الثلاثاء - 21 أيار 2024

إعلان

"النيران تشتعل في إحدى السفن الأميركيّة في البحر الأحمر"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: النهار
الصورة المتداولة بالمزاعم الخاطئة (اكس).
الصورة المتداولة بالمزاعم الخاطئة (اكس).
A+ A-
المتداول: صورة تظهر، وفقاً للمزاعم، "النيران مشتعلة في سفينة أميركية في البحر الأحمر"، اثر هجوم للحوثيين اليمنيين. 
 
الا أنّ هذا الزعم غير صحيح. 
 
الحقيقة: الصورة قديمة، اذ تعود آثارها الى 22 ايلول 2020. وتظهر باخرة بإضاءة مشعّة قبالة شاطئ ضبية- جونية في لبنان، وفقا لما ذكرت المديرية العامة لقوى الامن الداخلي اللبناني. FactCheck#
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم 
 
ما القصة؟ 
الصورة ملتقطة في الليل، وتظهر في البعيد سفينة توهجت في البحر، على ما يبدو. وقد تكثف التشارك فيها أخيرا عبر حسابات أرفقتها بالمزاعم الآتية (من دون تدخل او تصحيح): "لا زالت النيران تشتعل في أحد السفن الأمريكية في البحر الأحمر ‎اليمن الآن". 
 
 
 
- استهداف سفن أميركية - 
جاء تداول الصورة في وقت أعلن الحوثيون، الاثنين 19 شباط 2024، استهداف سفينتين أميركيتين في البحر الأحمر، بعدما أفادت وكالتا أمن بحري بريطانيتان عن هجوم صاروخي قبالة السواحل اليمنية، وفقا لما ذكرت وكالة فرانس برس.

وقال المتحدث العسكري باسم الحوثيين العميد يحيى سريع في بيان بثه التلفزيون "نفذت القوات البحرية في القوات المسلحة اليمنية (...) عمليتين عسكريتين نوعيتين استهدفت من خلالهما سفينتين أمريكيتين في خليج عدن، الأولى +سي تشامبيون Sea champion+ والأخرى +نافيس فورتونا Navis Fortuna + وقد كانت عملية الاستهداف بعدد من الصواريخ البحرية المناسبة".
 
منذ 19 تشرين الثاني، ينفّذ الحوثيون المدعومون من إيران، هجمات على سفن تجارية في البحر الأحمر وبحر العرب يشتبهون بأنها مرتبطة بإسرائيل أو متّجهة إلى موانئها، ويقولون إن ذلك يأتي دعما لقطاع غزة الذي يشهد حربًا بين حركة حماس وإسرائيل منذ السابع من تشرين الأول 2023.
 
- حقيقة الصورة -
الا ان الصورة المتناقلة لا علاقة لها بكل هذه المستجدات، وفقا لما يتوصل اليه تقصي حقيقتها. 
 
فالبحث العكسي عنها يوصلنا الى صفحة المديرية العامة لقوى الامن الداخلي اللبناني في الفايسبوك ومواقع اخبارية  لبنانية، نشرتها في 22 ايلول 2020 (هنا، هنا، هنا...)، ضمن خبر توضيحي لما تم تداوله يومذاك في وسائل التواصل الاجتماعي عن احتراق باخرة قبالة شاطئ ضبية. وقالت قوى الأمن الداخلي ان "لا صحّة لهذه الاخبار، وقد تبيّن أنّ الإضاءة المشعّة هي عبارة عن إنارات تخصّ الباخرة" (هنا، هنا، هنا ايضا).
 
 
ليلتها، "أجرت وحدة الانقاذ البحري في الدفاع المدني مسحا بحريا شاملا على طول الشاطئ، من جونية وصولاً الى ضبية، وتبين أن لا وجود لأي حريق"، وفقا لما أعلنت المديرية العامة للدفاع المدني اللبناني في بيان (هنا). ونشرت فيديو عرض مشاهد قريبة للباخرة التي بدت سليمة (هنا). 
 
 
النتيجة: اذاً، لا صحة للمزاعم ان صورة المتناقلة تظهر "النيران مشتعلة في سفينة أميركية في البحر الأحمر"، اثر هجوم للحوثيين اليمنيين. في الواقع، الصورة قديمة، اذ تعود آثارها الى 22 ايلول 2020. وتظهر باخرة بإضاءة مشعّة قبالة شاطئ ضبية- جونية في لبنان، وفقا لما ذكرت المديرية العامة لقوى الامن الداخلي اللبناني. 
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم