السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

7 أطعمة صحية يجب تناولها أكثر في العام 2024

المصدر: النهار
أطعمة صحية (صورة تعبيرية).
أطعمة صحية (صورة تعبيرية).
A+ A-
 
الكرنب، الكركم، الكينوا... إليك 7 أطعمة صحية يجب التركيز عليها أكثر في العام 2024، وكأنك تكتشفها من جديد.
 
مع بداية العام الجديد، يسعى كثيرون إلى اتخاذ قرارات مهمة، ومن بينها قرار "اتباع نظام غذائي متوازن". هي فكرة ممتازة، لأن تناول الطعام الصحي يُشكّل ركيزة أساسية لحياة صحية بالإضافة إلى النوم الجيد والإدارة الذكية والفعالية للضغط النفسي وممارسة النشاط البدني بانتظام.
 
وعليه، إليك بعض الأطعمة الصحية التي يجب إدراجها ضمن قائمتك الغذائية لعام 2024، وفق ما نشر موقع Topsante:
 
1- الحبوب الكاملة
 
الخبز والأرز والمعكرونة والقمحة الكاملة... جميعها مفيدة للصحة. في الواقع، تتمتع هذه الكربوهيدرات المعقدة بمؤشر غلاسيمي منخفض. ما يعني أنها تخفض نسبة السكر في الدم مقارنة بالأطعمة النشوية التقليدية، وبالتالي تقلل من خطر الإصابة بالسكر وبزيادة الوزن.
 
2- الكينوا
 
تحتوي هذه البذرة الصغيرة الخالية من الغلوتين على البروتينات النباتية والألياف والفيتامينات (خصوصاً الفيتامين B9) والمعادن مثل الحديد والمغنيسيوم.
كما يعد سهل الطهي والتتبيل، وهو مناسب بشكل خاص للأشخاص الذين يرغبون في اتباع نظام غذائي نباتي أو نظام غذائي مرن.
 
3- بذور الشيا
 
تحتوي على نسبة عالية من الدهون الصحية الجيدة خصوصاً الأوميغا 3. كذلك يمكن إضافة بذور الشيا إلى السلطة أو اللبن الطبيعي لجعلها أكثر فائدة ولصحة أفضل.
 
 
4- الكركم
 
يتميز الكركمين باحتوائه على خصائص مضادة للالتهابات بشكل طبيعي. ونتيجة ذلك، ينصح باستخدامه في الطهو من خلال إصافة نكهة إلى طبق الأرز أو عند تتبيل اللحوم.
 
5- الكرنب
 
مثل معظم الخضروات الورقية الخضراء (السبانخ، البروكلي...) يعتبر الكرنب ممتازًا لصحتك. كذلك أظهرت الدراسات الحديثة قدرته على الحدّ من خطر الإصابة بمرض التنكّس العصبي. بالإضافة إلى ذلك، يتميز بأنه قليل في السعرات الحرارية.
 
6- الأفوكادو
 
يمكن الاستمتاع به على وجبة الفطور (مع خبز محمّص) أو خلال الغذاء بإضافته مكوناً رئيسياً في السلطة أو على العشاء من خلال تناوله مع الدجاج... باختصار يمكن أن يكون موجوداً في مختلف الأطباق. ويعتبر الأفوكادو الغني بالأوميغا 3 من الأطعمة الصحية المفيدة للصحة خصوصاً للجهاز العصبي.
 
7- الكيوي
 
هذه هي أفضل الفاكهة لجهاز المناعة! تحتوي فاكهة الكيوي على كمية رائعة من فيتامين سي، ما يجعلها خيارًا ممتازًا لوجبة الإفطار عند اقتراب فصل الشتاء وما يرافقه من أمراض.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم