الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

نصيحة طبيب قلب: استبدل الزبدة بهذه الدهون الصحّيّة لتفادي ارتفاع الكولسترول

المصدر: النهار
الدهون الصحّيّة.
الدهون الصحّيّة.
A+ A-
 

ممّا لا شك فيه أن بعض الدهون تكون مسؤولة عن ارتفاع مستوى الكولسترول، ويؤدّي إلى مخاطر الإصابة بأمراض القلب. ومع بدء موسم الأعياد، يقدم طبيب القلب بعض النصائح للتمييز بين الدهون الصحية والدهون غير الصحية.
 
الكوليسترول هو مادة شمعية توجد في الدم. يحتاج الجسم إلى مادة الكولسترول لبناء الخلايا الصحية، ويعتبر الكولسترول الجيد ضروري للحفاظ على صحة الجسم. في حين يجب السيطرة على الكولسترول السيّئ الذي يعتبر مضراً ويؤدي ارتفاعه إلى الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وخاصة احتشاء عضلة القلب.
 
وتعتبر نسبة الكولسترول العالية مسؤولة جزئياً عن حدوث تصلب الشرايين المسؤول عن مرض تكوين لويحات دهنية في الدم. وبالتالي يعتبر انسداد الشرايين السبب الرئيسي لأمراض القلب والأوعية الدموية في العالم.
 
في المقابل، تُشكّل التغذية حلاً رئيسياً للسيطرة على الكولسترول من خلال الحدّ من استهلاك الدهون، لاسيّما الدهون الحيوانية، وفق ما نشر موقع Topsante.
 
وفي هذا الصدد، يساعد طبيب القلب الدكتور ريجيس فرناديز على تحديد الدهون المسؤولة غالبًا عن ارتفاع الكولسترول السيّئ، من دون أن نتخلّى عن كلّ الدهون، فبعضها صحّي ويساعد على التوازن الغذائي.
 
 

الدهون المشبعة = كولسترول سيّئ
 
يوضح فرناديز أن الدهون المشبعة هي نوع من الدهون التي تتصلب في درجة حرارة الغرفة، على سبيل المثال زيت جوز الهند وزيت النخيل. بالإضافة إلى الأطعمة المقلية والدهون الحيوانية مثل اللحوم الحمراء والأجبان واللحوم الباردة...
 
يرتبط تناول الدهون المشبعة بمستوى الكولسترول بالدم. وكلما زاد استهلاك الدهون المشبعة ارتفع مستوى الكولسترول في الدم أكثر.
 
في المقابل، توجد دهون غير مشبعة تعتبر صحية مثل الدهون المتعددة غير المشبعة والدهون الأحادية غير المشبعة.
 
وعليه، يؤكد طبيب القلب أنّ هذين النوعين من الدهون يعتبران من الدهون الصحية التي لا ترفع مستوى الكولسترول السيّئ في الدم.
 
ونجد هذه الدهون الصحية في زيت الزيتون، زين الأفوكادو، زيت الصويا والزيت النباتي.
 
 
نصائح لتفادي الدهون المشبعة
 
يقدّم طبيب القلب نصائح غذائية لتفادي تناول الدهون المشبعة السيئة وأهمها:
 
1- استبدال الزبدة بالزيت، على سبيل المثال استخدام زيت الزيتون لتحمير الطعام بدل الزبدة واستخدام زيت الكانولا عند الطهي.
 
2- تناول الأسماك الغنية بأحماض الأوميغا 3 الدهنية مثل السالمون بدل من تناول اللحوم مرتين في الأسبوع.
 
3- إذا كنت معتادًا على تناول اللحوم مرات عدّة في الأسبوع، فاختر اللحوم الخالية من الدهون مثل الدواجن (منزوعة الجلد، والتي تعتبر مصدرًا للدهون)، وبالتالي ينصح بإزالة الدهون والجلد من الدواجن.
 
4- الحدّ من تناول الأطعمة المصنعة، والتي غالباً ما تحتوي على الدهون المشبعة. في المقابل ركّز على الفواكه والخضروات الكاملة عند الشعور بالجوع.









الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم