الأربعاء - 01 أيار 2024

إعلان

"قتله قبل قليل بعشرات الطعنات في خلدة بلبنان"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: النهار
هالة حمصي
هالة حمصي
لقطة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (اكس).
لقطة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (اكس).
A+ A-
المتداول: فيديو يظهر، وفقاً للمزاعم، "جريمة قتل في خلدة لبنان في وضح النهار، اذ قتله قبل قليل بعشرات الطعنات". 
 
الا أنّ هذا الزعم غير صحيح. 
 
الحقيقة: الفيديو قديم، اذ يعود الى حزيران 2021. وهو مصوّر في سلطنة عمان، وفقا لما تم تداوله. FactCheck#
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم 
 
ما القصة؟ 
1.07 دقيقة. المشاهد تظهر رجلا ترجل من سيارة جيب ليتوجه الى سيارة أخرى ركنت قبله في المكان، ليتفاجأ بسائقها ينزل بدوره وينقض عليه، مسددا له طعنات عدة وسط الطريق. وتنتهي المشاهد بوقوع الرجل الضحية ارضا. وقد انتشر الفيديو أخيرا في حسابات ارفقته بالمزاعم الآتية (من دون تدخل او تصحيح): "جريمة قتل خلدة. قبل قليل قتله بعشرات الطعنات. جريمة مرتكبة في وضح النار. لم تعرف الاسباب". 
 
- حقيقة الفيديو -
الا ان هذه المزاعم غير صحيحة، وفقا لما يتوصل اليه تقصي حقيقتها. 
 
فالبحث عن المقطع، بتجزئته الى مشاهد ثابتة (Invid)، يقودنا الى لقطات ثابتة منه وثّقتها مواقع اخبارية عدة، في 24 حزيران 2021 (هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا...)، بكونها تعود الى "واقعة قتل شخص آسيوي في منطقة روي بسلطنة عمان". 
 
وتداول يومذاك مستخدمون تسجيلا صورته كاميرا في المكان للواقعة، من زاوية مختلفة (هنا، هنا، هنا). وهو مؤرخ، وفقا لما يُقرأ عليه، الاربعاء 23 حزيران 2021. 
 
 
 
وأوردت تقارير اعلامية ان بعض الناشطين ذكروا يومذاك أن الحادثة التي وقعت في ذلك الأربعاء على الطريق في منطقة روي، كانت بين شخصين من الجنسية الآسيوية على خلاف سابق، وهما "أبناء عمومة". وتطور الخلاف بينهما ليلحقا ببعضهما البعض على الطريق، وينتهي الشجار بهذه الطريقة المأسوية.
 
وأعلنت شرطة عمان السلطانية، في منشور في حسابها في موقع اكس (تويتر سابقا)، في 24 حزيران 2021 (هنا)، انه "حدثت واقعة قتل لشخص آسيوي بمنطقة روي، وقد تم القبض على المتهم، وهو من الجنسية ذاتها، والقضية قيد الإجراءات".
 

 
 
- قوى الأمن الداخلي -
بعد انتشار الفيديو بالمزاعم الخاطئة انه مصور في لبنان، اصدرت قوى الامن الداخلي بيانا نبهت فيه الى التداول المضلل للفيديو. وكتبت في حسابها في اكس (هنا): "يتم تداول فيديو على بعض مواقع التواصل الاجتماعي يظهر فيه قيام احد الاشخاص بطعن آخر طعنات عدة، ما أدى الى مقتله، وأن الحادثة حصلت في محلة خلدة. وبعد المتابعة، تبين ان هذه الحادثة لم تحصل في لبنان، انما في دولة اخرى. نرجو عدم تداول مثل هذه الاخبار قبل التأكد من صحتها". 
 
 
اضافة الى لبنان، تم تداول الفيديو بمزاعم خاطئة انه مصوّر في المكسيك (هنا، هنا) ودبي (هنا).
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم