الجمعة - 10 أيار 2024

إعلان

انتهاء الأزمة في إيطاليا... حكومة كوتني الجديدة ستؤدي اليمين غداً

المصدر: "أ ف ب"
انتهاء الأزمة في إيطاليا... حكومة كوتني الجديدة ستؤدي اليمين غداً
انتهاء الأزمة في إيطاليا... حكومة كوتني الجديدة ستؤدي اليمين غداً
A+ A-

أعلن متحدث باسم الرئيس الإيطالي سيرجو ماتاريلا عن تشكيل حكومة ائتلاف يسارية جديدة ستؤدي اليمين غداً الخميس، لتطوي صفحة أزمة سياسية استمرت قرابة الشهر.

وعيّن رئيس الوزراء المكلف جوزيبي كونتي، لويجي دي مايو زعيم حركة خمس نجوم وزيراً للخارجية، وروبرتو غوالتييري من الحزب الديموقراطي وزيراً للمال.

وستتولّى المحامية والقائدة السابق لقوات الأمن في ميلانو لوتشيانا لامورغيزي، وزارة الداخلية من اليميني المتطرف ماتيو سالفيني، الذي تسبب في اندلاع الأزمة.

وعيّن كونتي نائب رئيس الحزب الديموقراطي لورنزو غويريني وزيراً للدفاع.

وسيؤدي الوزراء اليمين عند الساعة العاشرة صباحاً (08,00 ت غ)، غداً الخميس، وذلك بعد أن توصلت حركة خمس نجوم المناهضة للمؤسسات والحزب الديموقراطي من اليسار الوسط، إلى اتفاق يجنب البلاد إجراء انتخابات مبكرة في ثالث أكبر اقتصاد في منطقة الأورو.

واتفقت حركة خمس نجوم والحزب الديموقراطي على وضع خلافاتهما جانباً لتجنيب البلاد إجراء انتخابات مبكرة، بعد أن سحب ماتيو سالفيني حزبه اليميني المتطرف، حزب الرابطة، من الحكومة الشهر الماضي.

ويتعيّن على الائتلاف الجديد كسب الثقة في تصويت في مجلسي البرلمان، ربما بنهاية الأسبوع، بضمان حصوله على غالبية. ومن المتوقع أن يحصل الائتلاف على دعم حزب "احرار ومتساوون" اليساري الصغير.

ورحّبت أسواق المال الإيطالية بالأنباء عن الحكومة المق، وسجّل مؤشر فوتسي-ميب في ميلانو ارتفاعا بنسبة 1,7 في المئة تقريباً اليوم.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم