السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

بذور الشيا: علاج مستقبلي لارتفاع ضغط الدم والسرطان؟

المصدر: النهار
فوائد بذور الشيا.
فوائد بذور الشيا.
A+ A-
 
لن يخطر في بالك أن بذور الشيا قد تغيّر مستقبل بعض الأمراض، لكن ما كشفته دراسة حديثة سيجعلك تفكر ملياً بقوة بعض الأطعمة في مسار العلاجات الطبية.
جامعة ولاية أويغون أجرت دراسة تناولت رسم خريطة الجينوم لبذور الشيا لتساعد الباحثين في المستقبل على الاستفادة من قوة وفعالية النباتات في صحة الإنسان بمختلف الطرق.
 
تحدد الدراسة الخصائص الوراثية في بذور الشيا التي يمكن الاستفادة منها يومًا ما في مجال الصناعة الدوائية لعلاج ارتفاع ضغط الدم والسرطان. تدعم النتائج الأخرى للدراسة خصائص بذور الشيا المضادة للأكسدة والالتهابات.
 
تزداد شعبية الأطعمة النادرة لفوائدها الصحية. ومع تغير المناخ وتأثيره على المشهد الزراعي، أصبحت هذه النباتات الأقل نمواً مثيرة للاهتمام. ويعد رسم خرائط جينوم بذور الشيا خطوة في هذا الاتجاه، حسب ما نشر موقع Medical News Today.
 
تقدم الدراسة الجديدة الجينوم المرجعي الكامل لبذور الشيا. يبلغ حجم هذا الجينوم 303.6 ميغابايت ويشفر 48090 جينًا مشروحًا لترميز البروتين. فهو يحدد جينات الشيا المرتبطة بالعناصر الغذائية القيمة.

نظرة على فوائد بذور الشيا

وفي حين أن الدراسة مهمة لما تكشفه عن بذور الشيا، أشار الدكتور بانكاج جايسوال العضو في قسم علم النبات وعلم الأمراض النباتية في جامعة ولاية أوريغون والباحث الرئيسي في الدراسة، إلى أنها "المرة الأولى التي يتم فيها تحليل جينوم النبات بحثاً عن جودته الغذائية المحتملة واكتشاف الببتيدات الحيوية التي قد تلعب دوراً في تحسين الظروف الصحية للإنسان". علماً أن بذور الشيا ليست وحدها في صفاتها الغذائية التي جذبت انتباه الباحثين في مجال الأدوية.
 
وفق وزارة الزراعة الأميركية (USDA) يُستخلص 40% من الأدوية المتاحة حاليًا في الصيدليات في الولايات المتحدة من النباتات، بما في ذلك أفضل 20 دواء من حيث المبيعات.
 
على سبيل المثال، يتم استخراج الأسبرين من لحاء شجرة الصفصاف. ويتم علاج سرطان الدم عند الأطفال باستخدام دواء يعتمد على جزيئات من نبتة الفنكا في مدغشقر.
 
 
ماذا عن فوائد الشيا؟
 
في هذا الصدد، عملت ميشيل روثنشتاين، اختصاصية التغذية الوقائية لأمراض القلب في موقع EntirelyNourished.com، والتي لم تشارك في الدراسة، على إدراج بعض الفوائد الصحية المنسوبة إلى بذور الشيا:
 
تحتوي بذور الشيا على العديد من المعادن مثل الكالسيوم والمغنيسيوم، والتي تلعب دورًا في خفض ضغط الدم. بالإضافة إلى ذلك، تعتبر غنية بمضادات الأكسدة وحمض ألفا لينولينيك، وهو حمض أوميغا 3 الدهني المشتق من النباتات، الذي قد يساعد في تخفيف الإجهاد التأكسدي والالتهابات، وكلاهما عاملان قد يساهمان في الإصابة بأمراض القلب.
 
من جهته، وصف الدكتور جايسوال الخطة الوراثية لبذور الشيا "كعمل قيد التقدم"، وكان حذرًا في تسجيل كل الفوائد المُذكورة للنبات.
ومع ذلك، قال إن نتائج بحثه حتى الآن كانت واعدة. وبرأيه أنه "من المحتمل أن يكون هذا هدفًا لاكتشاف الجزيئات الحيوية المفيدة".
 
ويضيف أنه "تمّ العثور على جميع الببتيدات المضادة لعملية الشيخوخة التي تم الإبلاغ عنها سابقًا في بذور الشيا في البروتينات المُشفرة بواسطة الجينات. في شكلها الطبيعي في البذرة، تلعب دورًا كبروتينات تخزين للبذور، ولكن عند هضمها بواسطة العصائر الهضمية، قد تكتسب الببتيدات الحيوية المُطلقة دورًا مختلفًا".
 
كذلك أجري العديد من دراسات الفوائد الصحية باستخدام البذور الكاملة أو الدقيق. لذلك، نحن بحاجة إلى الكثير من الدعم للبحث والتحقيق لربط الجزيئات التي اكتشفناها بفوائدها الصحية.
 
ورأى جايسوال أن "إحدى فوائد الدراسة هي أن مخطط جينوم الشيا "سوف يساعد مجتمع تربية النباتات في تطوير الموارد الوراثية" لتحسين المحاصيل.








الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم