الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

مهرجان "صباغة باغة" ينطلق في المغرب: فنّ الشارع يزيّن الدار البيضاء

المصدر: "رويترز"
A+ A-

تكتسي شوارع الدار البيضاء المغربية بحُلة من الألوان الزاهية بعد أن زيّن فنانو غرافيتي جدران المدينة ومبانيها برسوم حديثة احتفالا بمهرجان فنّ الشارع "صباغة باغة" السنوي.

وانطلاقاً من الشغف بفنّ الشارع، ركّزت نسخة هذا العام من المهرجان، وهي السادسة منذ 2013، على أفكار معاصرة.

من جهته، يقول المدير الفني للمهرجان هشام باهو، أنّ المهرجان "يتيح للفنانين من أنحاء العالم فرصة لتزيين المباني الكبيرة بالدار البيضاء وهو أمر يرحّب به سكان المدينة بشدّة"، مضيفاً أنّ أحد أهداف المهرجان هو "توعية" الناس بمثل هذا النوع من الفن.

كما أشار إلى أنّ "مهرجان صباغة باغة هو مهرجان فنّ الشارع، يعني الفنّ في الشارع. والهدف من المهرجان هو: أولاً إدخال هذا النوع من الفنّ للمغرب، وثانيا تحسيس الناس لهذا النوع من الفنون لكي ندعهم يتقبّلون تعابير فنية في الشوارع"، ممضيفاً أنّه "إلى الآن، لم نشهد أي مشاكل مع ساكنة (قاطني) الدار البيضاء، بل على العكس رحّبوا بمثل هذه التظاهرات وهذا النوع من المبادرات، وهناك أيضاً مبادرات أخرى من جمعيات أخرى".

وخلال المهرجان، شوهد فنانون في أرجاء الدار البيضاء وهم يرسمون جوانب المباني مستخدمين أدوات رسم كبيرة ومصاعد خاصة بعمليات الإنشاء لتزيين المباني العملاقة.

وقسّم المهرجان إلى أربعة أنشطة: صالة عرض فني، ورشة عمل لتبادل المهارات، مسابقة للرسم على الجدران ، ودورات للتدريب على الرسم على الجدران (الغرافيتي).

وشارك في مسابقة الغرافيتي 12 فناناً سُمح لكلّ منهم بعرض مواهبهم على الجمهور وأمام لجنة تحكيم عليها أن تختار فائزاً واحداً منهم.

بدورها، أشارت فنانة الشارع الإسبانية وعضو لجنة التحكيم في المسابقة، ماريا كانو، إلى أنّ "المهرجان كشف عن مجموعة متنوعة من الفنانين الجدد الذين لم يعرفوا من قبل، الأمر الذي سيؤدي لظهور مجموعة من المواهب الجديدة وتعزيز الإبداع".

كما قال فنان مشارك بالمهرجان أنّ "هناك مهرجانات مثل صباغة باغة ومنظمي مهرجان البولفار، قاموا بخطوة رائعة جدّاً، ليس فقط بتنظيم مهرجان، بل تنظيم مهرجان وتوجيه دعوة لفنانين كبار، الذين كنا نراهم فقط على شبكة الإنترنت، وكان لي الشرف بتوجيههم دعوة لي، لكي أمثل المغرب في المغرب، لأنني الفنان المغربي الوحيد في دورة 2019".

ويُنظّم المهرجان خلال الفترة بين 2 و18 تموز الجاري.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم