احذروا هذه الأطعمة التي تزيد من خطر الإصابة بالأمراض القلبية

13 أيلول 2019 | 13:26

المصدر: النهار

لطالما عرفنا أن للتغذية أثراً مهماً على صحة القلب. إذ ينصح من يعتبر عرضة لها ومن يعاني من ارتفاع معدلات الكوليسترول أو السكري بالحد من تناول بعض الأطعمة التي تزيد الخطر، وفق ما نشر على موقع  Medisite، إضافة إلى أن المقالي عامةً تزيد الخطر، وتعتبر البطاطا المقلية وناغتس الدجاج من الأطعمة الضارة التي تزيد خطر الإصابة بأمراض القلب.

كثر يفضلون الأطعمة المقلية عامةً، فكثير منها يتميز بمذاقه اللذيذ، خصوصاً بالنسبة إلى البطاطا المقلية التي يعجز كثر عن مقاومتها. لطالما جرى التحدث عن أضرار هذه الأطعمة على الصحة من نواح عدة خصوصاً على الوزن وعلى الكوليسترول، إلا أن الدراسة الأميركية الحديثة أكدت وجود علاقة وثيقة بين تناول هذا النوع من الأطعمة وارتفاع خطر الإصابة بأمراض القلب.

وكانت الدراسة قد تناولت مجموعة من 155000 شخص نسبة 90 في المئة من الرجال الذين تخطوا سن 64 عاماً يتناولون المقليات مرة إلى 3 في الأسبوع. وتبين أن هذا زاد خطر إصابتهم بأمراض القلب والأوعية بنسبة 7 في المئة مقارنةً بغيرهم من الأشخاص. أما الأشخاص الذين يتناولونها يومياً فيرتفع الخطر لديهم إلى نسبة 14 في المئة . وبعد الـ3 سنوات الأولى للدراسة أصيب 6800 شخص من المشاركين بمشكلة في القلب أو الدماغ. وفيما لم تحدد الدراسة نوع الأطعمة المعنية . هي تؤكد أن المقليات عامةً تضر بصحة القلب والأوعية. أما الأطعمة التي يجب الحد من تناولها لدورها في زيادة معدلات الكوليسترول وبالتالي زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب فهي:- الدجاج المقلي المغمس بالكعك كالناغتس وغيره.

-الموزاريللا المقلية.

-البطاطا المقلية.

فبقدر ما يقلى نوع الطعام أكثر تزيد معدلات الدهون فيه، ما يزيد الخطر أكثر بعد. وبالتالي ينصح بتحضير الأطعمة في الفرن كالبطاطا. كما تجدر الإشارة إلى أن البطاطا المقطعة رفيعاً تمتص المزيد من الزيت وتصبح كمية الدهون فيها أكثر. وقد لا يكون الحرمان ضرورياً، لكن يكفي تناول هذه الأطعمة باعتدال للحد من الخطر . في المقابل ينصح بالتركيز على الأطعمة التي تحتوي على الدهون الصحية لتحقيق التوازن.


نكبة الجميزة كما يرويها أهلها: شهادات القهر والدم (فيديو)

نكبة الجميزة كما يرويها أهلها: شهادات القهر والدم


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard