الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

صباح السبت: غضب سني على "الرسالة" والأزمة "تلسع" الرئاستين... ظريف معاقب

المصدر: "النهار"
صباح السبت: غضب سني على "الرسالة" والأزمة "تلسع" الرئاستين... ظريف معاقب
صباح السبت: غضب سني على "الرسالة" والأزمة "تلسع" الرئاستين... ظريف معاقب
A+ A-

صباح الخير، إليكم أبرز مستجدات السبت الثالث من آب 2019:

مانشيت "النهار" اليوم جاءت بعنوان الأزمة "تلسع" الرئاستين وتداعيات ماليّة خارجيّة

قد تكون الدلالات والأبعاد المالية التي ارتسمت أمس في آفاق الأزمة السياسية الداخلية هي الاكثر اثارة للقلق، خصوصاً ان المعلومات التي كشفت من لندن وليس من بيروت عن ارتفاع كلفة ديون لبنان السيادية تعكس عودة المحاذير المالية الخارجية حيال الواقع اللبناني، وقت تتخبط الطبقة السياسية الرسمية والحزبية عموماً في عجز فاضح عن مجرد اتفاق لاعادة تعويم جلسات مجلس الوزراء.

في مقالات اليوم، كتب ابرهيم حيدر: خطاب باسيل للمسيحيين هل يهدد دورهم الكياني؟ جعجع أكثر حرصاً على الطائف والتوازنات... أراد وزير الخارجية جبران باسيل أن يدخل إلى الجبل مستنفراً قوته ومستدعياً رصيده العوني فانقلب الوضع ضد المصالحة، وجاءت حادثة البساتين التي ارتدت على خطابه في الكحالة، لتؤجج التوتر في الساحة الدرزية، حيث أثبتت الوقائع التي تلتها أن المستهدَف الرئيسي هو وليد جنبلاط، ولتطرح تساؤلات حول وضع المسيحيين وما إذا كان الذي حصل هو انقلاب على المصالحة التاريخية في الجبل.

وكتب سركيس ونعوم: جبران باسيل اليوم هو عبد الحليم خدّام الأمس! بعد "تطبيق" اتفاق الطائف بمساعدة من سوريا الراحل حافظ الأسد، وعلى نحو يخدم مصالحها أكثر ممّا يخدم مصلحة لبنان الوطن والدولة والسلم الأهلي والعيش المشترك، بدأت جهات لبنانيّة عدّة تُطالب بتنفيذ أحد بنود الاتفاق المذكور الذي نصّ على دخول الحكومة اللبنانيّة (دولة لبنان) والحكومة السوريّة (دولة سوريا) في مفاوضات من أجل تنفيذ إعادة تموضع للجيش السوري المُنتشر في لبنان وتراجعه نحو البقاع.

وكتب رضوان عقيل: غضب سني على "الرسالة"... ومراهنة على الوقت والتفاهمات. كان من المتوقع ان يحدد رئيس مجلس النواب نبيه بري سريعاً جلسة للرد على نص رسالة الرئيس ميشال عون في 17 تشرين الاول المقبل بعد مرور يومين من بداية الدورة العادية في الشهر نفسه. 

أما ابرهيم بيرم، فكتب اليوم: الفرزلي يخالف مناخات "فريقه السياسي": ليس دقيقاً أن جنبلاط هو الخاسر. يحرص نائب رئيس مجلس النواب ايلي الفرزلي على التميز بوجهة نظر توشك ان تكون مفارقة تماماً حتى عن الموقف السياسي الذي اتخذه الفريق السياسي الذي يسبح في فضائه، في شأن المسار الذي سلكته الامور في التداعيات السياسية التي نتجت من قضية حادث قبرشمون – البساتين في قلب الجبل منذ اكثر من شهر.

وكتب أحمد عياش: ظريف معاقب: من التالي لبنانياً؟ لم تترك العقوبات الاميركية التي صدرت في حق المرشد الايراني علي خامنئي قبل أسابيع، أصداء كالتي تركتها في حق وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف قبل ايام.

فيما كتب سميح صعب: واشنطن تُعاقب ظريف... لا وقت للديبلوماسيّة. دعاة الحرب في البيت الابيض سجلوا نقطة لمصلحتهم، بعد فرض وزارة الخزانة الاميركية عقوبات على وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف. 

وكتب علي حمادة: العهد المخيِّب للآمالفوجىء المراقبون الذين استمعوا الى الخطاب الذي القاه الرئيس ميشال عون في حفل تخريج الضباط في عيد الجيش، بجملة مواقف متقدمة في زمن يحفل بأزمات سياسية كبيرة، منبعها الرئيس نفسه ومعه البطانة.

وكتبت روزانا بومنصف: أزمة أطلقت المعارضة من ضوابطها. على رغم رمي رئيس مجلس النواب نبيه بري موضوع تلاوة الرسالة التي وجهها رئيس الجمهوية العماد ميشال عون الى 17 تشرين الاول المقبل، وهو ما يفترض ان يخفف وطأة التشنج المتفاعل راهنا على الاقل، فإن الامور لا تسلك مسارا هادئا في ضوء ردود فعل سلبية قد لا تطفو كلها الى العلن لاعتبارات متعددة.

جونسون ونبوءة ديغول! وكتب راجح الخوري: كانت زيارة حافلة بالسخرية أو ما يوحي فعلاً بالإزدراء، ليس واضحاً لماذا إختار بوريس جونسون أن يبدأ حملته لترويج تسويق فكرة خروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي، من البوابة الأكثر معارضة لهذا، والتي كانت نتيجة تصويتها على "البريكست"، المعارضة الشرسة للخروج!

السماح للسعوديّات بالسفر من دون إذن "وليّ الأمر"

وسأل جورج عيسى: لماذا كانت واشنطن شبه صامتة إزاء الهجوم على إدلب؟ قبل إعلان دمشق موافقتها على وقف النار في إدلب تزامناً مع انعقاد جولة محادثات في مسار "أستانا" بقازاقستان، برز اختلاف كبير أمكن ملاحظته بين خطاب الإدارة الأميركيّة في أيلول 2018 وخطابها اليوم إزاء الحملة العسكرية على إدلب.

وكتب المطران كيرلّس سليم بسترس: "من مملكة الشرّ إلى ملكوت الله". كلّ الديانات تدعو إلى تجنّب الشرّ وفعل الخير. هذا هو المبدأ الأساسيّ للأخلاق، وعليه ترتكز كلّ القوانين والشرائع، ومن دونه لا يستطيع الناس أن يعيشوا معًا بانسجام وسلام.

كتبت فاطمة عبد الله: كاظم الساهر يتعتّق في قمّته. يفتتح بـ"رائع رائع رائع، عيد العشاق رائع" احتفالية العشرين في بيت الدين. عقدان من الجمال يقابلهما المهرجان العريق بالوفاء والتقدير. كاظم الساهر كالعطر بعد أول رشّة، يستميل ويُغوي بأناقة وارتفاع. 

وكتبت إسراء حسن: عمر الرحباني لـ"النهار": عليك التمرّد لتكون رحبانيّاً. قرّر الفنان عمر الرحباني أن يصبّ تركيزه لمصلحة حفله، الثلثاء المقبل، في مهرجانات بيت الدين الدولية، معتبراً مشاركته في هذا المهرجان العريق محطة مهمّة في مسيرته الفنية، تعوّض عن الكثير من الأمور قرر أن يصوم عنها في السابق. يعيش حالياً لأجل التاريخ المنتظر، وجمّد كل ما يجول في باله من جديد فنيّ.

صرخة مارسيل خليفة: "أين وجه المسيح في محاكم التفتيش؟ لم أجده". شارك الفنان مارسيل خليفة في مؤتمر صحافي عنوانه "أول حقوق الإنسان، مكافحة اللاتسامح والكراهية، ماذا بعد الغاء حفل مشروع ليلى؟"، في مركز المفكرة القانونية.




حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم