الأربعاء - 01 أيار 2024

إعلان

"شاهدوا ماذا تفعل المخدّرات بطلاب في جامعة بإيران"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: النهار
هالة حمصي
هالة حمصي
لقطة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (فايسبوك).
لقطة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (فايسبوك).
A+ A-
المتداول: فيديو يظهر، وفقاً للمزاعم، "طلابا في إحدى جامعات إيران تحت تأثير المخدرات". 
 
الا أنّ هذا الزعم غير صحيح. 
 
الحقيقة: الفيديو القديم الذي يعود الى 11 شباط 2019، يظهر طالبات في إحدى المؤسسات التعليمية في المغرب "أصبن بحالة من البكاء الهستيري". ونفت يومذاك وزارة التربية الوطنية في المغرب تعاطيهن المخدرات. FactCheck#
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم 
 
ما القصة؟ 
المشاهد تظهر فتيات جلسن أرضا، بينما تعالى صراخهن. وقد تكثف التشارك في الفيديو أخيرا عبر حسابات ارفقته بالمزاعم الآتية (من دون تدخل): "شاهد ماذا تفعل المخدرات بطلاب في جامعة بايران. في جامعة آزاد أو حي شيراز في إيران، كان ثلاثة أشخاص يوصلون نوعا جديدا من المخدرات للطلاب. وقد ضبط قسم أمن الجامعة 24 طالبا بسبب استخدامهم مادة السلوك الغريب". 
 
 
 
 
- حقيقة الفيديو - 
الا ان هذه المزاعم خاطئة، وفقا لما يتوصل اليه تقصي حقيقتها. 
 
فالبحث عن الفيديو، بتجزئته الى مشاهد ثابتة (Invid)، يقودنا الى حسابات ومواقع اخبارية، لا سيما مغربية، نشرته او نشرت لقطات شاشة منه في 11- 12 شباط 2019 (هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا...)، والموضوع "هستيريا غامضة تصيب تلميذات داخل مدرسة بالبيضاء".
 
 
 
 
اثر انتشار الفيديو على نطاق واسع، أكدت المديرية الإقليمية للتربية الوطنية في الفداء مرس السلطان (الدار البيضاء)، الأربعاء 13 شباط 2019 (هنا)، أن البكاء الهستيري في إحدى المؤسسات التعليمية الموثق بشريط فيديو، لا علاقة له بتناول أي مادة مخدرة.

وأضافت المديرية، في بلاغ توضيحي، أنه بعد فحص التلميذات اللواتي ظهرن في الفيديو من طرف الطبيبة المختصة، والبالغ عددهن تسعة، تبين أنهن لا يعانين أي مرض ولا تظهر عليهن أعراض تناول أي مادة مخدرة.
 


وتابعت أن أولياء التلميذات، اللواتي يدرسن في إعدادية الإمام القسطلاني التابعة للمديرية، رافقوا بناتهن بعد استفاقتهن من هذه النوبة، وواصلت المعنيات بعد ذلك دراستهن عشية اليوم ذاته (11 شباط 2019) بشكل عادي.
 
وعن ملابسات الحادث، قالت المديرية إن إحدى التلميذات بدأت البكاء ثم تبعتها مجموعة من زميلاتها، مذكرة أن مثل هذه الحالات النفسية سبق أن سجلت في مناطق أخرى (هنا، هنا، هنا، هنا...). 
 
وقد ابدت مواقع اخبارية مغربية اهتماما بهذه القضية وتقصتها (هنا، هنا، هنا). 
 
 
 
 
النتيجة: اذاً، لا صحة للمزاعم ان الفيديو المتناقل يظهر "طلابا في إحدى جامعات إيران تحت تأثير المخدرات". في الواقع، هذا الفيديو القديم الذي يعود الى 11 شباط 2019، يظهر طالبات في إحدى المؤسسات التعليمية في المغرب "أصبن بحالة من البكاء الهستيري". ونفت يومذاك وزارة التربية الوطنية في المغرب تعاطيهن المخدرات. 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم