الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

السينما المكسيكية ضيف شرف مهرجان القاهرة

المصدر: "النهار"
محمود إبراهيم
السينما المكسيكية ضيف شرف مهرجان القاهرة
السينما المكسيكية ضيف شرف مهرجان القاهرة
A+ A-

أعلن مهرجان القاهرة السينمائي عن اختيار السينما المكسيكية لتكون ضيف شرف الدورة 41، التي تقام خلال الفترة من 20 وحتى 29 تشرين الثاني المقبل، على أن يشمل برنامج التكريم عرض 8 أفلام وتكريمين، بالإضافة إلى إقامة عدد من الندوات والمحاضرات التي تُلقي الضوء على صناعة السينما المكسيكية.

عن التكريم يقول محمد حفظي رئيس مهرجان القاهرة السينمائي، إن هناك تشابهاً كبيراً بين السينما المكسيكية والمصرية عقب الأزمنة، كلتاهما مرّت بعصور ذهبية خرج خلالها عدد من الكلاسيكيات التي أثرت السينما المحلية والإقليمية وأحياناً العالمية.

وتابع: "كانت هناك فترة ركود سواء على المستوى الفني أو في حجم الإنتاج، ولكن السينما المكسيكية استطاعت بفضل جيل جديد من المخرجين أن تعود إلى الصدارة مرة أخرى، والآن نحن نأمل في عصر ذهبي جديد للسينما المصرية يقوده عدد من المخرجين وصُنّاع السينما المستقلة على رغم التحديات، علينا أن ننظر إلى تجربة المكسيك لربما نستلهم منها الأفكار والطريق الذي يصل بنا إلى ما نبتغيه".

احتفاء مهرجان القاهرة السينمائي بالسينما المكسيكية، في الدورة 41 يشمل تكريم شخصيتين بارزتين في صناعة السينما المكسيكية، هما: السيناريست والمخرج المخضرم جويرمو أرياجا الذي ترشح للأوسكار، كما حاز جائزة أفضل سيناريو من مهرجان كان السينمائي، والمخرج كارلوس ريجاديس صاحب الأسلوب الشعري التجريبي، الفائز بجائزة لجنة التحكيم وجائزة أفضل مخرج في مهرجان كان السينمائي.

من جانبه قال سفير المكسيك في مصر خوسيه أوكتابيو تريب إنّ قرار استضافة "القاهرة السينمائي" أحد أعرق المهرجانات السينمائية بالمنطقة، لدولة المكسيك للمرة الأولى خلال الدورة 41، يعدّ شرفاً كبيراً للمكسيك وصناعتها السينمائية، كما يعدّ أيضاً حافزاً هاماً لاكتشاف مجالات جديدة للتعاون بين المكسيك وأفريقيا والشرق الأوسط.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم