثانياً، علَّ بعض الداخل يستمع الى خلفياتها والى ركائزها باكراً.

وكتب ابرهيم حيدر: الانتفاضة مستمرة في مواجهة الضغوط والتوظيف... والعهد "العاجز" يفشل ويستنجد بفائض القوة! حتى الآن لا يمكن القول إن الانتفاضة الشعبية قد أنجزت الأهداف التي نزل الناس من أجلها في 17 تشرين الأول. هي حققت بعض الخطوات التي تحتاج الى تحصين وعمل للبقاء على النمط ذاته من دون أن يكون حشد الناس في الساحات هو الهاجس الاول، إذ إن اللبنانيين قالوا كلمتهم خلال الأسابيع الأربعة الاخيرة وتمكنوا من تعرية السلطة الفاسدة وطبقتها السياسية، وإن كانت لا تزال تماطل، وكسرت ايضاً الولاءات بحيث لا عودة إلى الوراء.

أما رضوان عقيل، فكتب: التكليف إلى الأسبوع المقبل ... وموسكو مع بقاء الحريريلم تتلقَّ جهات لبنانية عدة واخرى ناشطة في الحراك بارتياح الموقف الروسي غير المرحب بتشكيل حكومة تكنوقراط، إذ ثمة من اعتبره يصب في مصلحة قوى 8 آذار التي تتمسك بمجلس وزراء مختلط من سياسيين واختصاصيين.

وكتب مروان اسكندر: الانحدار نحو الديكتاتوريّة. يعيش لبنان فترة من الانعتاق من التبعية لزعماء بددوا أفضل ما حققه بلدهم منذ الاستقلال، اي النظام الاقتصادي والمالي الحر الذي كانت تشوبه اخطاء تفشي السيطرة الاحتكارية لبعض المؤسسات التجارية الكبرى.

وكتب ابرهيم بيرم: ما هي حسابات "حزب الله"... وحراك الشارع يوشك أن يطوي شهره الأول؟ عندما بدأت الحواجز تُنصَب على الطرق الرئيسية في العاصمة والمحافظات لتقطعها على نحو غير مألوف، بعد وقت قصير جدا من انتهاء المقابلة التلفزيونية الأخيرة لرئيس الجمهورية العماد ميشال عون، والتي ترافقت مع موجة عارمة من الفوضى والفلتان، استقرت القيادة المولجة بالمتابعة في "حزب الله" على المعطيات والوقائع الآتية:

وكتبت سلوى بعلبكي: الحراك الشعبي بدأ يجني ثمار مطالبه: القضاء يلزم شركتي الخليوي إصدار الفواتير بالليرة. عندما اشتد الخناق على الليرة وشح الدولار في الاسواق على نحو أدى إلى ارتفاع في سعر البطاقات المسبقة الدفع (بطاقات "التشريج") وكبد المستهلك عبئاً إضافيا، طالب الحراك الشعبي وزير الاتصالات في حكومة تصريف الأعمال محمد شقير بتسعير بطاقات تشريج خطوط الخليوي بالليرة اللبنانية بدل الدولار الأميركي، وإصدار فواتير الخليوي بالعملة الوطنية، فكان رده أن "هذا الأمر أقرته الحكومات منذ سنوات، ووزير الاتصالات لا يملك صلاحية اتخاذ قرار بتغييره بشكل منفرد، بل يحتاج إلى مرسوم يصدر عن مجلس الوزراء".

وكتب راجح الخوري: تنظيف البيت بالممسحة الوسخة؟ طبيعي جداً ان تبقى المصارف مقفلة، فليس هناك بين مديريها وموظفيها من أكمل دورة تدريب في الملاكمة، أو جاء من المغاوير أو من المارينز، هؤلاء أناس طيبون ودمثون، وتفرض عليهم أصلاً قواعد مهنتهم وطبيعتها، ان يكون لهم أحياناً صبر أيوب، خصوصاً انهم يمكن أن يقابلوا زبوناً واقعاً في الإفلاس وعاجزاً عن دفع مستحقاته فيصل غاضباً ومنهاراً فيهدئون ثورته، وأحياناً يقابلون زبوناً منفوش الريش متشاوفاً وفظاً لأنه أودعهم قبضة من الدولارت، فعليهم نفخه أكثر!

إضراب موظفي الخليوي مستمر بعد فشل اللقاء مع شقير: البطاقات تنفد في 48 ساعة... فهل تنشط السوق السوداء؟ لم يفضِ اللقاء بين موظفي شركتي الخليوي ووزير الاتصالات محمد شقير سوى الى مزيد من الوعود لا يبدو انها ستؤدي الى ما سيطمئنهم بما يدفعهم الى العودة عن اضرابهم المفتوح الذي بدأ قبل أربعة ايام، رفضاً لقضم 30 في المئة من مدخولهم السنوي وعدم توقيع العقد الجماعي الذي يضمن استمرارية عملهم في اي عقود مستقبلية.

وكتب اميل خوري: الأزمة تدخل في سباق بين حلّ سريع وانهيار أسرع. ألم يخطئ الرئيس ميشال عون بتأخير إجراء استشارات نيابيّة تُسمّي الرئيس المُكلّف تشكيل حكومة جديدة ليتحمّل مسؤوليّة تشكيلها، ولا يظلّ هو الذي يتحمّل مسؤوليّة التأليف قبل التكليف خلافاً للدستور، خصوصاً أنّ هذا التأخير ألحق الضرر الجسيم بمصالح الوطن والمواطن، وزاد الأزمة تعقيداً، فعسى أن يحسم الأمر عاجلاً لتصبح مسؤوليّة التأليف على الرئيس المكلّف وليس عليه وحده.

تهدئة هشّة في غزة بوساطة مصر والأمم المتحدة. دخل اتفاق هش للتهدئة حيز التنفيذ أمس في قطاع غزة، بعد يومين من المواجهات بين إسرائيل وحركة "الجهاد الإسلامي" وفصائل فلسطينية أخرى، أسفرت عن مقتل 34 فلسطينياً وجرح أكثر من مئة آخرين.

استقالة الحكومة الكويتية وسط اتهامات بالفساد. استقالت الحكومة الكويتية أمس على خلفية اتهامات بهدر المال العام وخلافات بين الوزراء، في بلد شهد الكثير من الاستقالات والتغييرات الحكومية وحلاً لمجلس الامة في العقد الأخير.

وكتب سركيس نعوم: هل اقتنعت السعوديّة والإمارات وإيران بوقف حرب اليمن؟ لا شكّ في أنّ الولايات المتّحدة تولي ما يجري في العراق أوّلاً وفي لبنان ثانياً اهتماماً كبيراً، لكنّها في الوقت نفسه تولي ما يجري في اليمن اهتماماً مماثلاً. ذلك أنّها ترى في خلفيّة ذلك كلّه إيران الإسلاميّة المُعادية لها أو المُتحاربة معها بالواسطة في المنطقة وربّما العالم، وفي الوقت نفسه حليفتاها العربيّتان المملكة العربيّة السعوديّة والإمارات العربيّة المتّحدة، وقبلهما طبعاً الحليف الاستراتيجي الشرق الأوسطي الأوّل لها إسرائيل.

وكتب هشام ملحم: الجلسة العلنيّة الأولى لمساءلة ترامب كشفت مكالمة أخرى مع الرئيس الأوكراني حول بايدن. كان الاربعاء يوماً تاريخياً في العاصمة الاميركية. ذلك أنه للمرة الثالثة منذ سبعينات القرن الماضي يناقش مجلس النواب في جلسات علنية ومع مسؤولين حكوميين تفاصيل اساءة الرئيس دونالد ترامب استعمال صلاحياته الدستورية حين ضغط على أوكرانيا وجمّد تسليمها أسلحة صادق عليها الكونغرس.

وكتبت روزانا بومنصف: فارنو يحدد ثلاثيّ العناصر الملحّة للحل. حدد مبعوث الرئيس الفرنسي الى لبنان مدير دائرة الشرق الاوسط وشمال افريقيا في الخارجية الفرنسية كريستوف فارنو ثلاثة عناصر ملحة للازمة اللبنانية الراهنة، تتمثل بضرورة تشكيل حكومة بسرعة وان تتمتع بالفاعلية والصدقية في ما يتصل باستعادة الثقة بين اللبنانيين، مستجيبة لتطلعاتهم واستعادة الثقة مع المجتمع الدولي بحيث يمكن تحريك الدعم الدولي للبنان.

"الثورة" في مبنى السينما القديمة "البيضة" معرض صور فوتوغرافية يوثق أيام الانتفاضة. "الثورة" أو الانتفاضة، معرض صور فوتوغرافية يوثق أيام الثورة في بيروت وطرابلس وجبل لبنان والنبطية وصور والبقاع، يستعيد من خلالها المصورون المشاركون اليوميات التي طبعت لبنان خلال أربعة أسابيع من التظاهرات في الساحات.

وكتب عقل العويط: مَن يلوي ذراع مَن؟ في لحظةٍ ما، كهذه اللحظة، يحتاج المرء إلى ابتعادٍ قليلٍ ليرى أوسع، وأعمق، وأبعد.

في ضوء هذا الابتعاد القليل والبسيط، يرى المرء ما يأتي:

طرفا السلطة (أو أطرافها)، بين الكرّ والفرّ؛ كرّ التفاوض وفرّه.

"رجال الأرز" قاتلوا لإسعاد الشعب اللبناني... المنتخب عزز حظوظه بتعادل مع "تايغوك". كتب أحمد محيي الدين "رجال الأرز" كانوا على الموعد، وكسبوا نقطة بطعم الفوز جراء التعادل السلبي بين منتخب لبنان الوطني وضيفه الكوري الجنوبي في المباراة التي أجريت بينهما أمس على ملعب مدينة كميل شمعون الرياضية في بيروت، في الجولة الخامسة من منافسات المجموعة الثامنة في التصفيات المزدوجة المؤهلة الى نهائيات كأس العالم قطر 2022 وكأس آسيا الصين 2023. وحضر اللقاء سفير كوريا الجنوبية في بيروت الى وفد من السفارة، وعضو اللجنة التنفيذية للاتحاد الآسيوي رئيس الاتحاد اللبناني المهندس هاشم حيدر وأركان الاتحاد.


ملحم خلف لـ"النهار": لفصل السلطات وحكومة متجانسة

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard