الجمعة - 03 أيار 2024

إعلان

"احتراق سفينة بريطانيّة قبالة سواحل الحديدة بعد هجوم للحوثيّين عليها"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: النهار
هالة حمصي
هالة حمصي
لقطة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (اكس).
لقطة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (اكس).
A+ A-
المتداول: فيديو يظهر، وفقاً للمزاعم، "احتراق سفينة نفط بريطانية قبالة سواحل الحديدة اليمنية، بعدما استهدفها الحوثيون بصاروخ". 
 
الا أنّ هذا الزعم غير صحيح. 
 
الحقيقة: الفيديو يظهر احتراق لنش في المياه الإقليمية لسلطنة عمان قبالة سواحل نيابة حاسك في محافظة ظفار، كان متّجها إلى جمهورية الصومال، وفقاً لما ذكرت شرطة عمان السلطانية، ناشرة الفيديو في 23 كانون الأول 2023. FactCheck#
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم 
 
ما القصة؟ 
المشاهد تظهر سفينة تحترق. وقد تكثف التشارك في الفيديو أخيرا عبر حسابات، عربية واجنبية، ارفقته بالمزاعم الآتية (من دون تدخل أو تصحيح): "احتراق سفينة مشتقات نفطية بريطانية قبالة سواحل الحديدة اليمنية بعدما استهدفها الحوثيون بصاروخ كروز". 
 
 
 
- بريطانيا تهدّد بـ"إجراءات مباشرة" لردع الحوثيين  -
 جاء تداول الفيديو في وقت تلقت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، السبت 30 كانون الاول 2023، تقريرا عن حادث في البحر الأحمر على بعد نحو 55 ميلا بحريا جنوب غربي ميناء الحديدة باليمن، وفقا لما ذكرت وكالة "رويترز" (هنا).

وقالت الهيئة في مذكرة تحذيرية إن ربان السفينة، التي لم يتم كشف هويتها، أبلغ عن "دوي قوي مع وميض" عند أحد جانبي السفينة وانفجارات عدة في محيط المنطقة.

ولم يتم الإبلاغ عن وقوع أضرار. وأفادت الأنباء بأن جميع أفراد الطاقم بخير. وجاء في المذكرة أن السفينة غادرت المنطقة بأقصى سرعة في طريقها إلى ميناء التوقف التالي.
 
وقال وزير الدفاع البريطاني غرانت شابس، امس الاثنين 1 كانون الثاني 2024، إن بريطانيا "مستعدة لاتخاذ إجراءات مباشرة" ضد الحوثيين  المدعومين من إيران في اليمن، والذين يهاجمون سفنا في البحر الأحمر، وفقا لما ذكرت وكالة "فرانس برس" (هنا).

وتأتي تحذيرات لندن فيما يتصاعد التوتر في هذا الممر الحيوي للملاحة مع إطلاق مروحيات أميركية النار الأحد 31 كانون الاول 2023 على زوارق تابعة للحوثيين هاجمت سفينة حاويات في جنوب البحر الأحمر.
 
وشن الحوثيون هجمات بمسيّرات وصواريخ على سفن مبحرة في هذا الممر الذي تعبر منه 12 في المئة من التجارة العالمية، مؤكدين أنهم ينفّذون هجماتهم تضامنا مع الفلسطينيين في خضم الحرب بين إسرائيل وحماس في قطاع غزة.
 
- حقيقة الفيديو - 
الا ان الفيديو المتناقل لا علاقة له بكل هذه التطورات، وفقا لما يتوصل اليه تقصي حقيقته.
 
في الواقع، حمل الفيديو اسفله عنوان RoyalOmanPolice@، الحساب الرسمي لشرطة عُمان السلطانية في اكس.
 
وبمراجعته، يتبين ان شرطة عمان نشرت الفيديو في 23 كانون الاول 2023 (هنا)، مع الشرح الآتي: "احتراق لنش في المياه الإقليمية لسلطنة عمان قبالة سواحل نيابة حاسك بمحافظة ظفار، كان محملاً بمجموعة من  البضائع ومتّجهاً إلى جمهورية الصومال. وتم إجلاء طاقمه المكون من 11 شخصاً من الجنسية الهندية عن طريق المواطنين، وجميعهم بصحة جيدة مع إصابة أحدهم إصابة بسيطة ونُقل لتلقي العلاج اللازم". 
 
 
يومذاك، نشرت مواقع اخبارية عدة لقطات شاشة من فيديو شرطة عمان السلطانية، ضمن تقرير عن "اشتعال سفينة على متنها 11 راكبا هنديا" ضمّنته منشور الشرطة (هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا...). 
 
 
النتيجة: اذاً، لا صحة للمزاعم ان الفيديو المتناقل يظهر "احتراق سفينة نفط بريطانية قبالة سواحل الحديدة اليمنية، بعدما استهدفها الحوثيون بصاروخ". في الواقع، الفيديو يظهر احتراق لنش في المياه الإقليمية لسلطنة عمان قبالة سواحل نيابة حاسك في محافظة ظفار، كان متّجها إلى جمهورية الصومال، وفقاً لما ذكرت شرطة عمان السلطانية، ناشرة الفيديو في 23 كانون الأول 2023. 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم