السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

بعد شرب "الكولا دايت" بساعة واحدة... هذا ما يحصل لجسمك!

المصدر: "النهار"
"كولا دايت".
"كولا دايت".
A+ A-
 
كشفت دراسات جديدة أن شرب المشروب الغازي الخالي من السكر "الكولا الدايت" يمكن أن يكون ضاراً بالأسنان، ويؤدي إلى زيادة الوزن ويسبب الإدمان للغاية، وتبدأ العديد من هذه الآثار الجانبية بالظهور في غضون ساعة واحدة من شربها، بحسب ما جاء في صحيفة "نيويورك بوست".
 
ففي الدقائق العشر الأولى، يبدأ الحمض في إلحاق الضرر بأسنانك ويمكن أن يؤدي إلى تشققات في المينا وحساسية مع مرور الوقت. أما بالنسبة لزيادة الوزن، فالآثار الجانبية للكولا دايت قد تبدأ بعد 20 دقيقة. وبعد 40 دقيقة من شرب "دايت كولا"، يمكن لجسمك أن يدخل حالة الإدمان، إذ إن مزيج الكافيين والأسبارتام يخلق إدماناً شبيهاً بالطريقة التي يعمل بها الكوكايين، حيث يزداد تحفيز مستقبلات العقل العصبية، خاصة إذا تم تناولها بشكل منتظم.
 
ويقول رئيس قسم الرعاية في منظمة السكري البريطانية دوغلاس توينفور: "الدراسات التي أجريت على تأثير المحليات الصناعية على إنتاج الأنسولين لها نتائج متفاوتة، حيث أظهر بعضها إنتاج المزيد من الأنسولين، يمكن أن تختلف النتائج اعتماداً على المُحلي الصناعي المستخدم وما إذا كان الأشخاص الخاضعون للاختبار يعانون من مرض السكري".
 
التأثير الجانبي الرابع الذي قد تشعر به هو العطش والجوع. فبعد حوالى ساعة من تناول المشروب، قد تشعر وكأنك عطشان أكثر، وذلك لأن الكافيين يسبب الجفاف.
 
من جهته، صرّح متحدث باسم شركة "كوكا كولا" لصحيفة "الصن" وقال: "استمتع بمشروب دايت كوك من قبل ملايين الأشخاص حول العالم لأكثر من 30 عاماً، كما هو الحال مع جميع المشروبات التي نبيعها، فإن مكوناتها آمنة تماماً ويمكن الاستمتاع بها كجزء من نمط حياة متوازن".
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم