الأحد - 28 نيسان 2024

إعلان

"زوكربيرغ يتحدّى ماسك ولن يبقى أحد هنا"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: النهار
المنشور الزائف المتناقل (فايسبوك).
المنشور الزائف المتناقل (فايسبوك).
A+ A-
المتداول: منشور منسوب الى الرئيس التنفيذي لشركة "ميتا" مارك زوكربيرغ "تحدى فيه"، وفقاً للمزاعم، رجل الاعمال ايلون ماسك "بالقول له لن يبقى احد هنا عندما تعود جميع تطبيقاتي الى العمل". 
 
الحقيقة: الا ان هذا المنشور زائف، وزوكربيغ لم ينشره، بل حساب ساخر Parody في اكس يحمل اسمه. FactCheck# 
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم 
 
ما القصة؟ 
منذ ايام، ينتشر المنشور في حسابات، عربية وأجنبية، أرفقته بالمزاعم الآتية (من دون تدخل او تصحيح): "زوكربيرغ متحديا ماسك بتغريدة له على منصة اكس تويتر سابقا: لن يبقى احد هنا عندما تعود جميع تطبيقاتي الى العمل".
 
 
 
 
- توقف فايسبوك وإنستغرام في دول عدة -
تزامن انتشار المنشور مع تعطل تطبيقات فايسبوك وإنستغرام وماسنجر عن العمل بشكل مفاجئ، الثلثاء 5 آذار 2024، حيث واجه مستخدمون صعوبة في الوصول اليها، وفقا لما ذكرت تقارير اعلامية (هنا، هنا، هنا، هنا...). 
 
وأعلنت شركة ميتا عودة خدمة منصاتها بعد هذه الأعطال. وقال المتحدث باسمها أندي ستون في تصريح على منصة اكس "في وقت سابق اليوم، وبسبب مشكلة فنية واجه مستخدمون صعوبة في الدخول إلى عدد من خدماتنا". وأضاف "قمنا بحل المشكلة بأسرع وقت لجميع الذين تأثروا بها، ونعتذر عن أي إزعاج" (أ ف ب).
 
في المقابل، شمت الملياردير الأميركي إيلون ماسك بتعطل موقع فايسبوك. وكتب عبر حسابه على منصة اكس: "إذا كنت تقرأ هذا المنشور، فذلك دليل على أن خوادمنا تعمل" (هنا).
 
 
ولكن هل تحدّى زوكربيرغ ماسك بالقول له "لن يبقى احد هنا عندما تعود جميع تطبيقاتي الى العمل".  
 
كلا. 
 
في الواقع، يبيّن البحث عن المنشور ان لا اثر له، لا سيما في الحسابين الرسميين لزوكربيرغ في فايسبوك (هنا) وانستغرام (هنا). 
 
كلمات مفاتيح بالانكليزية تقودنا فورا الى حساب ساخر في اكس Parody يحمل اسم مارك زوكربيرغ (هنا) نشره في 5 آذار 2024. 
 
 
 
 
 
وهو الحساب ذاته الذي علّق على "شماتة" ماسك بالقول: "ذلك لأنني سمحت لها بالدخول".
 
 
النتيجة: اذا، لا صحة للمزاعم ان الرئيس التنفيذيّ لشركة "ميتا" مارك زوكربيرغ نشر منشورا تحدى فيه رجل الاعمال ايلون ماسك بالقول له لن يبقى احد هنا عندما تعود جميع تطبيقاتي الى العمل. في الواقع، هذا المنشور زائف، وزوكربيغ لم ينشره، بل حساب ساخر Parody في اكس يحمل اسمه.
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم