بأسى كبير أُعلن فقدانه... رحيل النحات اليوناني تاكيس رائد الفنّ الحركيّ

9 آب 2019 | 17:54

المصدر: (أ ف ب)

  • المصدر: (أ ف ب)

النحات اليوناني تاكيس (أ ف ب).

توفي النحات اليوناني المعروف عالميا تاكيس الذي ذاع صيته بفضل أعماله في الفنّ الحركي، عن 93 عاما على ما أفادت مؤسسته ووزارة #الثقافة اليونانية اليوم الجمعة.

وقالت المؤسسة في بيان عبر صفحتها على "فايسبوك": "بأسى كبير تعلن مؤسسة تاكيس فقدان النحات العالمي بانايوتيس فاسيلاكيس المعروف باسم تاكيس".

ولم تُعط تفاصيل إضافية عن مكان الوفاة أو تاريخها. وتستضيف حاليا دار تايت في لندن معرضا استعاديا لأعماله.

ويُصنف تاكيس مع النحات الأميركي ألكسندر كالدر كعرابي الفن الحركي. وفرض الفنان اليوناني نفسه في عالم الفن المعاصر عبر جمعه عناصر من الطبيعة والفيزياء في أعماله.

وطُبعت طفولة تاكيس المولود في إحدى ضواحي العاصمة اليونانية أثينا سنة 1925، بسنوات البؤس التي عاشتها البلاد. وخلال الاحتلال النازي (1941-1944)، انخرط في قوى المقاومة إلى أن اندلعت الحرب الأهلية (1946-1949) ودخلت اليونان مرحلة اضطرابات سياسية.

وعاش تاكيس في بلدان عدة خصوصا فرنسا والولايات المتحدة، قبل أن يعود سنة 1986 إلى اليونان حيث أسس مؤسسته قرب أثينا.

وأشارت وزيرة الثقافة اليونانية ليندا ميندوني في بيان إلى أن "تاكيس كان لأكثر من سبعين عاما فنانا طليعيا لطالما تميز بفضول لا متناهٍ لفهم القوى الكونية"، مضيفة "أعماله كانت نتيجة بحث مستمر عن التكنولوجيا والجاذبية والنور، بتأثير من النحت الكلاسيكي وخلاصات الحداثة".

"منبتٌ للنساء والرجال" بصوت كارول سماحة: تحية "النهار" للمرأة الرائعة

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard