هل فعلاً أقفلت المحال التجارية والمطاعم بسبب الوضع الاقتصادي في لبنان؟

23 أيلول 2019 | 20:56

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

وسط بيروت.

تداولت مواقع إلكترونية خبراً مفاده أن عدداً من الشركات اللبنانية الكبيرة والمطاعم والمحال التجارية لعلامات عالمية أقفلت نتيجة الوضع الاقتصادي المتردي، خصوصاً بعد الأزمات المتتالية التي نواجهها من شحّ الدولار في البلاد وصولاً إلى إضراب محطات الوقود.

وفي هذا الإطار، عملت "النهار" على تقصّي الحقيقة وعلى الاتصال بالمطاعم والمتاجر التي يُزعم إقفالها.

Burger King: "ليس صحيحاً أنّ إقفال فرع المطعم في الكسليك بسبب أوضاع لبنان الاقتصادية"، هذا ما أكدّه المصدر، مضيفاً أنّ الشركة حصلت على مبنى آخر أكبر وتعمل على إنهاء الأعمال به لافتتاحه قريباً أمام الزبائن في منطقة الكسليك.

Azadea Group: أكد أحد مصادرنا والذي يعمل في الشركة أنّها أقفلت العديد من المحال التجارية بسبب الوضع الاقتصادي المتردي، ولكن عند اتصال "النهار" بإدارة الشركة لم تشأ أبداً توضيح ما يتم تداوله وفضلّت عدم التحدّث في الأمر. 

مطعم Republic جونيه وجبيل: أكدّ مصدر "النهار" أنّ إقفال فرعيْ جونيه وجبيل لمطعم Republic هي نتيجة خلاف بين الشركاء وليس الوضع الاقتصادي أبداً، علماً أنّ الشريك نفسه الذي أقفل Republic جونيه، افتتح مكانه مطعماً تحت اسم مختلف.

Frulatte: أكدّ مالك مطاعم Frulatte مروان بعينو لـ "النهار" أنّ ما يتم تداوله على وسائل التواصل الاجتماعي حول إقفال كافة فروع المطعم أمر غير صحيح، بل تمّ إقفال فرع واحد وهو فرع الكسليك، وأضاف: "لا يزال لدينا فروع في جل الديب وجعيتا وريفون".

بالنسبة إلى سلسلة مطاعم Hardee's، فإقفالها ليس أمراً جديداً إذ منذ افتتاحها منذ سنوات وحتى اليوم تُقفل بشكل مستمر ولم يبقَ منها إلا فرع واحد في الاشرفية أُغلق هذا العام. وعن المقاهي التي أُقفلت في وسط بيروت، فهذا الأمر لم يكن مستبعداً أيضاً إذ إنّها تعاني منذ سنوات، وليس الأمر بجديد.

لا يعني ذلك أنّ الوضع الاقتصادي في لبنان أسوأ من قبل، ونحن بحاجة إلى عملية إنقاذ سريعة خصوصاً وسط حالة الاختناق التي تعيشها كافة القطاعات والتي تساهم في إبعاد المستثمرين أيضاً.



مصارف الأعمال في لبنان... مرحلة تحوّل في الأسواق المالية تستدعي الحذر

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard