الأربعاء - 08 أيار 2024

إعلان

عون سيسلّم الرئيس المقبل واجتماع للحريري، أحداث الأربعاء... الوزير يستقيل ووداع برلماني!

المصدر: "النهار"
عون سيسلّم الرئيس المقبل واجتماع للحريري، أحداث الأربعاء... الوزير يستقيل ووداع برلماني!
عون سيسلّم الرئيس المقبل واجتماع للحريري، أحداث الأربعاء... الوزير يستقيل ووداع برلماني!
A+ A-

مساء الخير، اليكم أبرز أحداث الأربعاء!

محليات

أكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في لقاء مفتوح مع 150 طالباً من 30 جامعة لبنانية، أن "على الجميع تقديم التضحيات للخروج من الأزمة الحالية، واذا لم نضح اليوم بالقليل فسنخسر بعدها الكثير". وقال: "سأسلم الرئيس المقبل وطناً افضل بكثير مما هو عليه اليوم، ومستمرون في محاربة الفساد دون السعي إلى التشهير بالناس". وأعلن أنه يسعى "لوضع كوتا توظيفية لذوي الاحتياجات الخاصة تكون ملزمة"، معتبراً أن "الزواج المختلط يؤمن انتقال المجتمع من حال الطائفية إلى حال المجتمع المدني".

ترأس رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري قبل ظهر اليوم، في السرايا الحكومية، اجتماعاً حضره الوزراء: المالية علي حسن خليل، وزير الدولة لشؤون مجلس النواب محمود قماطي والبيئة فادي جريصاتي، رئيس اتحاد بلديات الضاحية الجنوبية محمد ضرغام، رئيس بلدية الغبيري معن خليل، رئيس بلدية حارة حريك زياد واكد، رئيس بلدية برج البراجنة عاطف منصور، رئيس بلدية المريجة سمير أبي خليل ونائب رئيس بلدية الشويفات شديد حنا، خصص لبحث موضوع مكب "كوستا برافا". وفي السياق، أشار قماطي إلى أن موضوع إقفال "الكوستابرافا" ليس جديداً بل هو قديم وتم تأجيله وهو غير مرتبط بأي حدث سياسي حالي، والخطوة هي للوصول إلى الحلول الجذرية لمشكلة النفايات.

غرّد رئيس "اللقاء الديموقراطي" النائب السابق وليد #جنبلاط عبر حسابه في "تويتر" قائلاً: "هناك الحدّ الادنى لاحترام الناس وعقولهم. وللتذكير فقط فإنّ حادثة البساتين نتيجة الفلتان السابق في بعض المظاهرات العسكرية وصولاً إلى جريمة الشويفات والذي هرب فيها الفاعل إلى #سوريا. لذا اعتقد أنّه آن الاوان لضمّ القضيتين، والسلطات المختصّة تقرّر كيف، وإذا لزم المجلس العدلي للقضيّتين سويّاً".

تساءل المكتب الإعلامي لوزير التربية والتعليم أكرم شهيب، تعليقاً على ما أعلنه معاون وزير التربية في الحكومة السورية ونقلته بعض وكالات الأنباء والذي أعرب "عن قلقه إزاء المصير التعليمي للاجئين السوريين في كل من تركيا ولبنان"، عما إذا كان المتحدث باسم النظام "يدرك أن هؤلاء الطلاب الذين يتباكى على مصيرهم، هم نتاج تهجير هذا النظام لشعبه إلى لبنان ودول الجوار، مع التأكيد أن لبنان قام برسالته التربوية بتعليم كل ضحايا نظامه من الطلاب السوريين، وذلك بشهادة الجهات المانحة المتابعة بكل دقة لهذا الملف، وأن وزارة التربية في لبنان استقبلت وتستقبل في مدارسها آلاف الطلاب النازحين الذين أصبح عددهم يوازي تقريباً أعداد الطلبة اللبنانيين في المدارس الرسمية، ويقدم إليهم التعليم على يد أساتذة لبنانيين يتمتعون بالمعايير العلمية المطلوبة والكفاءة التربوية العالية على هذا الصعيد، لذلك اقتضى التوضيح"، وفق بيان صادر عن المكتب الإعلامي.

غداً الخميس موعد جديد لانتخاب رئيس لبلدية طرابلس ونائب له في محافظة الشمال بعدما أطاحت لعبة تطيير النصاب الجلسات السابقة منذ سحب الثقة من الرئيس أحمد قمر الدين ونائبه خالد الولي. وحتى الساعة ما زال الخلاف على الرئيس ونائبه مستمراً ولا توافق بين أعضاء المجلس البلدي رغم كل الاتصالات والمشاورات والاجتماعات التي عقدت في الأيام الماضية، منذ تعطيل الجلسة الأخيرة يوم الجمعة الفائت ولغاية اليوم، ومن أبرزها اجتماع الأعضاء الـ 12 الذي دعا الى انتخابات لعدم وضع البلدية بعهدة المحافظ.

نظمت بلدية بعلبك بالتعاون مع معهد التعليم في ثكنة محمد مكي وفوج الحدود البرية الثاني في الجيش اللبناني، ومشاركة جمعيات وهيئات أهلية، حملة نظافة للمدخل الجنوبي الشرقي للمدينة. رئيس بلدية بعلبك فؤاد بلوق أشار إلى أن "هذه الحملة هي في سياق خطة تجميل وتحسين مداخل مدينة بعلبك ومشاركة الجيش اللبناني تؤكد أن جيشنا الباسل كما واجه العدو الإسرائيلي إلى جانب المقاومة والشعب وخاض معركة فجر الجرود في مثل هذه الأيام وانتصر على الإرهاب التكفيري، هو حاضر ليكون إلى جانب المجتمع المحلي في معركة التنمية والإنماء والحفاظ على البيئة".

العرب والعالم

وعد رئيس الحكومة البريطاني الجديد #بوريس_جونسون، اليوم، بانجاز #بريكست في 31 تشرين الأول "مهما كلّف الامر". كما وعد، في كلمة ألقاها أمام مقر الحكومة البريطانية بعد تكليفه رسميا بمهامه من قبل الملكة اليزابيث الثانية، "باتفاق جديد" مع بروكسيل. وبدأ جونسون تشكيل فريقه الحكومي، اليوم، مع استعداده لتولي رئاسة حكومة #بريطانيا في مهمّة تتمحور حول انجاز خروج البلاد من الاتحاد الاوروبي بحلول 31 تشرين الأول المقبل مع أو بدون اتفاق.

أعلنت #السويد، اليوم، أنّها تجري محادثات مع #إيران وبريطانيا وآخرين بشأن الناقلة التي تملكها شركة سويدية وترفع علم بريطانيا والتي احتجزتها إيران في #مضيق_هرمز الأسبوع الماضي. وقالت وزارة الخارجية السويدية في بيان: "تشعر السويد بالقلق إزاء التطورات في مضيق هرمز. من الضروري للغاية بالنسبة للسويد والاتحاد الأوروبي حماية حرية الملاحة. في ضوء الخطورة الشديدة للوضع في المنطقة، من المهم أيضاً أن تساهم الخطوات التي يتم اتخاذها في تهدئة التوتر".

أدت حملة ضد المهاجرين غير القانونيين في #اسطنبول إلى توقيف 6 آلاف شخص بينهم سوريون في الأسبوعين الماضيين، وفق ما أعلن وزير الداخلية اليوم الأربعاء. وبرزت مخاوف في الأيام القليلة الماضية إزاء تقارير ذكرت أن مئات اللاجئين السوريين أعيدوا إلى #سوريا، بعد أن أُجبروا على التوقيع على وثائق موافقة على ذلك، باللغة التركية. ونفى الوزير سليمان صويلو تلك التقارير.

قدّم وزير المال البريطاني فيليب هاموند اليوم الأربعاء استقالته قبيل تسلم بوريس #جونسون مهمات رئاسة الحكومة، قائلا إن الرئيس الجديد للحكومة يجب أن يختار شخصا "يتوافق تماما مع سياساته". وهاموند المعارض بشدة لبريكست من دون اتفاق وهو ما لم يستبعده جونسون، قال أيضا في رسالة بعث بها لرئيسة الوزراء المنتهية ولايتها تيريزا ماي إن مسألة #بريكست التي لا تزال عالقة ألقت بثقلها على الاقتصاد البريطاني.

وقف النواب البريطانيون وصفقوا بحفاوة بالغة لرئيسة الوزراء المنتهية ولايتها تيريزا #ماي أثناء خروجها من قاعة مجلس العموم بعد آخر ظهور لها في البرلمان بوصفها زعيمة للبلاد اليوم. وبدا أنّ ماي (62 عاما) كانت تغالب دموعها أثناء خروجها من القاعة، بينما توقّفت لتصافح رئيس البرلمان جون بيركو قبل مغادرة المجلس. وتسلّم ماي السلطة رسمياً إلى خليفتها #بوريس_جونسون.

منوعات

يُعقد اجتماع في دار مطرانية جبيل المارونية في عمشيت بدعوة من راعي الابرشية المطران ميشال عون، يشارك فيه امام جبيل الشيخ غسان اللقيس، رئيسة لجنة مهرجانات بيبلوس الدولية لطيفة اللقيس والاعضاء، ومنسقو الاحزاب المسيحية في القضاء: القوات اللبنانية هادي مرهج، الكتائب رستم صعيبي، "التيار الوطني الحر" اديب جبران، محامي المطرانية اسكندر جبران، المونسنيور شربل انطون، القيم الابرشي الخوري فادي الخوري، امين سر المطرانية الخوري جوزف زيادة ومسؤول الاعلام الخوري انطوان عطاالله، وذلك للتباحث في ما اثير حول حفلة #مشروع_ليلى المنوي اقامتها في 9 آب المقبل على مدرج المهرجانات في جبيل.

أعلن #برشلونة بطل الدوري الإسباني لكرة القدم، أن عائداته المالية لموسم 2018- 2019 بلغت 990 مليون أورو، وهو رقم قياسي في تاريخ النادي الكاتالوني الساعي إلى تحقيق إيرادات بقيمة مليار أورو بحلول عام 2021. وأشار المتحدث باسم النادي جوزيب فيفيس: "مرة جديدة، يسرنا أن نلاحظ ان عائدات (السنة المالية 2018-2019) بلغت 990 مليون أورو، وهو رقم اعمال قياسي للعام السادس تواليا لنادي برشلونة".

تُعتبر طقطقة الأصابع واحدة من العادات التي يقوم بها الكثير من الناس للتعامل مع التوتّر الذي يصيبهم، ولكن الصوت الذي يصدر من هذه الطقطقة قد يشكّل ازعاجًا لبعض الأشخاص. في هذا السياق، أُجريت أبحاث مختلفة من أجل الكشف عن مصدر صوت الطقطقة وللتأكّد إن كانت هذه العادة مضرّة بصحة الإنسان، وفق ما ذكر موقع "Harvard Health".

قضية

فشل وساطة برّي والحلّ بيد عون... جنبلاط لن يكرّر الخطأ مرتين؟

لم يظهر أي تقدم في عودة #مجلس_الوزراء إلى الإنعقاد لحسم عدد من الملفات والمواضيع التي تعطل البلد. ليست حادثة البساتين قبرشمون وحدها التي تحتاج مناقشة هادئة تؤدي إلى محاكمة عادلة لكل المتورطين من دون كسر طرف هو الحزب التقدمي الاشتراكي كان قدم كل التسهيلات، بإحالة الملف إلى المجلس العدلي، إنما هناك أيضاً ملفات مرتبطة بمؤتمر "سيدر، إلى التعيينات الى الموضوع الفلسطيني فضلاً عن ملف المعابر غير الشرعية وقضية ترسيم الحدود البرية والبحرية. وبما أن الدعوة إلى جلسات الحكومة لا تزال معلقة على حادثة الجبل، فإن المشكلة وفق مصدر سياسي متابع لا يمكن تجاوزها ما لم يحسم رئيس الجمهورية العماد ميشال عون موقفه كحكم ويعيد الأمور إلى نصابها بعيداً من الإصطفاف بما يؤدي إلى حفظ التوازنات في مجلس الوزراء والبلد عموماً.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم