الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

الجائزة الكبرى في مهرجان قرطاج للفيلم التونسي "نورا تحلم": "فوز لكلّ النساء"

المصدر: (أ ف ب)
الجائزة الكبرى في مهرجان قرطاج للفيلم التونسي "نورا تحلم": "فوز لكلّ النساء"
الجائزة الكبرى في مهرجان قرطاج للفيلم التونسي "نورا تحلم": "فوز لكلّ النساء"
A+ A-

فاز الفيلم التونسي "نورا تحلم"، حول نضال زوجة بحثا عن حياة عادلة، بجائزة "التانيت الذهبي" أهم مكافآت مهرجان "أيام قرطاج السينمائية"، الذي اختتم  في #تونس.

وأقيم حفل ختام فاعليات هذا المهرجان الشعبي المكرس للافلام العربية والأفريقية منذ انطلاق دورته الاولى العام 1966، في مدينة الثقافة وسط العاصمة تونس. وهو جذب في دورته الثلاثين جمهورا غفيرا منذ السادس والعشرين من تشرين الأول. 

ويتناول الفيلم الفائز وهو من إخراج هند بوجمعة، قصة امرأة كادحة من وسط شعبي. تتعرض لعنف مادي ومعنوي يصل حد الاغتصاب من طرف الزوج، لكنّها تستمر في الحلم بحياة أفضل مع حبيبها الذي تلتقيه خلسة.

وأهدت بوجمعة، التي كتبت سيناريو الفيلم أيضا، هذا الفوز "لكل النساء اللاتي الهمنها واعطينها الكثير من أجل أن تكون صادقة في شهاداتها".

وفازت الممثلة التونسية هند الصبري،التي تقوم بدور الأم "نورا" في الفيلم، بجائزة أفضل ممثلة لـ"دقة وقوّة ادائها"، على ما ذكرت لجنة التحكيم.

ويعد هذا التتويج الثاني للممثلة التونسية خلال هذا العام بعد مهرجان "الجونة" المصري.

ومنحت لجنة التحكيم التي ترأسها السينمائي الفرنسي ألان غومير، التانيت الفضي لفيلم "اتلانتيك" للمخرجة الفرنسية-السنغالية ماتي ديوب لأنه "يكشف بقوة مثيرة عن عالم سينمائي حديث".

يتطرّق "اتلانتيك" إلى مصير مهاجرين غير شرعيين نحو أوروبا وحالة الاحباط التي تعيشها المرأة السنغالية على خلفية ذلك.

وكان هذا الفيلم نال الجائزة الكبرى في مهرجان كان الفرنسي في دورته الاخيرة.

وفاز بالتانيت البرونزي، الفيلم السعودي "سيّدة البحر" لشهد أمين، وهي أول مشاركة سعودية في المهرجان منذ إطلاقه قبل 53 عاما، ونوّهت لجنة التحكيم بفيلم "فريد ينبئ بمسيرة فنية واعدة للغاية".

يتطرّق الفيلم الى قصة فتاة سعودية تتحدى تقاليد "ظالمة" في قريتها التي تفرض على الآباء تقديم الإناث فقط من أطفالهم كقربان ليمنّ عليهم حسب معتقدهم، بالسمك.

وحصل الممثل الجزائري ليّاس سلام على جائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم "ابو ليلي" .

وشكر الممثل الجزائري "تونس على منحه هذه الفرصة التي تأتي في خضم حراك وثورة للتقدم بالجزائر" ويتابع "لن ننكسر وسننتصر أو ننتصر".

ومنحت لجنة التحكيم جائزتها الخاصة للفيلم التونسي "بيك نعيش" لمهدي البرصاوي "لقوة الموضوع الحميمي والسياسي في الوقت نفسه".

وحصل الفيلم السوري "نجمة الصبح" لجود سعيد على جائزة الجمهور.

وفي ما يتعلق بالافلام القصيرة، حصل الفيلم الروائي "ترو ستوري" للتونسي امين لخنش على الجائزة الأولى وأحرز فيلم "شارتير" لمواطنه صبري بوزيد الجائزة الثانية في حين منحت الجائزة الثالثة إلى "امتيهنزي" لتيبوغو مالوبوغو من جنوب افريقيا.

وكانت الجائزة الكبرى في من فئة الافلام التسجيلية، من نصيب الفيلم الطويل ."الحديث عن الاشجار" للسوداني صهيب قسام البري.

وحصل فيلم "من أجل سما" للسورية وعد الخطيب على التانيت الفضي" في حين منح التانيت البرونزي الى فيلم "غياب" للتونسية فاطمة الرياحي.

وفي قسم الافلام التسجيلية القصيرة، حصل فيلم "من الطين" للتونسي يونس بن سليمان على الجائزة الاولى وحصل فيلم "باسيفيك" لللبنانية انجي عبيد على الجائزة الثانية، في حين منحت الجائزة الثالثة لفيلم "خمس نجوم" لمام يوري تيوبو من السينغال.

وتنافس 44 عملا سينمائيا روائيا وتسجيليا من 9 دول عربية وأفريقية في مسابقات "أيام قرطاج السينمائية دورة نجيب عياد".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم