البابا فرنسيس "يتضامن مع لبنان"؟ وماذا قال لـ"الحشود في الساحات"؟ FactCheck#

28 تشرين الأول 2019 | 11:51

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

الصورتان المتناقلتان على وسائل التواصل (فايسبوك وتويتر).

صورتان "تقحمان" #البابا_فرنسيس في #انتفاضة_لبنان. الأولى يظهر فيها حاملا قميصا أخضر كتب عليه I am Lebanon، وقد ارفقت بزعم ان "البابا فرنسيس يتضامن مع لبنان...". والاخرى يظهر فيها مبتسما وقد كتب عليها قول مزعوم له: "البابا فرنسيس للحشود في ساحات لبنان: انتم بيعة الله الصالحة". FactCheck#

النتيجة: أولا، صورة البابا فرنسيس حاملا القميص الاخضر، قديمة بحيث تعود الى عام 2017، والقميص تخص جمعية بيروت ماراثون. وقد التقطت الصورة في مناسبة مختلفة كليا عما يتم ربطها به حاليا.

ثانيا، القول الذي يُزعم ان البابا فرنسيس وجهه الى "الحشود في ساحات لبنان" اخيرا، ليس صحيحا اطلاقا. نعم، البابا وجه نداء خاصا بلبنان الاحد 27 تشرين الاول 2019، وقد حضّ فيه "الجميع على البحث عن الحلول الصحيحة عبر الحوار". لكنه لم يتضمن اي شيء مما يزعمه البوست المتناقل. 

"النّهار" دقّقت من أجلكم 

التدقيق: 

1 -نشرت صفحات وحسابات صورة للبابا فرنسيس حاملا قميصا أخضر طبع عليه علمان لبنانيان، وكتب تحتهما I am Lebanon. وقد ارفقت الصورة بتعليق: "البابا فرنسيس مع لبنان"، وايضا "البابا فرنسيس يتضامن مع لبنان في الصلاة". ويتم ايضا تناقل الصورة عبر تطبيق الواتساب. 

يبين البحث العكسي عن الصورة انها حقيقية، ولا تلاعب فيها. غير انها قديمة، بحيث تعود الى عام 2017. وفي التفاصيل عنها، فان توماس أبراهام، عضو مجلس أمناء جمعية بيروت ماراثون المقيم في الولايات المتحدة الأميركية رئيس مؤسسة أبراهام الخيرية، نشر في حساب Abraham Foundation في انستغرام (هنا، وهنا)، صورتين للبابا فرنسيس خلال تسلمه منه قميص جمعية ماراتون بيروت في الفاتيكان. تاريخ نشر الصورتين: 3 ايلول 2017.    

وبالفعل، يمكن قراءة بصعوبة Beirut Marathon (بيروت ماراتون) بين العلمين في الصورتين المتناقلة. في واقع الامر، اعاد أبراهام تقديم قميص الجمعية الى البابا فرنسيس (هنا، انستغرام، 6 ايلول 2018). والقميص مختلف في التصميم والالوان عن السابق (عام 2017). 

وبالتالي، الزعم ان "البابا فرنسيس يتضامن مع لبنان" من خلال هذه الصورة، يفتقد الى الدقة والموضوعية، خصوصا ان الصورة التقطت في مناسبة خاصة، ولها خلفية مختلفة عما يتم ربطه بها.   

-كذلك، تتناقل حسابات وصفحات صورة للبابا فرنسيس كُتب عليها: "البابا فرنسيس للحشود في ساحات لبنان: انتم بيعة الله الصالحة". 

نعم، خصّ البابا فرنسيس لبنان بـ"نداء"، في كلمة بعد صلاة التبشير الملائكي في ساحة القديس بطرس بالفاتيكان، الاحد 27 تشرين الاول 2019. واليكم ما قاله، وفقا لموقع Vatican News (هنا، هنا): "أكد قداسة البابا فرنسيس، عقب صلاة التبشير الملائكي ظهر اليوم الأحد في ساحة القديس بطرس، أنه يتوجه بفكره إلى الشعب اللبناني العزيز، بخاصة إلى الشباب الذين أسمعوا خلال الأيام الأخيرة صرختهم أمام التحديات والمشاكل الاجتماعية والأخلاقية والاقتصادية في البلاد. وحث قداسته الجميع على البحث عن الحلول الصحيحة عبر الحوار. كذلك، تضرع إلى مريم العذراء، سيدة لبنان، كي يستمر هذا البلد، وبدعم من الجماعة الدولية، فسحة تعايش سلمي واحترام لكرامة وحرية كل شخص لما فيه مصلحة منطقة الشرق الأوسط بكاملها والتي تعاني كثيرا".

وهنا ايضا ما أورده الموقع الرسمي للفاتيكان (هنا)، وايضا وكالة "فرانس برس" (هنا، النهار، 27 ت1 2019). وبالفيديو، يمكن مشاهدة البابا فرنسيس (Vatican News)، والاستماع الى الترجمة بالفرنسية لأقواله (التوقيت: 10:28). 

وخلاصة الامر، البابا فرنسيس لم يتوجه الى "الحشود في ساحات لبنان بالقول انتم بيعة الله الصالحة"، وفقا للزعم المتناقل. 


     



 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard