الجمعة - 10 أيار 2024

إعلان

من "زنود السّت" إلى الـ"مفروكة"... وصورة العائلة الممزّقة

المصدر: "النهار"
إسراء حسن
إسراء حسن
من "زنود السّت" إلى الـ"مفروكة"... وصورة العائلة الممزّقة
من "زنود السّت" إلى الـ"مفروكة"... وصورة العائلة الممزّقة
A+ A-

من "زنود السّت" أمل، سبق وقدّمتها في حياتها الزوجية، إلى الـ"مفروكة" والتي يبدو أنها أبدعت في صناعتها بعدما "فركتها" بالمعنى الدارج وأصبحت رسمياً امرأة مطلّقة.

عمل مسرحي جديد مكمّل لمسرحية "زنود السّت" التي قدّمتها الفنانة مروى خليل منذ خمس سنوات إلى جانب وفاء حلاوي، كشفت حينها عما يجول في بال كل امرأة بعد تحقيق "الحلم" والارتباط برجل الأحلام من حياة واقعية تختلف في شكل حاسم عن القناع الجميل المثالي الذي يسوّق له، فما هو موجود داخل جدران كل منزل ليس كما يظهر خارجها.

تعود خليل وحلاوي هذه المرة لاستكمال ما بدأتاها بالحديث عن واقع المرأة في المجتمع اللبناني، ولكن هذه المرة الحديث سيكون عن المرأة المطلّقة ومواجهتها الحياة الجديدة وما ينتظرها، فضلاً عن محلّها في هذا المجتمع بعد نيلها هذا اللقب.

وُلِدَ عنوان "زنود السّت" كلعب على الكلام، المرأة هي زند المنزل، فيما ارتأت خليل وحلاوي أن تعتمدا الأسلوب عينه في عنوان مسرحيتهما الجديدة، فأتت "مفروكة" كلعب أيضاً على كلمة "فركتها" وانفصلت عن زوجها.

حوار أمل مع الجارة مستمر، ولكن مضمونه ونكهته تغيرا، فتعدّلت أحلامها ونظرتها إلى قصص الحب ورأيها بالعائلة والتربية والعلاقات. الآن باتت تتحدث عن الصورة الممزّقة للعائلة المكوّنة من أب وأم وأولاد، من دون أن تغفل التطرّق إلى القوانين المعنية في هذا الشق والمشاكل النفسية والمادية التي ترافق المرأة في مرحلة الطلاق.

المسرحية كتابة وإنتاج مروى خليل ووفاء حلاوي، إخراج رياض شيرازي ومشاركة الممثلة سيرينا شامي.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم