الأربعاء - 01 أيار 2024

إعلان

"مسيّرة إيرانيّة علقت بأسلاك الكهرباء" خلال الهجوم على إسرائيل؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: النهار
هالة حمصي
هالة حمصي
لقطة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (فايسبوك).
لقطة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (فايسبوك).
A+ A-
المتداول:فيديو يظهر، وفقاً للزاعم، "طائرة مسيرة إيرانية علقت بأسلاك الكهرباء"خلال الهجوم على اسرائيل ليل السبت- الاحد 13 نيسان 2024 و14 منه. 
 
الا أنّ هذا الزعم غير صحيح. 
 
الحقيقة: الفيديو قديم، اذ تعود آثاره الى 20 شباط 2024، اي قبل اكثر من شهر ونصف الشهر على الهجوم الايراني على اسرائيل. وهو مصوّر في بلدة قمر الدين بريف الحسكة في الشمال الشرقي لسوريا، وفقا لما تم تداوله. FactCheck#
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم 
 
ما القصة؟ 
المشاهد تظهر طائرة مسيّرة علقت باسلاك في مكان ما. وقد انتشرت في الايام الماضية في حسابات، عربية واجنبية، ارفقتها بمزاعم انها "طائرة مسيرة ايرانية علقت بأسلاك الكهرباء"، خلال الهجوم على اسرائيل، وايضا "طائره مسيرة ايرانية كان من المفترض أن تضرب اسرائيل، الا انها علقت باسلاك كهرباء في العراق"،او "ذهبت باتجاه مناطق السوريين في مدينه منبج".


@marzog_00700

طائره مسيره ايرانيه كان المفروض تضرب اسرائيل علقت في اسلاك كهرباء في العراق 😂😂😂

♬ son original - jokerpranks1
 
- هجوم إيراني على إسرائيل -
تزامن انتشار الفيديو مع إعلان إيران ليل السبت الأحد 13 نيسان 2024 و14 منه أنالحرس الثوري شن هجوما "واسعا بمسيّرات وصواريخ" في اتجاه إسرائيل، وفقالما أفادت وكالة "فرانس برس".

وبعد نحو ساعة من إعلان العملية التيسمّيت "الوعد الصادق"، ذكرت وكالة إرنا الرسمية للأنباء أنّ "موجة أولى منالصواريخ البالستية" تم إطلاقها "بعمق داخل الأراضي المحتلة".
 
وأفادت بأنّ أهمّ قاعدة جوّية في النقب في جنوب إسرائيل تعرّضت "لأضرار جسيمة"بعدما أصابتها الصواريخ الإيرانية. وذكرت أنّ "أهمّ قاعدة جوّية في النقبأصابها صاروخ خيبر... وتشير الصور والبيانات إلى وقوع أضرار جسيمة في هذهالقاعدة".
 
من جهته، أعلن متحدّث باسم الجيش الإسرائيلي، ليل السبتالأحد، أنّ إيران أطلقت أكثر من 200 مسيّرة وصاروخ باتّجاه إسرائيل، مضيفاأنّه تمّ اعتراض "الغالبيّة العظمى" منها لكن "أضراراً طفيفة" لحقت بقاعدةعسكرية.

وأوضح الجيش الإسرائيلي في بيان منفصل أنه تم اعتراض"غالبية" المسيّرات والصواريخ بواسطة نظام الدفاع الجوي "بالتعاون مع حلفاءإسرائيل الاستراتيجيين قبل دخولها الأراضي الإسرائيلية".
 
- حقيقة الفيديو -
الا ان الفيديو المتناقل لا علاقة له بكل هذا، وفقا لما يتوصل اليه تقصي حقيقته.
 
فالبحث عنه يقودنا أولا الى حساب "ابو قتيبه بن دير الزور" في تيك توك، الذي نشره في 20 شباط 2024 (هنا)، من دون ان يشير الى موقع تصويره.
 
 
 
نتوجه الى سوريا، بعدما اشار مستخدمون في تعليقاتهم الى ان الفيديو مصوّرهناك. ونعثر على حسابات، لا سيما اخبارية، نشرت لقطات شاشة من الفيديو او مماثلة، في20 شباط 2024، مع شرح انها ملتقطة في بلدة قمر الدين بريف الحسكة في الشمال الشرقي من سوريا (هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا...).
 
 
ونقل موقع Syria TV يومذاك (هنا)عن مصادر محلية في محافظة الحسكة إن طائرة مسيّرة مسلحة علقت بخطوط الهاتفخلال مرورها بقرية قمر الدين بريف الحسكة شمال شرق سوريا.


 
كذلك، نشرت حسابات اخبارية سورية مشاهد مماثلة للمسيّرة (هنا)في 20 شباط 2024، مرفقة بشرح مماثل: "سقوط طائرة مُسيّرة مجهولة التبعيةفي قرية قمر الدين التابعة لبلدة أبو خشب شمال غرب دير الزور" (هنا ايضا). 
 
النتيجة:اذاً، لا صحة للمزاعم ان الفيديو المتناقل يظهر "طائرة مسيرة إيرانية علقتبأسلاك الكهرباء" خلال الهجوم على اسرائيل ليل السبت- الاحد 13 نيسان 2024 و14 منه. في الواقع، الفيديو قديم، اذ تعود آثاره الى 20 شباط 2024، اي قبل اكثر من شهر ونصف الشهر على الهجوم الايراني على اسرائيل. وهو مصوّر في بلدة قمر الدين بريف الحسكة في الشمال الشرقي لسوريا، وفقا لما تم تداوله.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم