الثلاثاء - 21 أيار 2024

إعلان

"لحظة وصول الصواريخ الإيرانيّة لدك العمق الإسرائيلي"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: النهار
هالة حمصي
هالة حمصي
لقطة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (اكس).
لقطة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (اكس).
A+ A-
المتداول: فيديو يظهر، وفقا للمزاعم، "وصول الصواريخ الإيرانيّة لدك العمق الإسرائيلي"، خلال الهجوم الذي نفذته إيران ضد اسرائيل ليل السبت- الاحد 13- 14 نيسان 2024. 
 
الا أنّ هذا الزعم خاطئ. 
 
الحقيقة: الفيديو قديم، اذ يعود الى 23 آذار 2024. ويظهر انفجارات ضخمة تهزّ مدينة سيفاستوبول في شبه جزيرة القرم من جراء هجوم صاروخي أوكراني عليها، وفقا لما تم تداوله. FactCheck#
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم 
 
ما القصة؟ 
13 ثانية فقط. المشاهد الليلية تظهر انفجارات قوية تعاقبت قبل ان يتصاعد دخان بين أبنية. وينتشر الفيديو بكثافة في حسابات، عربية وأجنبية، أرفقته بالمزاعم الآتية (من دون تدخل): "مشاهد حية لوصول الصواريخ الايرانية لدك العمق الإسرائيلي"، وايضا "ايران تقصف اسرائيل". 
 
 
 
 
- هجوم إيراني على إسرائيل -
تزامن انتشار الفيديو مع إعلان إيران ليل السبت الأحد 13 نيسان 2024 و14 منه أن الحرس الثوري شن هجوما "واسعا بمسيّرات وصواريخ" في اتجاه إسرائيل، وفقا لما أفادت وكالة "فرانس برس".

وبعد نحو ساعة من إعلان العملية التي سمّيت "الوعد الصادق"، ذكرت وكالة إرنا الرسمية للأنباء أنّ "موجة أولى من الصواريخ البالستية" تم إطلاقها "بعمق داخل الأراضي المحتلة".
 
وأفادت بأنّ أهمّ قاعدة جوّية في النقب في جنوب إسرائيل تعرّضت "لأضرار جسيمة" بعدما أصابتها الصواريخ الإيرانية. وذكرت أنّ "أهمّ قاعدة جوّية في النقب أصابها صاروخ خيبر... وتشير الصور والبيانات إلى وقوع أضرار جسيمة في هذه القاعدة".
 
من جهته، أعلن متحدّث باسم الجيش الإسرائيلي، ليل السبت الأحد، أنّ إيران أطلقت أكثر من 200 مسيّرة وصاروخ باتّجاه إسرائيل، مضيفا أنّه تمّ اعتراض "الغالبيّة العظمى" منها لكن "أضراراً طفيفة" لحقت بقاعدة عسكرية.

وأوضح الجيش الإسرائيلي في بيان منفصل أنه تم اعتراض "غالبية" المسيّرات والصواريخ بواسطة نظام الدفاع الجوي "بالتعاون مع حلفاء إسرائيل الاستراتيجيين قبل دخولها الأراضي الإسرائيلية".
 
 
- حقيقة الفيديو - 
الا ان الفيديو المتناقل لا علاقة له بهذه التطورات، وفقا لما يتوصل اليه تقصي حقيقته. 
 
فالبحث عنه، بتجزئته الى مشاهد ثابتة (Invid)، يضعنا امام مواقع وحسابات نشرته في 23- 24 آذار 2024 (هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا) بكونه يظهر قصفا أوكرانيا ليليا على مدينة سيفاستوبول في شبه جزيرة القرم. وعنونته "التلغراف" البريطانية في حسابها في يوتيوب (هنا): "انفجارات ضخمة تهز سيفاستوبول بعد هجوم صاروخي أوكراني". 
 
 
 
وقد أكدت القوات الأوكرانية، الأحد 24 آذار 2024، أنها أصابت سفينتي إنزال روسيتين في قصف ليلي على مدينة سيفاستوبول في شبه جزيرة القرم التي ضمّتها موسكو في 2014.
 
وقال مركز الاتصالات الاستراتيجية للقوات الأوكرانية في بيان "نجحت القوات الأوكرانية في إصابة سفينتَي الإنزال يامال وأزوف ومركز اتصالات وعدد من مواقع بنى تحتية لأسطول البحر الأسود" (هنا، هنا، هنا). 
 
ولم يشر بيان الجيش إلى كيفية قصف الأهداف، لكن حاكم سيفاستوبول المعين من روسيا قال، في وقت سابق اليوم الأحد، إن أوكرانيا شنت هجوماً جوياً كبيراً وإن أنظمة الدفاع الجوي الروسية أسقطت أكثر من عشرة صواريخ فوق الميناء الواقع بشبه جزيرة القرم.
 
وكانت روسيا أعلنت مساء السبت 23 منه، أنها صدت هجوماً بـ10 صواريخ أوكرانية استهدف مدينة سيفاستوبول. وكتب ميخائيل رازفاغيف حاكم سيفاستوبول، عبر تلغرام: "صد جنودنا هجوماً كثيفاً على سيفاستوبول. وفق المعلومات الأولية، تم إسقاط أكثر من 10 صواريخ". 
 
النتيجة: اذاً، لا صحة للمزاعم ان الفيديو المتناقل يظهر "لحظة وصول الصواريخ الإيرانيّة لدك العمق الإسرائيلي"، خلال الهجوم الذي نفذته إيران ضد اسرائيل ليل السبت- الاحد 13- 14 نيسان 2024. في الواقع الفيديو قديم، اذ يعود الى 23 آذار 2024. ويظهر انفجارات ضخمة تهزّ مدينة سيفاستوبول في شبه جزيرة القرم من جراء هجوم صاروخي أوكراني عليها.
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم