الأربعاء - 01 أيار 2024

إعلان

"محكمة العدل الدوليّة تلغي لقاحات كورونا"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: خدمة تقصي صحة الأخبار- ا ف ب
المنشور الخاطئ المتناقل (فايسبوك).
المنشور الخاطئ المتناقل (فايسبوك).
A+ A-
اجتاحت مواقع التواصل الاجتماعي منشورات مضلّلة تشكّك بفعاليّة لقاحات كورونا بعد أن أجبرت دول مواطنيها على تلقي اللقاحات لكبح انتشار الوباء في 2020 و2021. وتعود اليوم منشورات للظهور تدّعي أن محكمة العدل الدوليّة قضت بإلغاء جميع أشكال التلقيح. إلا أنّ هذه الادعاءات لا صحّة لها. فبحسب الخبراء لا تملك محكمة العدل الدوليّة صلاحيّة إقرار حكم بهذا الشأن. أما لقاحات كوفيد 19 ففوائدها تتخطى آثارها السلبيّة بدرجات بحسب السلطات الصحيّة.
 
يضمّ المنشور صورة ومقطع فيديو. تحمل الصورة شعار محكمة العدل الدوليّة، ونصا جاء فيه أنّ المحكمة تقضي بإلغاء جميع أشكال التلقيح المتعلّقة بكورونا. أما الفيديو، فيدّعي الناشرون من خلاله أنّ شركة فايزر المصنّعة للقاح كورونا "تعترف بالخديعة".
 
 
وكتب مشاركو المنشورات معلّقين أنّ محكمة العدل الدوليّة أصدرت "حكماً بإلغاء جميع أشكال لقاحات كوفيد والبروتوكولات الصادرة عن منظمة الصحّة العالميّة". وجاء البعض على ذكر أنّ لقاحات كوفيد-19 "تسبّبت بإصابات بالغة للنساء الحوامل والأطفال…".

تعود هذه الادعاءات للظهور مجددا بعدما كانت انتشرت سابقاً وبلغات عدّة في العام 2021 و2022.

إلا أنّ جميعها لا أساس لها. 

لا صلاحيّة لمحكمة العدل بوقف اللقاحات
بحسب لوري ف. دامروش، وهي أستاذة القانون الدولي في جامعة كولومبيا في نيويورك، فإن محكمة العدل الدوليّة لا يمكنها أن تملي على الدول وقف التلقيح.

وتشرح لوري أن وحدها الدول قادرة على تقديم شكوى لدى محكمة العدل الدوليّة وبموجب موافقة الدولتين الطرفين في القضية. فمن دون الموافقة، لا يمكن دولة أن تمثل أمام محكمة العدل الدولية. ولا يمكن إبرام حكم ضدّ دولة لم تعرب عن موافقتها.

وبحسب الموقع الرسمي للمحكمة، فإنّ دورها يقضي بـ"الفصل طبقاً لأحكام القانون الدولي في النزاعات القانونية التي تنشأ بين الدول".

اللقاحات تقي خلال فترة الحمل
ادعت المنشورات بأن اللقاحات "تسبّبت بإصابات بالغة للنساء الحوامل والأطفال…". إلا أنّ الجهات الصحيّة ما زالت توصي بتلقي لقاح كوفيد خلال فترة الحمل.

وأكدت وكالة الأدوية الأوروبية أنها أبقت على إرشاداتها بتلقي الحوامل اللقاحات بما يتوافق مع الإرشادات الوطنيّة، وكذلك فعلت جمعية أطباء التوليد وأمراض النساء في كندا ومركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة.

وفي الثاني من حزيران 2023، قال نيكولاس دوبي وهو اختصاصي في الأمراض المعدية في مستشفى سان بيار الجامعي في بروكسيل إنّ "لقاح كوفيد آمن للأم والطفل في حين أنّ الإصابة بفيروس كوفيد خلال الحمل قد يزيد من خطر الولادة المبكرة".

خدمة تقصّي صحّة الأخبار باللغة العربيّة، وكالة فرانس برس

 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم