الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

"الطفل المعجزة في الهند... ولدته أمه وهو يحفظ القرآن"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: خدمة تقصي صحة الأخبار- ا ف ب
لقطة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (فايسبوك).
لقطة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (فايسبوك).
A+ A-
ضمن المنشورات الرامية لجمع تفاعلات على صفحات وحسابات على مواقع التواصل، تداول مستخدمون في الآونة الأخيرة مقطعاً مصوّراً قيل إنّه يُظهر طفلاً هندياً في السنوات الأولى من عمره وهو يتلو القرآن بإتقان وسط تأثر من يبدو أنّهم أعضاء لجنة تحكيم. لكن هذا الفيديو مُركّب على غرار عشرات من المقاطع المماثلة المنتشرة في السنوات الماضية.

يظهر في الفيديو طفل يتلو آيات من القرآن. ويُشاهد أيضاً في مشاهد أخرى من الفيديو، من يبدو أنّهم أعضاء لجنة تحكيم في برنامج مواهب وهم في حالة تأثّر.

وجاء في التعليقات المرفقة "الطفل المعجزة... عندما يوضع أمامه المصحف يرتّل القرآن بدون النظر في الكتابة".
 
 
وحصد المنشور عشرات آلاف المشاركات وملايين المشاهدات على مواقع التواصل، رغم تشكيك الكثيرين بصحّته وانتباههم إلى اختلاف حركة الطفل عن الصوت المسموع.

حقيقة الفيديو
إزاء ذلك، أرشد التفتيش عن مشاهد ثابتة من الفيديو أنّه منشور على قناة على موقع يوتيوب أشارت في خانة الشرح إلى أنّه غير حقيقي.

إضافة إلى ذلك، تنشر القناة فيديوهات مشابهة رُكّبت فيها أصوات تلاوة على مشاهد لأطفال ولجان تحكيم.
 
 
وتبيّن أن المقطع مركّب من مشاهد الطفل من جهة، ومن مشاهد من حلقات مختلفة من برنامج مواهب هنديّ من جهة أخرى، ولا سيما مشاهد تأثر أعضاء لجنة الحكم.

وقد رُكبّت هذه المشاهد مع فيديو الطفل الذي يتلو القرآن، بما جعله يوحي وكأنّ الطفل كان مشاركاً في برنامج مواهب وأنه أثار دهشة لجنة التحكيم.
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم