إعلان خطير من بنك عوده؟ "سي أن أن" لم تنشر هذه المعلومات FactCheck#

7 تشرين الثاني 2019 | 15:12

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

خلال تظاهرات الطلاب (حسام شبارو، النهار).

يتم تناقل، عبر تطبيق الواتساب، خبر منسوب الى الـ"#سي_ان_ان" CNN#، يزعم ان "#بنك_عوده سيشهر افلاسه في الساعات المقبلة"، وان "هذا القرار اتخذ في الايام الماضية". ويزعم ايضا الخبر (ادناه) الذي ينتشر بالانكليزية، ان "سي ان ان" نقلت عن "رئيس مجلس ادارة LBAC عمر سليمان "عدم استبعاده ان تقدم مصارف اخرى على الخطوة ذاتها حتى نهاية هذا الاسبوع". FactCheck#

هذا الخبر المتناقل باسم "سي ان ان" كاذب تماما، مفبرك. أولا، الشبكة الاعلامية الاميركية لم تنشر خبرا مماثلا، وفقا لما يؤكده البحث في موقعها وعلى "غوغل".

ثانيا، لا وجود لشيء اسمه LBAC في لبنان له علاقة بالمصارف، ولا لشخص اسمه عمر سليمان Omar Suleiman "رئيس مجلس الـLBAC"، وفقا لما يبينه البحث على الانترنت. الاسمان وهميان. 

ثالثا، يفضح ايضا اسلوب اخراج الخبر المتناقل الفبركة والتلاعب، ذلك ان موقع "سي ان ان" يقدم اخباره بطريقة مختلفة كليا.  

رابعا، ارتكب مفبرك الخبر خطأ لغويا فادحا لا يقع فيه محررو الـ"سي ان ان" الماهرون. Bankrupty تُكتَب Bankruptcy. 

بنك عوده: المقال كاذب 

كذلك، اصدر بنك عوده بيانا استنكر فيه "اخبارا كاذبة منسوبة لموقع "سي ان ان"، مؤكدا ان المقال المتناقل "كاذب وعار من الصحة تماما، ويتضمن اسما زائفا ومرجعا باطلا ومخادعا". وهنا لقطة شاشة للبيان: 


"منبتٌ للنساء والرجال" بصوت كارول سماحة: تحية "النهار" للمرأة الرائعة

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard