الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

مؤشرات للحياة خارج المجموعة الشمسية... رصد بخار ماء في الغلاف الجوي

المصدر: "أ ف ب"
مؤشرات للحياة خارج المجموعة الشمسية... رصد بخار ماء في الغلاف الجوي
مؤشرات للحياة خارج المجموعة الشمسية... رصد بخار ماء في الغلاف الجوي
A+ A-

رصد علماء فلك للمرة الأولى بخار ماء في الغلاف الجوي لكوكب يقع "في المنطقة الصالحة للعيش" من نجمه، فاتحين صفحة جديدة في البحث عن مؤشّرات للحياة خارج المجموعة الشمسية.

ولا تزال المعلومات المتوفّرة حول هذا الكوكب البعيد الواقع خارج النظام الشمسي على بعد مليارات الكيلومترات من الأرض قليلة جدّاً، لكن أبحاث العلماء بشأنه واعدة جدّاً وتجعل منه "أفضل مرشّح" للبحث عن مؤشّرات للحياة في الكون.

ولفت أنجيلوس تسياراس، من جامعة كولدج لندن القيّم على هذه الدراسة، إلى أنّ "العثور على مياه في بيئة صالحة للعيش خارج الأرض شيّق جدّاً... وهو يقرّبنا من الجواب على سؤال أساسي ألا وهو: هل الأرض فريدة من نوعها؟".

من جهتها، أشارت جوفانا تينيتي، التي شاركت أيضاً في هذه الدراسة، إلى أنّ "البيانات التي جمعها التلسكوب الفضائي هابل أظهرت لنا أن الكوكب يتمتّع بغلاف جوي وأن هذا الأخير فيه بخار ماء، وهما عنصران إيجابيان جدّاً من عناصر القابلية للعيش".

وبالاستناد إلى البيانات التي جمعها "هابل" في 2016 و2017، طوّر الباحثون خوارزميات لتحليل الضوء الذي يعبر الغلاف الجوي. وكشفت النتائج عن البصمة الجزئية لبخار الماء، وفق ما جاء في بيان صدر عن جامعة كولدج لندن.

كما أنّ الكوكب يقع في "المنطقة الصالحة للعيش" من نجمه، أي أنّه ليس لا جدّ قريب ولا جدّ بعيد من مصدر الحرارة هذا، بل في موقع مناسب من حيث درجة الحرارة لتشكّل مياه سائلة ولنموّ الحياة بالشكل الذي نعهده. وهي حرارة تساوي تقريبا تلك السائدة على الأرض.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم