السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

"ظهور وجه ضخم غريب بالقرب من القمر"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: النهار
هالة حمصي
هالة حمصي
لقطة من فيديو متناقل بالمزاعم الخاطئة (تيك توك).
لقطة من فيديو متناقل بالمزاعم الخاطئة (تيك توك).
A+ A-
ضجة في وسائل التواصل الاجتماعي بسبب فيديوات تظهر، وفقاً للمزاعم، "وجها ضخما غريبا بالقرب من القمر". الا ان الاعتقاد ان هذه المشاهد حقيقية، اعتقاد خاطئ، لأن هذه الفيديوات أنشأها أنطونيو وليامز المعروف بنشره مقاطع معدّلة او عبارة عن تلاعب رقمي فني. FactCheck#
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم
 
ما القصة؟ 
المشاهد الليلة تظهر وجهاً ضخماً بالقرب من القمر، بينما يسمع في الخلفية صوت رجل وهو يخبر بالانكليزية انه التقطها، و"ما تراه هو ما تحصل عليه"، على قوله، و"هذه ليست هوليود". وقد تكثّف التشارك في هذه الفيديوات أخيرا، مرفقة بتعليقات مثل "ظهور وجه ضخم غريب بالقرب من القمر"، وايضا "رجل صوّر وجها بجانب القمر". 
 
 
 
@raniaraghibofficial ظهور وجهه شكل غريب جمب القمر؟ هتصدق؟ #fyp #moon #viral #raniaraghib @Scary Videos @Raniaraghibofficial#1 @Raniaraghibofficial#1 ♬ Spooky, Quiet, Scary Atmosphere Piano - Bucyrus Audio
 
 
- حقيقة الفيديو - 
وقد حصدت المشاهد تفاعلاً بين المستخدمين، واعتقد عدد منهم ان ما يشاهدونه حقيقي، و"هذا هو الهولوغرام" و"مشروع الشعاع الأزرق"، بينما كتب آخرون ان هذه المشاهد "زائفة"، "صور منشأة بالحاسوب CGI". 
 
وهذا ما يبينه التدقيق في مصدر هذه الفيديوات. 
 
فالبحث عنها، بتجزئتها الى مشاهد ثابتة (Invid) وباستخدام كلمات مفاتيح بالانكليزية، مثل Face by the moon، يوصلنا الى مصدرها الاصلي، منشىء الفيديوات انطونيو وليامز Antonio Williams، الذي نشرها في مختلف حساباته في تيك توك ويوتيوب (Incognito Gaming TV) (هنا، هنا، هنا)، وفي انستغرام وفايسبوك (هنا، هنا، هنا، هنا)، في كانون الاول 2023 وشباط وآذار 2024، بعنوان: "وجه بالقرب من القمر". 
 
 
 
 
 
 
@incognitogamingtv FACE NEAR THE MOON \ SOMETHING NEAR THE MOON! So my daughter and I decided to go outside to see if it was still there! Not only was it there it was larger and looking down at the moon! You can see some kind of debris was coming off the Moon! This is wild!!! THOUGHTS?!!! #foryoupage #foryou #fyp #moon #face #scary ##new ##december #christmas #viralvideo ♬ original sound - N-COG
 
@incognitogamingtv FACE BY THE MOON: FEBRUARY 29TH 2024 (THE SAME FOLLOWING NIGHT) Thursday: 2:24 AM (EARLY MORNING) (LAST VIDEO SIGHT OF THAT NIGHT) (ORIGINAL VIDEO) Thoughts??? #fyp #moon #face #foryoupage #tiktok #foryou #trending #update #bible #jesus #scary #2024 #new #viral ♬ original sound - N-COG
 
ومع ان وليامز لم يضف وسوما او عبارات تدل على ماهية المشاهد التي انشأها ونشرها، الا ان جولة في حساباته تبيّن انها تزخر بفيديوات لظواهر خارقة خيالية، مثل صحون طائرة (هنا، هنا، هنا، هنا، هنا)، ونجم احمر (هنا)، ومذنب قوس قزح (هنا) وبوابة افسس (هنا)، وافعى في السماء (هنا)، وتنين يطارد طائرة (هنا)، وشموس الثقب الأسود (هنا)، وتنين بحري ضخم يعطي الأوامر للسفن في المحيط (هنا)، وشهود الأيام الأخيرة (هنا)... بما يدل على اننا امام تلاعب رقمي فني، اي ان المشاهد التي ينشرها وليامز ليست حقيقية. 
 
 
وفي حديث إلى "النهار"، اكد زياد فلفلي، مؤسس شركة Moving Frame اللبنانية المتخصصة بالمؤثرات المرئية والرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد والصور المنشأة بالحاسوب CGI والمحتوى القائم على الذكاء الاصطناعي، بأن "مشاهد الوجه قرب القمر زائفة".   
 
كذلك، تواصلنا مع وليامز لسؤاله عن فيديواته، ولكن لم نحصل على جواب منه. 
 
 
النتيجة: اذاً، الاعتقاد ان الفيديوات المتناقلة تظهر "وجها ضخما غريبا بالقرب من القمر"، اعتقاد خاطئ، لأن هذه المشاهد أنشأها أنطونيو وليامز المعروف بنشره مقاطع معدلة او عبارة عن تلاعب رقمي فني.
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم