الأحد - 19 أيار 2024

إعلان

"إعصار يضرب سواحل عُمان"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: النهار
هالة حمصي
هالة حمصي
لقطة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (اكس).
لقطة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (اكس).
A+ A-
المتداول: فيديو يظهر، وفقاً للمزاعم، "اعصارا يضرب سواحل عمان". 
 
الا أنّ هذا الزعم غير صحيح. 
 
الحقيقة: هذه المشاهد ليست حقيقية، لأنها عمل فني رقمي أنجزه الفنان الاميركي برنت شافنور Brent Shavnore، ونشره في 20 ايار 2019 بهذا الوصف. FactCheck#
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم 
 
ما القصة؟ 
المشاهد تظهر غيوما ضخمة تجمعت في شكل زوبعة مهيبة فوق احدى المدن، وبرقا ورعدا. وقد تكثف التشارك في الفيديو خلال الساعات الماضية عبر حسابات ارفقته بالمزاعم الآتية (من دون تدخل): "اعصار في سواحل عمان التقطه الكاميرات فوق برج خليفة". 
 
 
- حقيقة الفيديو -
الا ان هذه المزاعم غير صحيحة، وفقا لما يتوصل اليه تقصي حقيقتها.
 
فالبحث عن الفيديو، بتجزئته الى مشاهد ثابتة (Invid)، يقودنا الى مصدره الاصلي، الفنان الرقمي برنت شافنور Bʀᴇɴᴛ Sʜᴀᴠɴᴏʀe @Shavnore، الذي نشره في حسابه في انستغرام في 20 ايار 2019 (هنا)، بينما نشر صورة ثابتة من الفيديو (هنا) في 12 نيسان 2019.  
 
 
ويعرّف شافنور عن نفسه بأنّه عسكري أميركي سابق، مهندس صوت، مصور فوتوغرافي، مصور فيديوات، ومستشار تسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي (هنا). 
 
وقد استخدم في عمله الفني الرقمي صورة جوية لميامي بولاية فلوريدا الاميركية، على ما يحدد، قبل ان يضيف اليها مؤثرات بصرية خاصة. ويشرح شافنور كيفية انجازه هذا العمل الفني في الفيديو ادناه (هنا).
 
 
وسبق ان انتشر الفيديو ذاته بمزاعم خاطئة انه يظهر "الإعصار شاهين الذي ضرب عُمان". وقد نشرنا مقالة تدقيق حوله في 19 تشرين الاول 2021 (هنا). 
 
 
وقد ضربت عاصفة قوية سلطنة عمان أولاً في 14 نيسان 2024، وأودت بحياة 21 شخصاً على الأقل بسبب فيضانات مفاجئة وحوادث أخرى، بحسب وكالة الأنباء العُمانية الرسمية. وأغلقت المدارس الحكومية والخاصة في معظم المحافظات أبوابها وتلقى التلاميذ دروسهم عن بُعد (هنا).
 
وبعد يومين، وصلت العاصفة إلى الإمارات حيث هطلت أمطار غزيرة بكميات لم تشهدها الدولة الخليجية منذ 75 عاماً، وأحدثت فيضانات في الطرقات والمنازل في كل أنحاء البلاد ما تسبب بشلل على مدى أيام مع انقطاع طرقات كثيرة نتيجة تجمّع مياه الأمطار (هنا).
 
 
النتيجة: اذاً، لا صحة للمزاعم ان الفيديو المتناقل يظهر "اعصارا يضرب سواحل عمان". في الواقع، هذه المشاهد ليست حقيقية، لأن الفيديو عمل فني رقمي أنجزه الفنان الاميركي برنت شافنور Brent Shavnore، ونشره في 20 ايار 2019.
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم